صدر مقعر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حالة مصابة بالصدر المقعر

الصدر المقعر أو الصدر القمعي (بالإنجليزية: Pectus excavatum) هو أكثر العيوب الخلقية شيوعا في الجدار الأمامي للصدر، وهي حالة تنمو فيها عظمة القص وعدة ضلوع بشكل غير طبيعي. قد تظهر الحالة عند الولادة أو لا تظهر إلا عند البلوغ.

يعتبر الصدر المقعر أحيانا مشكلة تجميلية فقط. أما إذا كان التقعر شديدا، فهذا قد يؤثر على وظائف القلب والتنفس ويسبب آلاما في الصدر والظهر.[1] مرضى الصدر المقعر قد يعانون من آثار سلبية نفسية واجتماعية، ويتجنبون الأنشطة التي يظهر فيها صدرهم.[2]

الأعراض[عدل]

  1. السمة المميزة الرئيسية لهذا المرض هو المظهر المقعر لعظمة القص.
  2. قد يزاح القلب عن موضعه قليلا.
  3. أحيانا يوجد انسدال في الصمام التاجي.
  4. قد يترافق مع تشوهات أخرى خاصة الجنف وآفات القلب الولادية وتناذر مارفان.

الأسباب[عدل]

لم يتوصل الباحثون بعد إلى سبب مؤكد للصدر المقعر ولكنهم يفترضون أنه عيب جيني. 37% من المصابين بالصدر المقعر لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابين بنفس الحالة. يعتقد أن زيادة الضغط داخل الرحم، أو كساح الأطفال هي آليات لإحداث الصدر المقعر. يعد أيضا الصدر المقعر عرضا شائعا في مرضى متلازمة مارفان.

المعالجة[عدل]

الحل الوحيد هو الإصلاح الجراحي للتشوه وتستطب الجراحة في حال وجود تشوهات شديدة أو لأسباب تجميلية لتحسين الحالة النفسية للمصاب

طرقة العلاج الجراحي[عدل]

يتم إجراء شق جلدي واستئصال الغضاريف الضلعية المصابة من الثالث حتى السابع من داخل السمحاق (دون استئصال السمحاق لأنه يعيد تكوين الغضاريف) وإجراء خزع معترض في عظم القص وشد العظم للأمام لموضعه الصحيح وتثبيته بوضع صفيحة معدنية تحته تستخرج بعد 6 إلى 12 شهر . السن المفضل للإجراء هو بين الثانية إلى الخامسة من العمر.

إقرأ أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Crump HW (1992). "Pectus excavatum". Am Fam Physician 46 (1): 173–9. PMID 1621629. تمت أرشفته من الأصل على 2007-01-24. 
  2. ^ "Pectus excavatum". MedLine Plus Medical Encyclopedia. U.S. National Library of Medicine and the National Institutes of Health. 2007-11-12. http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003320.htm#Considerations.


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.