صراع العروش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
إن هذه المقالة حالياً مرشحة كمقالة جيدة. وتعد من الصفحات التي تحقق مستوى معين من الجودة وتتوافق مع معايير المقالة الجيدة في ويكيبيديا . اطلع على عملية الترشيح وشارك برأيك في هذه الصفحة.
تاريخ الترشيح 27 سبتمبر 2014


صراع العروش
Game of Thrones
Game of Thrones title card.jpg
أيضاً معروف باسم لعبة العروش
النوع خيال العصور الوسطى
صيغة مسلسل درامي
تطوير ديفيد بينيوف
دانيال وايز
كتابة جورج آر. آر مارتن
بطولة بيتر دنكليج
لينا هيدي
نيكولاج كوستير والدو
إميليا كلارك
التأليف الموسيقي رامين جوادي
بلد الأصل الولايات المتحدة
اللغة الأنكليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 40
الإنتاج
المحرر أورال نورياتي
فرانسيس باركر
مارتن نيكلسون
كيتي وايلند
إعداد الكاميرا أريا ليكسا
مدة العرض 52-55 دقيقة (موسم 1-2)
56-58 دقيقة (موسم 3)
شركة الإنتاج HBO، أنتاج شركة مانجمينت 360
الموزع HBO
البث
القناة HBO
صيغة الصورة

HDTV 720p

HDTV 1080i
صيغة الصوت دولبي ديجيتال 1.5
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
البث الأصلي 17 أبريل، 2011 - الآن
وصلات خارجية
الموقع الرسمي
الموقع الرسمي للإنتاج

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية : Game of Thrones) هو مسلسل فنتازيا من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز لصالحِ قناةِ HBO وهو اقتباس لرواية صراع العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن. تُكتب أغلب الحلقات بواسطة بينيوف ووايز معاً، كما أن مارتن يعمل كمنتجٍ تنفيذيّ للمسلسل ويَكتُبْ حلقةً واحدةً في كل موسم، عدا الموسم الخامس القادم الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشمال.[1] صُوِّرَ المسلسل في أستديوهات بلفاست وعدة مواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا وإسكتلندا وكرواتيا وآيسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وعُرِضَ لأولِ مرّة على HBO في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011. وبعد يومين من بدايةِ عرض الموسم الرابع في أبريل 2014 قامت HBO بتجديد المسلسل لموسمٍ خامسٍ وسادس.[2]

تقعُ أحداث المسلسل في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً أمتد لعقد من الزمن، حيث تتصارع سبعُ عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة، من جهة أخرى، يتنامى الخطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد تجسده مخلوقات خيالية. يتناول المسلسل من خلال شخصياته الغامضة قضايا عديدة، المراتب الاجتماعية والدين والحرب الأهلية والجنس والجريمة وعقابها والولاء والعدالة.

اجتذب المسلسل أعداداً قياسية من نِسَب المُشاهدة لدى القناة، كما كوّن مع مرور الوقت قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم. وحصل على إشادة إيجابية من النُقّاد في مختلف العالم رغم وجود مشاهد التعري والعنف مما سبب نقطة سلبية في المسلسل. رُشّح المسلسل للكثير من الجوائز وفاز بالعديد منها، بما في ذلك ترشيحاته لـِ جائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي كما حاز بيتر دنكليج على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر.

القصة[عدل]

القتل والعنف هي أحد الموضوعات الرئيسية في المسلسل، لذلك كان عليهم صناعة العديد من الأسلحة خصيصاً لهذا المسلسل. في الصورة تظهر بعض الأسلحة المستخدمة.

صراع العروش مبنيّ على سلسلة روايات أغنية من ثلج ونار ويتبع نفس مسار الرواية تقريباً. تقع أحداث المسلسل في قارة خيالية تُسمى بـ"ويستروس" حيث تتصارع سبع عائلات نبيلة للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع، وفي أثناء ذلك يتنامى خطر على الممالك من جهة الشمال والقارة الشرقية المتجمدة "إيسوس" يجسده الموتى السائرون ومخلوقات أسطورية أخرى.

كثير من المُعدّات والأدوات والأزياء والعناصر الأخرى في المسلسل مُستمدّة من العصور التاريخية الأوروبية ويظهر هذا أيضاً في تصاميم المباني والقلاع وبطولات الفرسان.[3] وكانت حرب الوردتين مصدر الإلهام الرئيسي الذي بنى عليه جورج مارتن سلسلة رواياته.[4] الصراع بين عائلتي لانكاستر ويورك يُمثّل الصراع بين عائلتي لانستر وستارك في المسلسل. وشخصية سيرسي لانستر مستوحاة كذلك من الملكة إيزابيلا الملقبة بذئبة فرنسا التي وُصِفَت هي وعائلتها في سلسلة الروايات التاريخية الملوك الملعونون للكاتب موريس دريون.[5] كما استمدّ جورج مارتن الكثير من أحداث المسلسل من أحداثٍ تاريخية حقيقية، فنجد مثلاً أن "الجدار الشمالي" في المسلسل هو تجسدي لسور هادريان. وأسلوب القتال في معركة المياه الضحلة مستوحى أيضاً من إحدى أساليب الإغريق في القتال، وغيرها الكثير من الأحداث التي كانت إلهامات لجورج مارتن.[6] ويُعزى نجاح المسلسل إلى قدرة مارتن على دمج كل هذه العناصر والحقب التاريخية والأحداث المختلفة لتصبح واحدة ولتبدو لنا كقصةٍ تاريخيةٍ متكاملة.[7] اقترح ديفيد بينيوف مازحاً "سوبرانوز في الأرض الوسطى" كشعار للسلسلة وذلك في إشارة لحبكتها المليئة بالمكائد وأسلوبها المظلم الممزوج بمحيطٍ خيالي.[8]

طاقم العمل والشخصيات[عدل]

للمسلسل طاقم تمثيل كبير جداً يُقدّر بأنه الأعظم حجماً على التلفاز.[9] وخلال إنتاج الموسم الثالث، تم تسجيل 257 اسم ممثل.[10] وهذا مُلخص لطاقم العمل والشخصيات التي تُعدّ رئيسية في المسلسل:

في شمال قارة ويستروس تعيش عائلة ستارك الحاكمة للمنطقة الشمالية في مدينة "وينترفيل". اللورد إدارد "نيد" ستارك (شون بين) وهو رب عائلة ستارك التي يتدخل أفرادها في معظم حبكات المسلسل المتشابكة وهو الحاكم في تلك المنطقة. زوجته هي كاتلين تالي/ستارك (ميشيل فيرلي) ولديهم خمسة أبناء هم: روب ستارك (ريتشارد مادن) وهو الابن البكر لـِ آل ستارك الذي يخلف والده بالحكم بعد مقتله، جون سنو (كيت هارينغتون) وهو ابن نيد ستارك الغير الشرعي الذي يلتحق بالحرس الليلي، سانسا ستارك (صوفي تارنر) وهي البنت الكُبرى التي تتطلع للزواج من ابن الملك، آريا ستارك (مايسي ويليامز) وهي فتاة مسترجلة تكره عادات النساء وتقاليدهم، بران (ايزاك هيمبستيد رايت) يحب تَسلّق المباني والخوض في المغامرات، ريكون (آرت باكينسون) وهو الأصغر بين إخوته دائماً ما يُلازم براين. ثيون غرايجوي (ألفي آلن) وقد تبناه نيد وربّاه منذ صغره ولكنه قام بخيانة عائلة ستارك فأصبح رهينة لدى رامزي سنو (إوان ريون).

روبرت براثيون (مارك آدي) هو ملك البلاد وحاكم الممالك السبع في مدينة "كينغ لاندينغ" وهو متزوج من الملكة سيرسي لانستر (لينا هيدي) ولديها أخّان أحدهما يُدعى جيمي لانستر (نيكولاج كوستير والداو) المُلقب بـ"قاتل الملك" وهو في علاقة مع أخته، أما الآخر فهو تيريون لانيستر (بيتر دنكليج) وهو قزم توفيت أمه أثناء ولادته مما جعله مكروهاً لدى أخته وأبيه، أما أبوهم فهو تايوين لانيستر (تشارلز دانس). لسيرسي ثلاثة أبناء أكبرهم هو جوفري لانستر/براثيون (جاك غليسون).

للملك روبرت أخٌ يُدعى بـِ ستانيس براثيون (ستيفن ديلان) الذي يتحرك وفقاً لأوامر ميليساندري (كاريس فان هوتين) التي توجهه لـِ"إله النور" ويقوم بجمع جيشه ليكون هو الملك خلفاً لأخيه، كما أن لديه مُساعداً يُدعى سيوورث (ليام كانينغهم).

بالطبع فإن الملك يأخذ المشورة من مساعديه في بلاطه، فيتكون مجلس الملك من بيتر بايليش (آيدن جيلين) المُلقب بالخنصر وهو يملك بيتَ دعارى يستقبل فيه وفود الملك، والآخر هو اللورد فاريس  (كونليث هيل) وهو رجل مخصي يعمل بالخفاء وله جواسيس بكل مكان. بالإضافة إلى غرانت بايسل (جوليان غلوفر) وهو أحد المستشارين الذي خدم 3 ملوك قبل عهد روبرت براثيون ولديه خبرة في الأدوية والطب.

في الجهة الأخرى من العالم وعلى الجانب الآخر من البحر الضيق، دينيريس تارغاريان (إميليا كلارك) الملقبة بـِ "أم التنانين" تحاول جمع جيش واستعادة العرش الحديدي، وهي ابنة الملك المقتول مسبقاً ومنفية في هذه الأرض، ومحروسة من قبل الفارس المنفي السير جوراه مورمونت (إيان غلين) الذي قَدِمَ إليها ليكون جاسوساً عليها أساساً، ولكنه تخلّى عن هذا.

الإنتاج[عدل]

الفكرة والتطوير[عدل]

ديفيد بينيوف (على اليمين) ودانيال وايز (على اليسار) أغلب الحلقات المسلسل كُتبت من قِبَلهم وهما أول من فكّر بتحويل الرواية إلى مسلسل تلفزي.

وفقاً لما قاله كاتبي المسلسل ديفيد بينيوف ودانيال وايز، فقد واتتهما فكرة تكييف الرواية ونقلها لمسلسل تلفزيوني في 2006 وذلك بعدما قرأ بينيوف أول رواية واتصل بوايز لمشاركته الإثارة التي شعر بها، وأنهى وايز قراءة الجزء الأول المكوّن من 1000 صفحة تقريباً خلال 36 ساعة تقريباً.[11] تمكنا لاحقاً من عرض المشروع على قناة HBO ونجحا بذلك، واقتنع مارتن كذلك بتحويل رواياته لمسلسل تلفزي في أثناء اجتماع استمر لخمس ساعات في مطعم على طريق سانتا مونيكا للموافقة على هذه الفكرة. وقد ذكر بينيوف أنهما تمكنا من أخذ موافقته بعد إجابتهما على سؤاله: "من هي والدة جون سنو؟".

بدأ تطوير المسلسل في يناير 2007.[12] حيث وظفت HBO بعد أن حصلت على الحقوق التلفزيونية للروايات كل من بينيوف ووايز كمؤلفين ومنتجين منفذين للسلسلة التي من المفترض أن تُغطي رواية من السلسلة في كل موسم.[12] في البداية كان الاثنان سيكتبان كل الحلقات ماعدا واحدة يكتبها مارتن الذي انضم إليهم كمنتج تنفيذي.[12][13] لاحقاً، انضم لطاقم العمل كل من جاين إيبنسون وبراين كوغمان ليكتبا حلقة واحدة من الموسم الأول كذلك.[14]

قُدّمت أول مسودتين لسيناريو الحلقة التجريبية في أغسطس 2007 وينويو 2008 وكتبها كل من بينيوف ووايز.[15][16] وقد نالت الحلقتين استحسان القناة.[16][17] ولم تُعرض الحلقة التجريبية حتى نوفمبر 2008.[18] وبسبب إضراب نقابة الكُتاب الأمريكية في 2007 تأخر إنتاج المسلسل حتى 2011.[17]

جورج آر. آر مارتن مؤلف سلسلة روايات أغنية من ثلج ونار كما أنه يكتب حلقة واحدة من كل موسم ويعمل كمنتج تنفيذي في المسلسل.

كلّفت الحلقة التجريبية القناة ما بين 5 إلى 10 مليون دولار أمريكي.[19] والميزانية الإجمالية للموسم الأول قُدرت بين 50 و60 مليون دولار.[20] في الموسم الثاني، زادت ميزانية المسلسل بنسبة 15% من أجل تحمل كلفة المعارك بين الممالك والحروب الأهلية الدائرة في هذا الموسم.[21]

تكييف الروايات لمسلسل تلفزيوني[عدل]

ينوي بينيوف وايز تبني جميع روايات أغنية من جليد ونار التي لاتزال في طور التأليف، إذا سمحت HBO بذلك، ويتصوران أن السلسلة ستتكون من حوالي 80 ساعة في 8 مواسم.[22] في 2013، قال المنتج فرانك دولجر " سنصل على الأرجح إلى سبعة مواسم".[23] كما قال بينيوف ووايس أنهما لا يريدان إطالة صراع العروش وهما بإنتظار تأليف مارتن لآخر روايتين. و يعتبران أنه من الممكن (لكن ليس من المستحب) أن تنتهي السلسلة قبل نشر آخر كتاب، خاصة أنهما يعرفان الخطوط العريضة للنهاية التي ينوي مارتن ختام سلسلة الروايات بها، وأيضا أنهما قلقان على فقدان صراع العروش لروعته إذا تم تمديده لأكثر من ذلك.[24] كما قالا أيضاً "يمكن القول أن 7 مواسم كان هدفنا منذ البداية، لكن كان من الجنون أن تتحدث عن الإستمرار لـ7 مواسم وأنت في الموسم الأول وحسب. لكن فور ما وصلنا للنقطة التي تأكدنا فيها أن هذه القصة ستستمر حتى نهايتها المفترضة، أصبح الهدف واضحاً بشكل جليّ لنا: 7 ألهة, 7 ممالك, 7 مواسم."[25]

واعتباراً من 8 أبريل 2014، تم طلب ستة مواسم أربعة منها قد صورت، مبنية على بقية الروايات بمعدل 0.8 دقائق للصفحة.[26]

الموسم تاريخ الإعلان عنه تاريخ بدء التصوير تاريخ الحلقة الافتتاحية مبني على رواية
الموسم الأول 2 مارس 2010[27] النصف الثاني من 2010 17 أبريل 2011 صراع العروش
الموسم الثاني 19 أبريل 2011 النصف الثاني من 2011 1 أبريل 2012 حروب الملوك
الموسم الثالث 10 أبريل 2012 النصف الثاني من 2012 31 مارس 2013[28] النصف الأول من عاصفة من السيوف[29]
الموسم الرابع 2 أبريل 2013[30] النصف الثاني من 2013 6 أبريل 2014[31] النصف الثاني من عاصفة من السيوف
ومتفرقات من وليمة للغربان و الرقص مع التنانين[32]
الموسم الخامس 8 أبريل 2014[33] النصف الثاني من 2014 2015 وليمة للغربان والرقص مع التنانين[34]
الموسم السادس 8 أبريل 2014[35] غير معروف غير معروف غير معروف

يغطي الموسم الأول والثاني كل منهما رواية من السلسلة، ولكن لاحقاً تم تكييف المسلسل ليغطي سلسلة الروايات كرواية واحدة وهذا يعطي حرية تقديم وتأخير أحداث حسب ما يلائم السلسلة التلفزيونية.[36][37]

يتكون كل موسم من المواسم الأربعة التي صورت إلى الآن من عشرة حلقات. مدة معظم حلقات الموسمين الأول والثاني 52 دقيقة في حين أن مدة حلقات الموسم الثالث تتراوح بين 56 و57 دقيقة. كما أن مدة أول حلقة للسلسة والحلقة الأخيرة للموسم الثاني والثالث والرابع تتجاوز الساعة.[38]

افتتاحية المسلسل[عدل]

أنشأت production studio Elastic افتتاحية المسلسل لصالح HBO. وقد حصل المدير الإبداعي آنجوس وول ومعاونيه على جائزة الإيمي لأفضل افتتاحية في 2011.[39] وتُصور الافتتاحية خريطة ثلاثية الأبعاد للعالم الخيالي، إذ تهوي الكاميرا من الأعلى عبر الخريطة وتركز على تصوير المدن الخيالية التي تقع أحداث المسلسل فيها كـ وينترفيل وكينغ لاندينغ. وفي الوقت نفسه ترافقه الموسيقى الافتتاحية في المسلسل، وتظهر كذلك أسماء العاملين خلف الكواليس، وفي نهايته يظهر اسم كاتب الحلقة والمخرج. كل هذا في مدة دقيقة ونصف تقريباً.[40]

التصوير[عدل]

جبال مورن حيث تم تصوير المشاهد الخارجية.
صخور أزورو ويندو في مالطا حيث تم تصوير حفل زفاف الدوثروكي في الموسم الأول.

بدأ تصوير الموسم الأول في 26 يوليو 2010.[14] والموقع الرئيسي كان أستديوهات بلفاست في أيرلندا الشمالية.[41] وقد صورت المشاهد الخارجية في جبال مورن في أيرلندا الشمالية. وقد تم التصوير أيضاً في عدة موقع أخرى في أيرلندا الشمالية، كـ قلعة وارد (وينترفيل)، منتزه توليمور فوريست (المشاهد الخارجية).[42] واستخدمت قلعة دون في أسكتلندا في الحلقة التجريبية في تصوير مشاهد من وينترفيل وما حولها.[43] وكان من المقرر تصوير المسلسل بالكامل في أسكتلندا ولكنهم اختاروا في نهاية المطاف أيرلندا الشمالية لتوفر الكثير من الأماكل للتصوير فيها.[44] كما تم تصوير المشاهد الجنوبية في مالطا، وتم تصويرها في الحلقة التجريبية في المغرب.[42] وصورت مشاهد كينغ لاندينغ في مدينة المدينة المالطية وصورت بعضها في حصن  فورت مانويل. كما صُور زفاف قبيلة الدوثروكي في جزيرة غودش عند صخور أزور ويندو.[42]

في الموسم الثاني، تم نقل تصوير المشاهد الجنوبية في كرواتيا بدلاً من مالطا، حيث تم تصويرها تحديداً في مدينة دوبروفنيك الساحلية، إذ أن تصميم المدينة مشابه لتصميم المدن لتصميم المدن في العصور الوسطى. وقد استخدمت كذلك جزيرة لوكروم في تصوير بعض المشاهد.[42]

في الموسم الثالث، استمرت أماكن التصوير كما هي، وأضيف اليها بعض الأماكن الأخرى في كرواتيا كـ مشتل ترستنو. كما عادوا للتصوير في المغرب بعد أن صوروا فيه الحلقة التجريبية وحسب. وقد صورت المشاهد في مدينة الصويرة المغربية.[45] وقد صُور مشهد واحد في لوس أنجلوس.[46]

شمل التصوير في الموسم الرابع مناطق جديدة في كرواتيا كـ قصر دقلديانوس في سبليت.[47] واستغرق التصوير 136 يوماً فقط، وانتهى في 21 نوفمبر 2013.[48]

الملابس والأزياء[عدل]

ملابس كل من يغريت وجون سنو وتورموند التي تعكس الجو القاسي التي تُرتدى به.
الملابس المرتداة في كينغ لاندينغ حيث تظهر آثار الغنى والثراء عليها.
تظهر في الصورة ملابس برين وجيمي أثناء رحلتهما لكينغ لاندينغ

الملابس في المسلسل مستوحاة من عدّة حضارات قديمة كالحضارة الفارسية واليابانية. فملابس قبيلة الدوثروكي مثلاً مستوحاة من اللباس البدوي العربي القديم. وملابس الهمج وراء الجدار وملابس ويلدنغ كراستر وبناته مستوحاة من زي شعب الإسكيمو.[49] وقد استمر تطوير الأزياء لإسبوعين حتى تتناسب مع التلفاز وتقنية الوضوح العالي.[50] وقد استخدمت دزينة من الشعور المستعارة لتضعها الممثلات أثناء التصوير مصنوعة من شعر بشري طبيعي، ويصل طوله حولي 60 سنتيمتراً وكلفته حولي 7000$ ويُغسل ويوضع كالشعر الحقيقي. وتأخذ هذه العملية وقتاً كثيراً. فتجهيز إميليا كلارك مثلاً يتطلب ساعتين، فنمط شعرها الأشقر الطويل مع الضفائر يأخذ وقتاً. ممثلون آخرون كصوفي تارنر وجاك غليسون، فإنهم يصبغون شعرهم باستمرار كي يظهر بالشكل الذي يظهر به في المسلسل. وملابس كملابس الدوثروكي ودينيريس يتم معالجتها لتظهر وكأنها لم تُغسل لأسابيع.[49]

المؤثرات الصوتية[عدل]

على غير عادة البرامج التلفزيونية، فإن فريق الأصوات في صراع العروش يعمل على أصوات كل موسم على حذة، فينتهجون نهج الأفلام وكأنه فيلم طويل من عشر ساعات. يختلف الفريق الذي عمل في الموسم الأول والثاني عن الذي عمل في الموسم الثالث والرابع وكذا الخامس.[51] يستخدم الفريق موادّاً عدّة لإنشاء أصوات المسلسل، فمثلاً عند إنشاء أصوات التنانين يستخدمون الأصوات الصادرة أثناء تزواج السلاحف وكذلك الدلافين والفقمات والأسود والطيور.[52]

المؤثرات البصرية[عدل]

في المسلسل كمية كبيرة من المؤثرات البصرية مما دفع القناة إلى كتابة عقد مع شركة BlueBolt للعمل على الموسم الأول. معظم البناء البصري استخدمت تقنية 2.5D لإعطاء المُشاهد مشاهدة جميلة.[53] وقد رُشّحت الحلقة الأخيرة من الموسم الأول لنيل جائزة الإيمي لفئة أفضل مؤثرات البصرية في 2011. وبسبب التأثيرات التي صارت مُعقّدة في المواسم اللاحقة فقد تم إلغاء العقد المبرم مع شركة BlueBolt التي مازالت في طور النمو -فهي قد أُنشئت منذ بضع سنوات وحسب- ثم اتفقوا على شركة Pixomondo الألمانية لتكون بديلاً للشركة السابقة. وقد قامت هذه الشركة ببرمجة المؤثرات البصرية للموسم الثاني والثالث.[54] وقد فازت الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني والحلقة الأولى من الموسم الثالث بجائزة الإيمي لأفضل مؤثرات بصرية في 2012 و2013 على التوالي. وفي الموسم الرابع، غيّرت HBO الشركة مرّة أخرى وكتبت عقداً مع شركة Mackevision الألمانية أيضاً، وفي 2014 فازت الحلقة الأخيرة من الموسم الرابع بجائزة الإيمي لأفضل مؤثرات بصرية أيضاً.[55]

اللغة[عدل]

شخصيات قارة ويستروس في المسلسل تتحدث باللكنة البريطانية، تعتمد اللهجة في المسلسل على المواقع والبيئات المختلفة أيضاً. فمثلاً نيد ستارك وأهالي الشمال لهجتهم هي لهجة أهل الشمالي الإنجليزي في بريطانيا، بينما تايوين لانستر يتحدث بلهجة أهل الجنوب. والشخصيات الأجنبية عن ويستروس غالباً أو بالأحرى دائماً تتحدث بلهجة غير اللهجة البريطانية.[56]

في حين أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، فقد اهتم ديفيد بيترسون بتطوير واستحداث لغة جديدة كليّاً لتكون اللغة المحكيّة في قبيلة الدوثروكي ولغة أُنشئت أيضاً تُمسى باللغة الفاليرية، بُنيت هذه اللغات على أساس كلمات قليلة وردت في سلسلة الروايات.[57] وتُترجم حوارات لغة الدوثروكي والفاليرية إلى الإنجليزية عادةً أثناء الحلقة. وقد قالت BBC في تقرير لها أن عدد الذين يسمعون تلك اللغتين أكثر من الذي يسمعون اللغة الأسكتلندية والولزية والإيرلندية مجتمعين. الجدير بالذكر أيضاً أن عدد الكلمات في اللغة الدوثروكية وصلت إلى 3700 كلمة.[58]

قابلية المشاهدة[عدل]

البث العالمي[عدل]

يُعرض صراع العروش على قناة HBO في الولايات المتحدة أو من خلال فروعها أو خدمات التلفزيون المدفوع في البلدان الأخرى وإما أن يكون وقت عرضه في نفس وقت أمريكا أو بعده بفترة وجيزة أو حتى تصل إلى شهر. وقد عرض المسلسل على قناة HBO Canada في كندا، وعلى قناة Showcase في أستراليا، وعرض أيضاً في الهند على قناة HBO India. وعلى قناة Sky Atlantic في أيرلندا، وعلى قناتي SoHo وPrime في نيوزلاندا، وقناة HBO Pakistan في الباكستان، وقناة HBO Philippines في الفلبين، M-Net في أفريقيا الجنوبية، وعلى Sky1 في المملكة المتحدة.[59] أما على المستوى العربي، تُعرض الحلقات على شبكة OSN بعد يومين من عرضها في الولايات المتحدة، كما عُرض مُدبلجاً للعربية على قناة MBC4.

الدولة القناة العارضة الدولة القناة العارضة
علم الأرجنتين الأرجنتين HBO Argentina علم سلوفينيا سلوفينيا Kanal A, HBO
علم إسبانيا إسبانيا Canal+, Antena 3, laSexta علم السويد السويد HBO Nordic, C More, SVT1
علم أستراليا أستراليا Showcase علم سويسرا سويسرا TNT Serie, Radio Télévision Suisse
علم إستونيا إستونيا Fox Life, ETV2 علم صربيا صربيا HBO
علم إسرائيل إسرائيل Yes Oh علم الصين الصين CCTV-1
علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا M-Net علم فرنسا فرنسا OCS Choc, Canal+
علم ألمانيا ألمانيا Sky Atlantic HD, TNT Serie, RTL II علم الفلبين الفلبين HBO Philippines
علم أوكرانيا أوكرانيا TET, 1+1 علم فنلندا فنلندا HBO Nordic, C More, Yle TV2
علم آيسلندا آيسلندا Stöð 2 علم قبرص قبرص ANT1 Cyprus
علم إيطاليا إيطاليا Sky Cinema 1, Sky Atlantic, Rai 4 علم كرواتيا كرواتيا HBO, HRT
علم باكستان باكستان HBO Pakistan علم كندا كندا HBO Canada, Super Écran, Showcase
علم البرازيل البرازيل HBO Brazil علم كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية SCREEN
علم البرتغال البرتغال Syfy علم كولومبيا كولومبيا HBO
علم بلجيكا بلجيكا 2BE, beTV, Prime, La Deux علم لاتفيا لاتفيا Fox Life
علم بلغاريا بلغاريا HBO Bulgaria علم ليتوانيا ليتوانيا BTV
علم بنغلاديش بنغلاديش HBO علم ماليزيا ماليزيا HBO Asia
علم البوسنة والهرسك البوسنة والهرسك HBO علم المجر المجر HBO
علم بولندا بولندا HBO علم جمهورية مقدونيا جمهورية مقدونيا HBO
علم تايلاند تايلاند HBO علم المكسيك المكسيك HBO
علم تايوان تايوان HBO علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة Sky Atlantic HD, Sky1
علم تركيا تركيا CNBC-e, e2, tvyo علم مولدوفا مولدوفا HBO
علم التشيك التشيك HBO, ČT2 علم النرويج النرويج HBO Nordic, C More, NRK
علم الجبل الأسود الجبل الأسود HBO علم النمسا النمسا Sky Atlantic HD، TNT Serie, RTL II
علم جمهورية أيرلندا جمهورية أيرلندا Sky Atlantic علم نيوزيلندا نيوزيلندا SoHo, Prime
علم الدنمارك الدنمارك HBO Nordic, C More, TV3 علم الهند الهند HBO India
Flag of the Arab League.svg الوطن العربي OSN, MBC4 علم هولندا هولندا HBO Netherlands, RTL 4
علم روسيا روسيا Fox Life, Ren-TV علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة HBO
علم رومانيا رومانيا HBO علم اليابان اليابان Star Channel
علم سلوفاكيا سلوفاكيا HBO علم اليونان اليونان NovaCinema 1, NovaCinemaHD, Skai TV

الإصدارات المنزلية[عدل]

صدر الموسم الأول على أقراص DVD وBlu-ray في 6 مارس 2012، وقد ضم القرص مشاهد من وراء الكواليس وبعض الصور والخلفيات عالية الدقة.[60] بيع من القرص حوالي 350,000 قرصاً خلال الأسبوع الأول من إصداره، فكان هذا الرقم هو الأعلى من حيث مبيعات الأسبوع الأول لدى HBO.[61] كما صدرت نسخة صندوقية خاصة من القرص احتوت على مجسم بيوض التنانين والحلقة الأولى من الموسم الثاني وصدر في نوفمبر 2012. وصدر أقرص الموسم الثاني في 19 فبراير 2013 وحطمت الأرقام القياسية كذلك، حيث بيع منها 241,000 خلال اليوم الأول.[62] وقد توفر الموسم الثالث للشراء والتحميل على متجر iTunes ولكن في استراليا فقط تزامناً مع عرضه في الولايات المتحدة.[63]

القرصنة[عدل]

تعرض المسلسل للقرصنة وانتهاك حقوق الطبع والنشر بشكل كبير.[64] لعل هذا بسبب تأخر HBO عن إصدارات الأقراص الرقمية. كما أن المشاهدة الشرعية مكفلة لذلك تلعب كبيراً بشأن القرصنة، فوفقاً لموقع TorrentFreak تتراوح التكلفة بين 15 إلى 25 دولار شهرياً في الولايات المتحدة، ترتفع في المملكة المتحدة لتصل إلى 26 جنيهاً عن كل حلقة، وفي أستراليا فتبلغ قيمة كل حلقة 52 دولار أسترالي، هذا في حال أن الشخص اشترك فقط لمشاهدة هذا المسلسل.[65]

وقد سجل المسلسل أعلى معدلات قرصنة للمسلسلات حسب تقديرات الموقع في 2012 و2013 و2014.[66][67][68] حيث تم تحميل الحلقة الأولى حوالي 4,280,000 مرّة على التورنت في 2012. وهذا يُساوي او يزيد عن عدد مُشاهدي البث الفعليّ للمسلسل.[69][70] وقد ارتفعت نسبة قرصنة الموسم الثالث في أستراليا خاصةً، مما أدى السفير الأمريكي في أستراليا لإصدار بيانٍ حول هذا الموضوع.[71] وكانت النسخة التي تصدر على التورنت هي أكثر الملفات التي يتم تحميلها وتبادلها في تاريخه مع أكثر من 160,000 موزّع (Seed) وملايين المُحمِّلين.[72] وقد حُمّلت الحلقة الأخيرة من الموسم الرابع أكثر من 1,5 مليون مرّة في غضون 12 ساعة الأولى، مما حقق رقماً قياسياً للتحميل الغير قانوني.[73] وبعد شهرين من انتهاء الموسم الرابع، وصلت مُعدلات التحميل نحو 300 ألف يومياً.[74] أما في الشرق الأوسط، فإن الغالبية العظمى تُشاهده مُقرصناً عبر الويب وملفات التورنت.

الوسائط والمنتجات الأخرى[عدل]

الموسيقى التصويرية[عدل]

قام رامين جوادي بتأليف الموسيقى التصويرية للمسلسل. وقد ألّف موسيقى الموسم الأول خلال عشرة أسابيع قبل بدايته.[75] وصدر القرص الأول للموسيقى في يونيو 2011.[76] وصدرت كذلك الأقراص للمواسم اللاحقة في سنوات عرض الموسم.

إصدارات متعلقة بالمسلسل[عدل]

ثرونكاست - Thronecast[عدل]

ثرونكاست هي سلسلة من التدوين الصوتي قدّمها جيف لويد من إنتاج Koink، تصدر على موقع Sky Atlantic ومتجر iTunes في المملكة المتحدة. وتصدر هذه البودكاست بعد كل حلقة ويكون فيها مناقشات وتحليلات ومقابلات للأبطال بعض الأحيان.[77]

أمسك العرش - Catch the Throne[عدل]

Catch the Throne هو ألبوم مجانيّ لأغاني راب قامت HBO بإنتاجه وإصداره على موقع SoundCloud في 7 مارس 2014 وذلك لزيادة جمهور ومعجبين المسلسل من مختلف الثقافات والمراحل العمرية.[78][79]

كتاب دليل صراع العروش[عدل]

قام بريان كوغمان -وهو أحد الكتّاب المشاركين بالمسلسل- بإصدار كتاب يكون دليلاً لمشاهدي المسلسل في 27 سبتمبر 2012، مكوّن من 192 صفحة. يضم الكتاب صوراً لما خلف الكواليس، ويشرح فيه القصة والشخصيات الرئيسية والعائلات المتحاربة وأموراً أخرى.[80]

البضائع والسلع[عدل]

مجموعة من بضائع صراع العروش المعروضة للبيع في إحدى متاجر نيويورك.

أصدرت HBO تراخيص لشركات لتسمح لها بإنتاج بضائع مبنيّة على المسلسل. وشملت البضائع على ألعاب النرد المختلفة، ونسخ مصغرة من الدروع والأسلحة، ومجسمات للشخصيات الرئيسية، ومختلف أنواع الملابس.[81] في 2013 و2014 أقيم معرض للأزياء والدروع والأسلحة المستخدمة في المسلسل، زار المعرض المدن الرئيسية في أوروبا والأمريكيتين.[82]

ألعاب الفيديو[عدل]

صدرت حتى الآن أربعة ألعاب تحمل اسم صراع العروش. وفي 2013 خلال مهرجان توزيع جوائز سبايك لألعاب الفيديو فاجأ استوديو TellTale اللاعبين بأنه سيقوم بتطوير لعبة مبنية على السلسلة، وقد قال استوديو التطوير أن اللعبة ستكون بشكل حلقات كحال لعبة الموتى السائرون وأن أسلوب اللعب سيكون مُشابهاً للموتى السائرون أيضاً حيث ستكون اللعبة أقرب للفيلم التفاعلي وتتطلب من اللاعب معرفة متقدمة باللغة الإنجليزية إذ أن عليه مشاهدة القصة والتفاعل مع القرارات وكل قرار يؤدي لنتيجة مختلفة.[83] ويعمل جورج مارتن على كتابة قصة اللعبة وعيّن مساعده تاي كوري فرانك كذلك كمستشار في تطوير اللعبة المبنية على الرواية. وقد قال جوش قودستادت نائب رئيس الترخيص العالمي في HBO “أدهشنا مستوى العمل المتطور والأسلوب عالي الجودة في رواية القصة في جميع ألعابهم -يقصد بذلك TellTale-. علمنا أن هذا المستوى من الجودة والتفاني في العمل سيكون مكمل رائع للسلسلة الغنية بالاحداث.”[84]

الاستقبال الجماهيري[عدل]

صراع العروش كان أكثر المسلسلات تَرقّباً من قبل مُحبي الرواية خلال عملية إنتاجه.[85][86] ومنذ ذلك الحين لاقى نجاحاً نقدياً وتجارياً كبيراً. وبحلول عام 2014، قالت صحيفة الجارديان بأن المسلسل "أكبر دراما تلفزيونية والناس تتحدث بكثرة عنه".[87]

التأثير الثقافي[عدل]

بسبب شعبية المسلسل التي تزداد يوماً بعد يوم، فقد أثّر المسلسل بمعجبيه بشكل كبير. فمثلاً زادت نسبة شراء وقراءة سلسلة الروايات أغنية من ثلج ونار التي اعتلت قوائم أفضل الكتب مبيعاً لعدة أشهر. بالإضافة إلى أن صراع العروش كان مسؤولاً كذلك عن زيادة مبيعات كلاب الهسكي وغيرها من الكلاب التي تشبه الذئاب -وهو شعار عائلة ستارك-.[88] وقد أضاف المسلسل مفردات جديدة صار المعجبون يستخدمونها، فمثلاً الأمريكيون صاروا يسمون مواليدهم بـ"كاليسي" وهو لقب أم التنانين دينيريس تايغارين.[89] بعد الموسم الثاني بدأ وسائل الإعلام باستخدام المسلسل رمزاً للصراعات السياسة ومقارنة بينه وبين الواقع بسبب قصته المظلمة المليئة بالمكائد والخُدع مثل الصراع القائم بشأن قانون الرعاية الصحية في الولايات المتحدة ومكائد الحاصلة في الثورة السورية والصراع على السلطة في الحكومة الصينية.[90][91][92]

استقبال النُقّاد[عدل]

بشكل عام[عدل]

تقييم موقع ميتاكريتيك لكل موسم من مواسم المسلسل.[93][94][95][96]

تلقى المسلسل درود فعل إيجابية جداً، ولاقى استحساناً كبيراً لدى مختلف الأشخاص، وكل موسم من مواسمه الأربعة -حتى الآن على الأقل- يكون أفضل من سابقه. وكُل موسم أُدرج في قائمة "الأفضل لهذه السنة" في صحيفة واشنطن بوست وصحيفة التايم وهوليوود ريبورت.[97][98][99] المواسم ما بعد الموسم الأول حصلت على درجة أكثر من 80 من 100 في المراجعات في موقع ميتاكريتيك، ووضعها الموسم تحت عنوان "إعجاب عالمي بالمسلسل". في 2013، وضعت نقابة الكُتاب الأمريكية المسلسل ضمن قائمة أفضل المسلسلات كتابة.[100]

وقد امتدحوا قائمة الممثلين الذي أدّوا أدوارهم بكل براعة. وقد أدى بيتر دنكليج دوره بإتقان فحاز إثر ذلك على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر، "وكأن صراع العروش مُعدّ خصيصاً لبيتر ليتقن دوره فيه" هذا ما كتبته صحيفة لوس أنجلوس تايمز.[101] وامتدحوا أيضاً أداء النساء في المسلسل.[101] والأطفال كذلك.[102] وقد أعجب النقاد الفتاة ذات الـ14 سنة مايسي ويليامز بدور أريا ستارك.[103] وحصل المسلسل في موقع IMDb على تقييم 9.5 حتى تاريخ كتابة هذه السطور.[104]

استخدام الجنس والعنف[عدل]

على الرغم من الاستقبال الحماسي وردود الفعل الإيجابية، إلا أن النُقاد كان لهم آراء سلبية حول مشاهد العُري والجنس والمشاهد الإباحية والعنف الجنسي ضد المرأة، بالإضافة إلى التعذيب والعنف ومشاهد الدماء التي لا يتحمل البعض رؤيتها. تلك المشاهد جميعها موجودة في المسلسل فكانت محوراً مهماً في الانتقادات للمسلسل مما أثّر سلباً في تقييم النُقّاد أثناء مراجعتهم خاصة الموسم الأول والثاني الذي لاقى نقداً لاذعاً بسبب هذه المشاهد من صحيفة واشنطن بوست على سبيل المثال وليس الحصر.[105] الموسم الثالث أيضاً لم يخلو من النقد، حيث أثّرت مشاهد تعذيب ثيون جريجوي في آرائهم.[106] الموسم الرابع كذلك لقي انتقادات في الحلقة الثالثة منه عندما يواقع جيمي شقيقته سيرسي وأدى لمناقشة واسعة لمعجبي السلسلة حول استخدام العنف الجنسي ضد المرأة. وفي مراجعة موقع دليل التلفزيون العربي للحلقة قال: "هذه الحلقة كانت تدور حول مفهوميّ القيد و الحرية و كيف أن هذين المفهومين ليسا مختلفين كلياً. كان من الممكن اللعب على هذا المفهوم في مشهد (جايمي) و (سيرساي) بشكل أفضل, لكنني شخصياً وجدت ذلك المشهد نقطة سوداء في حلقة جيدة."[107]

القاعدة الجماهرية والمعجبون[عدل]

مُعجبان يلبسان زي دينريس تارغاريان وكال دوثروكي في مهرجان WonderCon.
يظهر في الصورة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض في المكتب البيضاوي جالساً على العرش الحديدي مع تاج الملك في حضنه.

بمرور الوقت حصل صراع العروش على قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم. وفي 2012 صُنف معجبوا المسلسل في مجلة نيويورك على أنهم أكثر قاعدة جماهيرية متفوقين بذلك على مُعجبي الليدي غاغا وجاستين بيبر وهاري بوتر وحتى ستار وورز.[108] ووصل الإعجاب بالمسلسل إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحب المسلسل كذلك.[109] ورئيسة وزراء أستراليا جوليا غيلارد السابقة كذلك.[110]

وبسبب الشعبية التي حصل عليها المسلسل فقد صار المعجبون يسمون مواليدهم بأسماء شخصياتهم المفضلة، فمثلاً الأمريكيون صاروا يسمون مواليدهم بـ"كاليسي" وهو لقب أم التنانين دينيريس تايغارين.[89] وارتفع عدد المواليد اللاتي يحملن اسم "أريا" في الولايات المتحدة في 2012.[111] وفي 2013، أُفيد أن 58% من المتابعين رجال متوسط أعمارهم 41 سنة والبقية من النساء.[112][113] وقد أنشأ المعجبون العديد من المواقع الإلكترونية التي يُناقشون فيها المسلسل والروايات وينظمون فيها فعاليات وقراءة جماعية لسلسلة الروايات، ولكل من أبرزها هذه المواقع: Westeros.org، WinterIsComing.net، ToweroftheHand.com، Podcastoficeandfire.com.[114] بالإضافة إلى العديد من البودكاست التي تناقش المسلسل كذلك.[115]

نِسَب المشاهدة[عدل]

مُعدل المشاهدة في الحلقة الأولى من الموسم الأول كان ما يُقارب 2.5 مليون مشاهد ثم ارتفعت هذه النسبة إلى 9.3 مليون دولار.[116] ارتفعت هذه النسبة إلى 11.6 مليون مشاهد في الموسم الثاني.[117] أما في الموسم الثالث فكانت أعداد المشاهدة ما متوسطه 14.2 مليون مشاهد مما يجعله ثاني أكثر المسلسلات متُابعة لدى القناة بعد السوبرانوز.[118] الموسم الرابع وصلت أعداد المشاهدة فيه إلى 18.6 مليون مشاهد، مما جعله متفوقاً حتى على سوبرانوز.[119]

يظهر في الرسم البياني هذا نسب المشاهدة عند العرض الأول للحلقة:

عدد مشاهدي صراع العروش عند العرض الأول من كل حلقة في الولايات المتحدة دون حساب عدد المشاهدين في القنوات الأخرى حول العام أو حتى حساب المشاهدات المُقرصنة.

الجوائز والترشيحات[عدل]

رُشح الموسم الأول لنيل ثلاثة عشر جائزة من جوائز الإيمي برايم تايم، ونال منها اثنتين. كما حاز بيتر دنكليج على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر. وبشكل عام فقد ترشح المسلسل للكثير من الجوائز وصلت إلى 181 ترشيحاً -حتى الآن- فاز بـ102 جائزة منها.[120]

المراجع[عدل]

  1. ^ جورج مارتن لن يكتب أي حلقة في موسم Game of Thrones الخامس
  2. ^ Goldman, Eric (April 8, 2014). "Game of Thrones Renewed for Season 5 and Season 6". IGN. Retrieved April 8, 2014.
  3. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  4. ^ Orr, David (August 12, 2011). "Dragons Ascendant: George R. R. Martin and the Rise of Fantasy". New York Times. Retrieved March 24, 2013. "Martin's books are essentially the War of the Roses with magic"
  5. ^ Milne, Ben (April 4, 2014). "Game of Thrones: The cult French novel that inspired George RR Martin". BBC News Magazine. Retrieved April 6, 2014.
  6. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  7. ^ Holland, Tom (March 24, 2013). "'Game of Thrones is more brutally realistic than most historical novels'". The Guardian (London). Retrieved March 24, 2013.
  8. ^ Kachka, Boris (May 18, 2008). "Dungeon Master: David Benioff". New York. Retrieved March 13, 2013.
  9. ^ Hibberd, James (May 29, 2012). "'Game of Thrones' scoop: Season 3 character list revealed -- EXCLUSIVE".Entertainment Weekly. Retrieved March 5, 2013.
  10. ^ "Season 3: By the Numbers". Making Game of Thrones. November 2, 2012. Retrieved November 3, 2012.
  11. ^ Mitchell, Elvis (May 8, 2013). "UpClose: Game of Thrones with David Benioff and D.B. Weiss (FULL LENGTH)". KCRW. Retrieved May 15, 2013. At about 2:50.
  12. ^ أ ب ت Fleming, Michael (January 16, 2007). "HBO turns Fireinto fantasy series". Variety. Archived from the original on May 16, 2012. Retrieved March 2, 2010.
  13. ^ Benioff, David; D. Weiss (November 19, 2008). "Hello from Benioff and Weiss". A Song of Ice and Fire. Westeros.
  14. ^ أ ب Martin, George R. R. (July 16, 2010). "From HBO". Not a Blog. Retrieved March 14, 2013.
  15. ^ Hudson, Laura (August 14, 2007). "Talking with George R. R. Martin Part 2". Publishers Weekly. Retrieved March 13, 2013.
  16. ^ أ ب Martin, George R. R. (June 13, 2008). "Ice & Fire on HBO". Not a Blog.
  17. ^ أ ب Kirschling, Gregory (November 27, 2007). "By George!".Entertainment Weekly. Retrieved March 13, 2013.
  18. ^ Hibberd, Jame (November 11, 2008). "HBO orders fantasy pilot Thrones". The Hollywood Reporter. Retrieved June 5, 2012.
  19. ^ Hibberd, James (January 14, 2010). "HBO: 'Game of Thrones' dailies 'look fantastic'". The Hollywood Reporter. Retrieved July 24, 2010.
  20. ^ Goldberg, Lesley (April 14, 2011). "'Game of Thrones' by The Numbers". The Hollywood Reporter. Retrieved April 14, 2011.
  21. ^ "This Week's Cover: 'Game of Thrones,' the battle to make season 2 epic". Entertainment Weekly. March 14, 2012. Retrieved March 18, 2012.
  22. ^ Mechanic, Michael (March 2013). ""Game of Thrones" Creators on Shark, Sexposition, and Season 3". Mother Jones. Retrieved March 8, 2013.
  23. ^ Jones, Paul (May 13, 2013). "Game of Thrones producer: We'll probably get through to seven series".Radio Times. Retrieved May 17, 2013.
  24. ^ Anders, Charlie Jane (March 15, 2013). "What happens when Game of Thrones runs out of books to adapt?". io9. Retrieved March 16, 2013.
  25. ^ Game of Thrones: المخطط هو 7 مواسم
  26. ^ Scott, Patrick (April 6, 2014). "Game of Thrones: how does the TV series compare to the books?". The Guardian. Retrieved April 6, 2014.
  27. ^ Ryan، Maureen (March 2, 2010). "HBO picks up 'Game of Thrones'; first picture, cast list". Chicago Tribune. اطلع عليه بتاريخ May 15, 2012. 
  28. ^ Prudom، Laura (July 13, 2012). "'Game of Thrones" Season 3 Premiere Date, Casting News and More Highlights from Comic-Con Panel". The Huffington Post. اطلع عليه بتاريخ July 13, 2012. 
  29. ^ Hibberd، James (March 30, 2012). "'Game of Thrones' showrunners on season 2, splitting Book 3 and their hope for a 70-hour epic". Entertainment Weekly. صفحة 3. اطلع عليه بتاريخ April 10, 2012. 
  30. ^ Hibberd، James (April 2, 2013). "'Game of Thrones' renewed for season 4". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ April 2, 2013. 
  31. ^ Hibberd، James (January 9, 2014). "'Game of Thrones' season 4 premiere date revealed". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ January 9, 2014. 
  32. ^ Vineyard، Jennifer (June 11, 2013). "What Will Happen in Season 4 of Game of Thrones?". Vulture. اطلع عليه بتاريخ February 7, 2014. 
  33. ^ تجديد Game of Thrones لموسمين خامس و سادس
  34. ^ Hibberd، James (June 18, 2014). "'Game of Thrones' showrunners talk season 5: 'There will be Dorne'". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ June 18, 2014. 
  35. ^ تجديد Game of Thrones لموسمين خامس و سادس
  36. ^ Collins, Sean T. (March 20, 2013). "Q&A: 'Game of Thrones' Insider Bryan Cogman on the Biggest Season Yet". Rolling Stone. Retrieved March 24, 2013.
  37. ^ Hibberd, James (March 30, 2012). "'Game of Thrones' showrunners on season 2, splitting Book 3 and their hope for a 70-hour epic". Entertainment Weekly. p. 2. Retrieved April 10, 2012.
  38. ^ "HBO releases Game of Thrones Season 4 finale episode title and extended runtime". WinterIsComing.net. April 26, 2014. Retrieved May 17, 2014.
  39. ^ Fernandez, Sofia M. (September 10, 2011). "Emmys 2011: 'Game of Thrones' Title Sequence Gives Series Its First Emmy". The Hollywood Reporter. Retrieved June 1, 2013.
  40. ^ Perkins, Will (May 11, 2011). "Game of Thrones (2011)". Art of the Title. Retrieved June 1, 2013.
  41. ^ "HBO to film TV pilot in Belfast, Northern Ireland" (Press release). Northern Ireland Executive. April 21, 2009. Retrieved March 13, 2013.
  42. ^ أ ب ت ث Roberts, Josh (April 1, 2012). "Where HBO's hit 'Game of Thrones' was filmed". USA Today. Retrieved March 8, 2013.
  43. ^ "Medieval keep becomes film set". BBC News. October 23, 2009. Retrieved April 11, 2012.
  44. ^ Miller, Phil (June 17, 2013). "Beaten in Game of Thrones: why Scotland lost £160m chance to host TV series". Herald Scotland. Retrieved June 17, 2013.
  45. ^ Phelan, Jessica (April 29, 2014). "The 7 kingdoms in “Game of Thrones” are actually these 5 real-world places".Salon. Retrieved August 23, 2014.
  46. ^ Schwartz, Terri (January 28, 2013). "'Game of Thrones' casts a bear and shoots in Los Angeles for major Season 3 scene". Zap2it. Retrieved March 8, 2013.
  47. ^ "New set photos from Klis and Dubrovnik". WinterIsComing.net. September 18, 2013. Retrieved September 19, 2013.
  48. ^ "That's a wrap! Season 4 filming is complete". WinterIsComing.net. November 21, 2013. Retrieved November 26, 2013.
  49. ^ أ ب Wischhover, Cheryl (June 4, 2012). "Game of Thrones' Hair and Wardrobe Secrets Revealed". Fashionista. Retrieved June 6, 2012.
  50. ^ Snead, Elizabeth (June 11, 2012). "'Game of Thrones' Designer Michelle Clapton's Secret Source for Wildling Bones: eBay". The Hollywood Reporter. Retrieved June 11, 2012.
  51. ^ Andersen, Asbjoern (August 6, 2014). "This is how the fantastical sound of Game Of Thrones is made". A Sound Effect. Retrieved August 6, 2014.
  52. ^ Calautti, Katie (June 12, 2014). "Game of Thrones: The Secrets Behind All the Stabbings, Screams, and Sex Scenes". Vanity Fair. Retrieved August 6, 2014.
  53. ^ Elio (June 22, 2011). "Interview with VFX Producer Lucy Ainsworth-Taylor". Westeros.org. Retrieved August 18, 2014.
  54. ^ "Game of Thrones: Season 2". Pixomondo. Retrieved August 19, 2014. "Game of Thrones: Season 3". Pixomondo. Retrieved August 19, 2014.
  55. ^ "Mackevision erhält Emmy-Nominierung für visuelle Effekte in "Game of Thrones" - Pressemeldung" (PDF) (in German). Mackevision. July 10, 2014. Retrieved August 19, 2014.
  56. ^ Read, Max (May 6, 2013). "What Is Going on With the Accents in Game of Thrones?". Gawker. Retrieved May 8, 2013.
  57. ^ Martin, Denise (April 23, 2013). "Learn to Speak Dothraki and Valyrian From the Man Who Invented Them for Game of Thrones". Vulture. Retrieved April 24, 2013.
  58. ^ "Game of Thrones: Can you speak Dothraki?". BBC Radio 4's Today programme. May 9, 2013. Retrieved May 10, 2013.
  59. ^ "International Game of Thrones airings". WinterIsComing.net. August 2, 2011. Retrieved October 2, 2011.
  60. ^ Hibberd, James (November 30, 2011). "'Game of Thrones' scoop: DVD release date, details, photos".Entertainment Weekly. Retrieved December 5, 2011.
  61. ^ Hibberd, James (November 30, 2011). "'Game of Thrones' scoop: DVD release date, details, photos".Entertainment Weekly. Retrieved December 5, 2011.
  62. ^ Hibberd, James (February 22, 2013). "'Game of Thrones' early DVD sales breaking HBO records".Entertainment Weekly. Retrieved February 23, 2013.
  63. ^ "Game of Thrones season 3 on iTunes Australian Store". Apple iTunes. Retrieved March 31, 2013.
  64. ^ Kain, Erik (May 10, 2012). "International Audiences Have Few Choices To Legally Watch HBO's 'Game Of Thrones'". Forbes. Retrieved May 11, 2012.
  65. ^ "Why People Pirate Game of Thrones, a Global Cost Breakdown". TorrentFreak. April 13, 2014. Retrieved April 15, 2014.
  66. ^ Greenberg, Andy (May 9, 2012). "HBO's 'Game Of Thrones' On Track To Be Crowned Most Pirated Show Of 2012". Forbes. Retrieved May 9, 2012.
  67. ^ "'Game of Thrones' Most Pirated TV-Show of 2013".TorrentFreak. December 25, 2013. Retrieved December 28, 2013.
  68. ^ Williams, Rhiannon (April 8, 2014). "Game of Thrones still most pirated TV show". The Telegraph. Retrieved June 23, 2014.
  69. ^ "Game of Thrones Most Pirated TV-Show of 2012".TorrentFreak. December 23, 2012. Retrieved December 23, 2012.
  70. ^ "Game of Thrones tops TV show internet piracy chart".BBC News. December 24, 2012. Retrieved January 4, 2013.
  71. ^ Bleich, Jeff (April 23, 2013). "Stopping the Game of Clones". Facebook. Retrieved April 25, 2013.
  72. ^ "Game of Thrones Pirates Break BitTorrent Swarm Record". TorrentFreak. April 1, 2013. Retrieved April 3, 2013.
  73. ^ Harvey, Adam (June 17, 2014). "Game of Thrones piracy war: Choice says Foxtel has itself to blame for illegal downloading of hit show". Australian Broadcasting Corporation. Retrieved June 17, 2014.
  74. ^ "مسلسل "جيم أوف ثرونز" يسجل 300 ألف تنزيل غير قانونى عبر الإنترنت"
  75. ^ Ryan, Maureen (February 2, 2011). "'Game of Thrones' Changes Its Tune, Hires New Composer". AOL TV. Retrieved July 20, 2011.
  76. ^ "Game of Thrones Soundtrack Details". Film Music Reporter. May 31, 2011. Retrieved June 15, 2011.
  77. ^ "Thronecast: The Official Fan Show for Game of Thrones on Sky Atlantic HD". iTunes. April 18, 2011. Retrieved April 18, 2012.
  78. ^ Whelan, Robbie (March 4, 2014). "Unlikely Mix: Rappers, Dragons and Fantasy: HBO Hires Hip-Hop, Latin-Music Artists to Promote 'Game of Thrones'". Wall Street Journal. Retrieved March 7, 2014.
  79. ^ "Catch the Throne". SoundCloud. Retrieved 7 March 2014.
  80. ^ Edwards, Richard (September 21, 2012). "Inside HBO's Game Of Thrones by Bryan Cogman REVIEW". SFX. Retrieved September 27, 2012.
  81. ^ Sacco, Dominic (June 11, 2013). "Brand Profiles: Game of Thrones". Licensing.biz. Retrieved June 16, 2013.
  82. ^ "Exhibition". HBO. Retrieved February 19, 2013.
  83. ^ موقع سعودي جيمر: "لعبة Game of Thrones بتنجح لهذي الأسباب"
  84. ^ "مؤلف رواية Game of Thrones يعيّن مساعده كمستشار في تطوير اللعبة المبنية عليها"
  85. ^ Gregory, Mathilda (July 23, 2010). "Is A Game of Thrones the most eagerly anticipated TV show ever?".The Guardian (London). Retrieved March 13, 2013.
  86. ^ Colins, Scott (August 8, 2010). "With 'Game of Thrones,' HBO is playing for another 'True Blood'". Los Angeles Times. Retrieved March 13, 2013.
  87. ^ Hughes, Sarah (March 22, 2014). "'Sopranos meets Middle-earth': how Game of Thrones took over our world".The Guardian. Retrieved March 22, 2014.
  88. ^ O'Brian, Liam (December 26, 2012). "Game of Thrones inspired Huskie craze goes cold as owners give up on dogs". The Independent (London). Retrieved March 10, 2013.
  89. ^ أ ب "الأميركيون يسمون بناتهم كاليسي"
  90. ^ Brescia, Ray (July 6, 2012). "Game of Robes: Why Conservatives May Ultimately Praise the Roberts Switch on Health Care Reform". The Huffington Post. Retrieved July 7, 2012.
  91. ^ Varsavsky, Martin (July 4, 2012). "The Game of Thrones Around Us". The Huffington Post. Retrieved July 7, 2012.
  92. ^ Garnaut, John (July 1, 2012). "Strongmen of China playing a risky game of thrones". The Age (Melbourne). Retrieved July 7, 2012.
  93. ^ http://www.metacritic.com/tv/game-of-thrones
  94. ^ http://www.metacritic.com/tv/game-of-thrones/season-2
  95. ^ http://www.metacritic.com/tv/game-of-thrones/season-3
  96. ^ http://www.metacritic.com/tv/game-of-thrones/season-4
  97. ^ "Thrones lands on tons of top TV shows of 2011 lists". WinterIsComing.net. December 23, 2011. Retrieved December 23, 2011.
  98. ^ Martin, George R.R (December 21, 2011). "Plaudits for GAME OF THRONES". Not A Blog. Retrieved December 23, 2011.
  99. ^ "Game of Thrones: The best of 2012". WinterIsComing.net. December 27, 2012. Retrieved January 4, 2013.
  100. ^ "'101 Best Written TV Series Of All Time' From WGA/TV Guide: Complete List". Deadline.com. June 2, 2013.Archived from the original on June 3, 2013. Retrieved June 3, 2013.
  101. ^ أ ب McNamara, Mary (April 15, 2011). "Swords, sex and struggles". Los Angeles Times. Retrieved May 19, 2013.
  102. ^ Roush, Matt (April 15, 2011). "Roush Review: Grim Thrones Is a Crowning Achievement". TV Guide. Retrieved May 11, 2011.
  103. ^ "The Tywin and Arya Show". Rolling Stone magazine. May 15, 2012. Retrieved May 19, 2013.
  104. ^ Game of Thrones on IMDb
  105. ^ Holmes, Anna (April 26, 2012). "Skin is wearing thin on HBO's 'Game of Thrones'". The Washington Post. Retrieved May 2, 2012.
  106. ^ Orr, Christopher (May 13, 2013). "Game of Thrones' Worst Scene Yet?". The Atlantic. Retrieved May 19, 2013.
  107. ^ غيم أوف ثرونز, الموسم 4 الحلقة 3: قيود و قيود
  108. ^ "The 25 Most Devoted Fan Bases". Vulture. October 15, 2012. Retrieved October 17, 2012.
  109. ^ Ghahremani, Tanya (December 30, 2013). "President Obama "Really Likes" Game of Thrones, In Case You Were Wondering". Complex Pop Culture. Retrieved December 30, 2013.
  110. ^ Taylor, Lenore (May 30, 2013). "Julia Gillard reveals Game of Thrones addiction". The Guardian (London). Retrieved May 30, 2013.
  111. ^ Carlson, Adam (May 10, 2013). "'Game of Thrones' domination is nearly complete: 'Arya' is the fastest-rising name for baby girls". EW.com. Retrieved May 10, 2013.
  112. ^ Hibberd, James (March 31, 2013). "HBO: 'Game of Thrones' piracy is a compliment". Entertainment Weekly. Retrieved April 3, 2013.
  113. ^ Watercutter, Angela (June 3, 2013). "Yes, Women Really Do Like Game of Thrones (We Have Proof)".Wired. Retrieved June 6, 2013.
  114. ^ "The 25 Most Devoted Fan Bases". Vulture. October 15, 2012. Retrieved October 17, 2012.
  115. ^ Nguyen, Nicole (May 3, 2013). "In the Game of Thrones, These Podcasts Play to Win". Geeksugar. Retrieved May 4, 2013.
  116. ^ Thomas, June (March 29, 2012). "How Much Gold Is Game of Thrones Worth". Slate. Retrieved June 5, 2014.
  117. ^ "HBO Renews "Game of Thrones" for Fourth Season"(Press release). HBO. April 2, 2013. Retrieved August 23, 2014.
  118. ^ Ritter, Dan (August 7, 2013). "Game of Thrones is Time Warner's Cash Cow". Wall Street Cheat Sheet. Retrieved August 8, 2013.
  119. ^ Fienberg, Daniel (June 5, 2014). "'Game of Thrones' has become more popular than 'The Sopranos' sorta kinda". HitFix. Retrieved June 5, 2014.
  120. ^ Game of Thrones awards

وصلات خارجية[عدل]