صرح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصرح بالإنجليزة Pylon ينتسب إلى الفن المعماري المصري القديم ، فكان بوابة عظيمة تقام عند مدخل المعابد . ويتكون الصرح من برجين عاليين عريضين يعلو كل منهما كورنيشا وتضمهما البوابة في الوسط ، وكانت البوابة عادة بنصف ارتفاع البرجين العريضين . واهتم الفراعنة ببناء الصروح التي تزين واجهاتها منظر فرعون وهو يرفع ذراعه ممسكا بمطرقته ليضرب اعداء مصر الراكعين أمامه ويمسكهم من رؤوسهم بيده الثانية .

صرح معبد ادفو بمصر
صرح معبد الأقصر وأمامه تمثالين لرمسيس الثاني واحدي مسلاته.

هذه الصورة تبين أحد هذه الصروح الموجودة في معبد إدفو . وفيها نرى الشكل المتوارث لتشكيل فرعون وهو يضرب أعداءه الراكعين ، وهو تشكيل متوارث يرجع إلى الأسرة الأولى طهر في عهد الملك مينا موحد القطرين البحري والقبلي . وبجانب هذا التشكيل برع الفنان المصري القديم في إضافة الرسومات على المساحات الهائلة التي تشكلها واجهة الصرح ، مثل تصوير للملكة أو بعض الآلهة . ويلاحظ وجود أربعة تجويفات رأسية خارجية ،اثنان منهما على كل واجهة ، كان المصريون القدماء ينصبون فيها أعمدة خشبية تحمل أعلاها الرايات أثناء الاحتفالات .

يحتوي كل برج على بعض الغرف ، وبداخله سلالم توصّل إلى أعلى كل برج ، وكان الكهنة يستغلون تلك الأبراج أيضا لمراقبة الكواكب و النجوم ليلا . كما تؤدي السلالم إلى نوافذ أعلى البرجين تخدم تركيب الرايات على الأعمدة.

Pharao.png هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.