صراع العروش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app clock.png رجاء لا تقم بتحرير هذه الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إذا لم تتم أية عملية تحرير مؤخرا في هذه الصفحة رجاء أزل القالب. مهمة هذا القالب تقليل التضاربات في التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة.


صراع العروش
Game of Thrones
Game of Thrones title card.jpg
أيضاً معروف باسم لعبة العروش
النوع خيال العصور الوسطى
صيغة مسلسل درامي
تطوير ديفيد بينيوف
دانيال وايز
كتابة جورج آر. آر مارتن
بطولة بيتر دنكليج
لينا هيدي
نيكولاج كوستير والدو
إميليا كلارك
التأليف الموسيقي رامين جوادي
بلد الأصل الولايات المتحدة
اللغة الأنكليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 40
الإنتاج
المحرر أورال نورياتي
فرانسيس باركر
مارتن نيكلسون
كيتي وايلند
إعداد الكاميرا أريا ليكسا
مدة العرض 52-55 دقيقة (موسم 1-2)
56-58 دقيقة (موسم 3)
شركة الإنتاج HBO، أنتاج شركة مانجمينت 360
الموزع HBO
البث
القناة HBO
صيغة الصورة

HDTV 720p

HDTV 1080i
صيغة الصوت دولبي ديجيتال 1.5
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
البث الأصلي 17 أبريل، 2011 - الآن
وصلات خارجية
الموقع الرسمي
الموقع الرسمي للإنتاج

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية : Game of Thrones) هو مسلسل فنتازيا من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز لصالح قناة HBO وهو اقتباس لرواية صراع العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن. تُكتب أغلب الحلقات بواسطة بينيوف ووايز معاً، كما أن مارتن يعمل كمنتج تنفيذي للمسلسل ويكتب حلقة واحدة في كل موسم، عدا الموسم الخامس القادم الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابة أي حلقة للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشمال.[1] صوّرَ المسلسل في أستديوهات بلفاست وعدة مواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا وإسكتلندا وكرواتيا وآيسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وعرض لأول مرة على HBO في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011. وبعد يومين من بداية عرض الموسم الرابع في أبريل 2014 قامت HBO بتجديد المسلسل لموسم خامس وسادس.[2]

تقع أحداث المسلسل في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً أمتد لعقد من الزمن، حيث تتصارع سبع عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع، من جهة أخرى، يتنامى خطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد تجسده مخلوقات خيالية. يتناول المسلسل من خلال شخصياته الغامضة قضايا عديدة، المراتب الأجتماعية والدين والحرب الأهلية والجنس والجريمة وعقابها والولاء والعدالة.

اجتذب المسلسل أعداداً قياسية من نسب المُشاهدة لدى القناة، كما كوّن مع مرور الوقت قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم. وحصل على إشادة إيجابية من النُقّاد من مختلف العالم رغم وجود مشاهد التعري والعنف مما سبب نقطة سلبية في المسلسل. رُشح المسلسل للكثير من الجوائز وفاز بالعديد منها، بما في ذلك ترشيحاته لـِ جائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي كما فاز حاز بيتر دنكليج على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر.

القصة[عدل]

القتل والعنف هي أحد الموضوعات الرئيسية في المسلسل، لذلك كان عليهم صناعة العديد من الأسلحة خصيصاً لهذا المسلسل. في الصورة تظهر بعض الأسلحة المستخدمة.

صراع العروش مبني على سلسلة روايات أغنية من ثلج ونار ويتبع نفس مسار الرواية تقريباً. تقع أحداث المسلسل في قارة خيالية تُسمى بـ"ويستروس" حيث تتصارع سبع عائلات نبيلة للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع، وفي أثناء ذلك يتنامى خطر على الممالك من جهة الشمال والقارة الشرقية المتجمدة "إيسوس" يجسده الموتى السائرون ومخلوقات أسطورية أخرى.

كثير من المُعدّات والأدوات والأزياء والعناصر الأخرى في المسلسل مُستمدّة من العصور التاريخية الأوروبية ويظهر هذا أيضاً في تصاميم المباني والقلاع وبطولات الفرسان.[3] وكانت حرب الوردتين مصدر الإلهام الرئيسي الذي بنى عليه جورج مارتن سلسلة رواياته.[4] الصراع بين عائلتي لانكاستر ويورك يُمثّل الصراع في عائلتي لانستر وستارك في المسلسل. وشخصية سيرسي لانستر مستوحاة كذلك من الملكة إيزابيلا الملقبة بذئبة فرنسا التي وصفت هي وعائلتها في سلسلة الروايات التاريخية الملوك الملعونون للكاتب موريس دريون.[5] كما استمدّ جورج مارتن الكثير من أحداث المسلسل من أحداثٍ تاريخية حقيقية، فنجد مثلاً أن "الجدار الشمالي" في المسلسل هو تجسدي لسور هادريان. وأسلوب القتال في معركة المياه الضحلة مستوحى أيضاً من إحدى أساليب الإغريق في القتال، وغيرها الكثير من الأحداث التي كانت إلهامات لجورج مارتن.[6] ويعزى نجاح المسلسل إلى قدرة مارتن على دمج كل هذه العناصر والحقب التاريخية والأحداث المختلفة لتصبح واحدة ولتبدو لنا كقصة تاريخية متكاملة.[7] اقترح ديفيد بينيوف مازحا "سوبرانوز في الأرض الوسطى" كشعار للسلسلة وذلك في إشارة لحبكتها المليئة بالمكائد وأسلوبها المظلم الممزوج بمحيط خيالي.[8]

طاقم العمل والشخصيات[عدل]

للمسلسل طاقم تمثيل كبير جداً يُقدّر بأنه الأعظم حجماً على التلفاز.[9] وخلال إنتاج الموسم الثالث، تم تسجيل 257 اسم ممثل.[10] وهذا مُلخص لطاقم العمل والشخصيات التي تُعدّ رئيسية في المسلسل:

في شمال قارة ويستروس تعيش عائلة ستارك الحاكمة للمنطقة الشمالية في مدينة "وينترفيل". اللورد إدارد "نيد" ستارك (شون بين) وهو رب عائلة ستارك التي يتدخل أفرادها في معظم حبكات المسلسل المتشابكة وهو الحاكم في تلك المنطقة. زوجته هي كاتلين تالي/ستارك (ميشيل فيرلي) ولديهم خمسة أبناء هم: روب ستارك (ريتشارد مادن) وهو الابن البكر لـِ آل ستارك الذي يخلف والده بالحكم بعد مقتله، جون سنو (كيت هارينغتون) وهو ابن نيد ستارك الغير الشرعي الذي يلتحق بالحرس الليلي، سانسا ستارك (صوفي تارنر) وهي البنت الكُبرى التي تتطلع للزواج من ابن الملك، آريا ستارك (مايسي ويليامز) وهي فتاة مسترجلة تكره عادات النساء وتقاليدهم، بران (آيزاك هيمبستيد رايت) يحب تَسلّق المباني والخوض في المغامرات، ريكون (آرت باكينسون) وهو الأصغر بين إخوته دائماً ما يُلازم براين. ثيون غرايجوي (آلفي آلن) وقد تبناه نيد وربّاه منذ صغره ولكنه قام بخيانة عائلة ستارك فأصبح رهينة لدى رامزي سنو (إوان ريون).

بيتر دنكليج بدور تايرون لانستر، وهو أحد الممثليل الرئيسيين في المسلسل.

روبرت براثيون (مارك آدي) هو ملك البلاد وحاكم الممالك السبع في مدينة "كينغ لاندينغ" وهو متزوج من الملكة سيرسي لانستر (لينا هيدي) ولديها أخّان أحدهما يُدعى جيمي لانستر (نيكولاج كوستير والداو) المُلقب بـ"قاتل الملك" وهو في علاقة مع أخته، أما الآخر فهو تيريون لانيستر (بيتر دنكليج) وهو قزم توفيت أمه أثناء ولادته مما جعله مكروهاً لدى أخته وأبيه، أما أبوهم فهو تايوين لانيستر (تشارلز دانس). لسيرسي ثلاثة أبناء أكبرهم هو جوفري لانستر/براثيون (جاك غليسون).

للملك روبرت أخٌ يُدعى بـِ ستانيس براثيون (ستيفن ديلان) الذي يتحرك وفقاً لأوامر ميليساندري (كاريس فان هوتين) التي توجهه لـِ"إله النور" ويقوم بجمع جيشه ليكون هو الملك خلفاً لأخيه، كما أن لديه مُساعداً يُدعى سيوورث (ليام كانينغهم).

بالطبع فإن الملك يأخذ المشورة من مساعديه في بلاطه، فيتكون مجلس الملك من بيتر بايليش (آيدن جيلين) المُلقب بالخنصر وهو يملك بيتَ دعارى يستقبل فيه وفود الملك، والآخر هو اللورد فاريس  (كونليث هيل) وهو رجل مخصي يعمل بالخفاء وله جواسيس بكل مكان. بالإضافة إلى غرانت بايسل (جوليان غلوفر) وهو أحد المستشارين الذي خدم 3 ملوك قبل عهد روبرت براثيون ولديه خبرة في الأدوية والطب.

في الجهة الأخرى من العالم وعلى الجانب الآخر من البحر الضيق، دينيريس تارغاريان (إميليا كلارك) الملقبة بـِ "أم التنانين" تحاول جمع جيش واستعادة العرش الحديدي، وهي ابنة الملك المقتول مسبقاً ومنفية في هذه الأرض، ومحروسة من قبل الفارس المنفي السير جوراه مورمونت (إيان غلين) الذي قَدِمَ إليها ليكون جاسوساً عليها أساساً، ولكنه تخلّى عن هذا.

الإنتاج[عدل]

الفكرة والتطوير[عدل]

ديفيد بينيوف (على اليمين) ودانيال وايز (على اليسار) أغلب الحلقات المسلسل كُتبت من قِبَلهم وهما أول من فكّر بتحويل الرواية إلى مسلسل تلفزي

وفقاً لما قاله كاتبي المسلسل ديفيد بينيوف ودانيال وايز، فقد واتتهما فكرة تكييف الرواية ونقلها لمسلسل تلفزيوني في 2006 وذلك بعدما قرأ بينيوف أول رواية واتصل بوايز لمشاركته الإثارة التي شعر بها، وأنهى وايز قراءة الجزء الأول المكوّن من 1000 صفحة تقريباً خلال 36 ساعة تقريباً.[11] تمكنا لاحقاً من عرض المشروع على قناة HBO ونجحا بذلك، واقتنع مارتن كذلك بتحويل رواياته لمسلسل تلفزي في أثناء اجتماع استمر لخمس ساعات في مطعم على طريق سانتا مونيكا للموافقة على هذه الفكرة. وقد ذكر بينيوف أنهما تمكنا من أخذ موافقته بعد إجابتهما على سؤاله: "من هي والدة جون سنو؟".

بدأ تطوير المسلسل في يناير 2007.[12] حيث وظفت HBO بعد أن حصلت على الحقوق التلفزيونية للروايات كل من بينيوف ووايز كمؤلفين ومنتجين منفذين للسلسلة التي من المفترض أن تُغطي رواية من السلسلة في كل موسم.[12] في البداية كان الاثنان سيكتبان كل الحلقات ماعدا واحدة يكتبها مارتن الذي انضم إليهم كمنتج تنفيذي.[12][13] لاحقاً، انضم لطاقم العمل كل من جاين إيبنسون وبراين كوغمان ليكتبا حلقة واحدة من الموسم الأول كذلك.[14]

قُدّمت أول مسودتين لسيناريو الحلقة التجريبية في أغسطس 2007 وينويو 2008 وكتبها كل من بينيوف ووايز.[15][16] وقد نالت الحلقتين استحسان القناة.[16][17] ولم تُعرض الحلقة التجريبية حتى نوفمبر 2008.[18] وبسبب إضراب نقابة الكُتاب الأمريكية في 2007 تأخر إنتاج المسلسل حتى 2011.[17]

جورج آر. آر مارتن مؤلف سلسلة روايات أغنية من ثلج ونار كما أنه يكتب حلقة واحدة من كل موسم ويعمل كمنتج تنفيذي في المسلسل

كلّفت الحلقة التجريبية القناة ما بين 5 إلى 10 مليون دولار أمريكي.[19] والميزانية الإجمالية للموسم الأول قُدرت بين 50 و60 مليون دولار.[20] في الموسم الثاني، زادت ميزانية المسلسل بنسبة 15% من أجل تحمل كلفة المعارك بين الممالك والحروب الأهلية الدائرة في هذا الموسم.[21]

تكييف الروايات لمسلسل تلفزيوني[عدل]

ينوي بينيوف وايز تبني جميع روايات أغنية من جليد ونار التي لاتزال في طور التأليف، إذا سمحت HBO بذلك، ويتصوران أن السلسلة ستتكون من حوالي 80 ساعة في 8 مواسم.[22] في 2013، قال المنتج فرانك دولجر " سنصل على الأرجح إلى سبعة مواسم".[23] كما قال بينيوف ووايس أنهما لا يريدان إطالة صراع العروش وهما بإنتظار تأليف مارتن لآخر روايتين. و يعتبران أنه من الممكن (لكن ليس من المستحب) أن تنتهي السلسلة قبل نشر آخر كتاب، خاصة أنهما يعرفان الخطوط العريضة للنهاية التي ينوي مارتن ختام سلسلة الروايات بها، وأيضا أنهما قلقان على فقدان صراع العروش لروعته إذا تم تمديده لأكثر من ذلك.[24] كما قالا أيضاً "يمكن القول أن 7 مواسم كان هدفنا منذ البداية، لكن كان من الجنون أن تتحدث عن الإستمرار لـ7 مواسم وأنت في الموسم الأول وحسب. لكن فور ما وصلنا للنقطة التي تأكدنا فيها أن هذه القصة ستستمر حتى نهايتها المفترضة، أصبح الهدف واضحاً بشكل جليّ لنا: 7 ألهة, 7 ممالك, 7 مواسم."[25]

واعتباراً من 8 أبريل 2014، تم طلب ستة مواسم أربعة منها قد صورت، مبنية على بقية الروايات بمعدل 0.8 دقائق للصفحة.[26]

الموسم تاريخ الإعلان عنه تاريخ بدء التصوير تاريخ الحلقة الافتتاحية مبني على رواية
الموسم الأول 2 مارس 2010[27] النصف الثاني من 2010 17 أبريل 2011 صراع العروش
الموسم الثاني 19 أبريل 2011 النصف الثاني من 2011 1 أبريل 2012 حروب الملوك
الموسم الثالث 10 أبريل 2012 النصف الثاني من 2012 31 مارس 2013[28] النصف الأول من عاصفة من السيوف[29]
الموسم الرابع 2 أبريل 2013[30] النصف الثاني من 2013 6 أبريل 2014[31] النصف الثاني من عاصفة من السيوف
ومتفرقات من وليمة للغربان و الرقص مع التنانين[32]
الموسم الخامس 8 أبريل 2014[33] النصف الثاني من 2014 2015 وليمة للغربان والرقص مع التنانين[34]
الموسم السادس 8 أبريل 2014[35] غير معروف غير معروف غير معروف

يغطي الموسم الأول والثاني كل منهما رواية من السلسلة، ولكن لاحقاً تم تكييف المسلسل ليغطي سلسلة الروايات كرواية واحدة وهذا يعطي حرية تقديم وتأخير أحداث حسب ما يلائم السلسلة التلفزيونية.[36][37]

يتكون كل موسم من المواسم الأربعة التي صورت إلى الآن من عشرة حلقات. مدة معظم حلقات الموسمين الأول والثاني 52 دقيقة في حين أن مدة حلقات الموسم الثالث تتراوح بين 56 و57 دقيقة. كما أن مدة أول حلقة للسلسة والحلقة الأخيرة للموسم الثاني والثالث والرابع تتجاوز الساعة.[38]

افتتاحية المسلسل[عدل]

أنشأت production studio Elastic افتتاحية المسلسل لصالح HBO. وقد حصل المدير الإبداعي آنجوس وول ومعاونيه على جائزة الإيمي لأفضل افتتاحية في 2011.[39] وتُصور الافتتاحية خريطة ثلاثية الأبعاد للعالم الخيالي، إذ تهوي الكاميرا من الأعلى عبر الخريطة وتركز على تصوير المدن الخيالية التي تقع أحداث المسلسل فيها كـ وينترفيل وكينغ لاندينغ. وفي الوقت نفسه ترافقه الموسيقى الافتتاحية في المسلسل، وتظهر كذلك أسماء العاملين خلف الكواليس، وفي نهايته يظهر اسم كاتب الحلقة والمخرج. كل هذا في مدة دقيقة ونصف تقريباً.[40]

المراجع[عدل]

  1. ^ جورج مارتن لن يكتب أي حلقة في موسم Game of Thrones الخامس
  2. ^ Goldman, Eric (April 8, 2014). "Game of Thrones Renewed for Season 5 and Season 6". IGN. Retrieved April 8, 2014.
  3. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  4. ^ Orr, David (August 12, 2011). "Dragons Ascendant: George R. R. Martin and the Rise of Fantasy". New York Times. Retrieved March 24, 2013. "Martin's books are essentially the War of the Roses with magic"
  5. ^ Milne, Ben (April 4, 2014). "Game of Thrones: The cult French novel that inspired George RR Martin". BBC News Magazine. Retrieved April 6, 2014.
  6. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  7. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  8. ^ Kachka, Boris (May 18, 2008). "Dungeon Master: David Benioff". New York. Retrieved March 13, 2013.
  9. ^ Hibberd, James (May 29, 2012). "'Game of Thrones' scoop: Season 3 character list revealed -- EXCLUSIVE".Entertainment Weekly. Retrieved March 5, 2013.
  10. ^ "Season 3: By the Numbers". Making Game of Thrones. November 2, 2012. Retrieved November 3, 2012.
  11. ^ Mitchell, Elvis (May 8, 2013). "UpClose: Game of Thrones with David Benioff and D.B. Weiss (FULL LENGTH)". KCRW. Retrieved May 15, 2013. At about 2:50.
  12. ^ أ ب ت Fleming, Michael (January 16, 2007). "HBO turns Fireinto fantasy series". Variety. Archived from the original on May 16, 2012. Retrieved March 2, 2010.
  13. ^ Benioff, David; D. Weiss (November 19, 2008). "Hello from Benioff and Weiss". A Song of Ice and Fire. Westeros.
  14. ^ Martin, George R. R. (July 16, 2010). "From HBO". Not a Blog. Retrieved March 14, 2013.
  15. ^ Hudson, Laura (August 14, 2007). "Talking with George R. R. Martin Part 2". Publishers Weekly. Retrieved March 13, 2013.
  16. ^ أ ب Martin, George R. R. (June 13, 2008). "Ice & Fire on HBO". Not a Blog.
  17. ^ أ ب Kirschling, Gregory (November 27, 2007). "By George!".Entertainment Weekly. Retrieved March 13, 2013.
  18. ^ Hibberd, Jame (November 11, 2008). "HBO orders fantasy pilot Thrones". The Hollywood Reporter. Retrieved June 5, 2012.
  19. ^ Hibberd, James (January 14, 2010). "HBO: 'Game of Thrones' dailies 'look fantastic'". The Hollywood Reporter. Retrieved July 24, 2010.
  20. ^ Goldberg, Lesley (April 14, 2011). "'Game of Thrones' by The Numbers". The Hollywood Reporter. Retrieved April 14, 2011.
  21. ^ "This Week's Cover: 'Game of Thrones,' the battle to make season 2 epic". Entertainment Weekly. March 14, 2012. Retrieved March 18, 2012.
  22. ^ Mechanic, Michael (March 2013). ""Game of Thrones" Creators on Shark, Sexposition, and Season 3". Mother Jones. Retrieved March 8, 2013.
  23. ^ Jones, Paul (May 13, 2013). "Game of Thrones producer: We'll probably get through to seven series".Radio Times. Retrieved May 17, 2013.
  24. ^ Anders, Charlie Jane (March 15, 2013). "What happens when Game of Thrones runs out of books to adapt?". io9. Retrieved March 16, 2013.
  25. ^ Game of Thrones: المخطط هو 7 مواسم
  26. ^ Scott, Patrick (April 6, 2014). "Game of Thrones: how does the TV series compare to the books?". The Guardian. Retrieved April 6, 2014.
  27. ^ Ryan، Maureen (March 2, 2010). "HBO picks up 'Game of Thrones'; first picture, cast list". Chicago Tribune. اطلع عليه بتاريخ May 15, 2012. 
  28. ^ Prudom، Laura (July 13, 2012). "'Game of Thrones" Season 3 Premiere Date, Casting News and More Highlights from Comic-Con Panel". The Huffington Post. اطلع عليه بتاريخ July 13, 2012. 
  29. ^ Hibberd، James (March 30, 2012). "'Game of Thrones' showrunners on season 2, splitting Book 3 and their hope for a 70-hour epic". Entertainment Weekly. صفحة 3. اطلع عليه بتاريخ April 10, 2012. 
  30. ^ Hibberd، James (April 2, 2013). "'Game of Thrones' renewed for season 4". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ April 2, 2013. 
  31. ^ Hibberd، James (January 9, 2014). "'Game of Thrones' season 4 premiere date revealed". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ January 9, 2014. 
  32. ^ Vineyard، Jennifer (June 11, 2013). "What Will Happen in Season 4 of Game of Thrones?". Vulture. اطلع عليه بتاريخ February 7, 2014. 
  33. ^ تجديد Game of Thrones لموسمين خامس و سادس
  34. ^ Hibberd، James (June 18, 2014). "'Game of Thrones' showrunners talk season 5: 'There will be Dorne'". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ June 18, 2014. 
  35. ^ تجديد Game of Thrones لموسمين خامس و سادس
  36. ^ Collins, Sean T. (March 20, 2013). "Q&A: 'Game of Thrones' Insider Bryan Cogman on the Biggest Season Yet". Rolling Stone. Retrieved March 24, 2013.
  37. ^ Hibberd, James (March 30, 2012). "'Game of Thrones' showrunners on season 2, splitting Book 3 and their hope for a 70-hour epic". Entertainment Weekly. p. 2. Retrieved April 10, 2012.
  38. ^ "HBO releases Game of Thrones Season 4 finale episode title and extended runtime". WinterIsComing.net. April 26, 2014. Retrieved May 17, 2014.
  39. ^ Fernandez, Sofia M. (September 10, 2011). "Emmys 2011: 'Game of Thrones' Title Sequence Gives Series Its First Emmy". The Hollywood Reporter. Retrieved June 1, 2013.
  40. ^ Perkins, Will (May 11, 2011). "Game of Thrones (2011)". Art of the Title. Retrieved June 1, 2013.