هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

صفي الدين الأردبيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (ديسمبر 2013)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير 2014)
مرقد الشيخ صفي الدين الأردبيلي

صفي الدين الأردبيلي, عاش في الفترة من (650هـ = 1252م) إلى (735هـ = 1334م)، أحد شيوخ الصوفية ومؤسس الطريقة الصفوية في أردبيل مسقط رأسه وكان له عدد كبير من الأتباع والمريدين والمتصوفة والدراويش الذين نشروا دعوتهم في كل الأرض الإيرانية وفي العراق وبلاد الشام[ ] ومدن أخرى، وكانت طريقتهم غاية في الغلو الباطنية.

وهو تركماني الأصل وقال البعض إنه و الصفويون الذين ينتسبون له أنهم أكراد.

وقد درس في مطلع حياته العلوم الدينية والعقلية في موطنه، ثم ارتحل إلى «شيراز»، واتصل بالشاعر المعروف «سعدي الشيرازي»، ثم رحل إلى «أردبيل» ومنها إلى «كيلان»، ودخل في زمرة الشيخ «زاهد الكيلاني» وتزوج ابنته، وخلفه في الطريقة، وعهد إلى أبنائه وأتباعه بالعمل على جذب الأتباع والدراويش، والاجتهاد في نشر طريقتهم والدعاية لها، وكان هؤلاء صوفيون ينتسبون إلى أهل السنة والجماعة على المذهب الشافعي ولكِن حفيد صفي الدين "الخوجة علي" والذي تولى رئاسة الطريقة الصفوية سنة 801 هـ/1339م تحول إلى التشيع على المذهب الأثنى عشرية لِذا تحول الصفويون وأصحاب الطريقة الصفوية إلى التشيع والخوجة علي هذا أحد أجداد إسماعيل الصفوي.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.