صقر بن زايد آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل 2008)
شخبوط بن سلطان اّل نهيان
حاكم إمارة أبو ظبي
Flag of Abu Dhabi.svg
علم إمارة أبوظبي
[[ملف:|200px| ]]
الشيخ صقر بن زايد آل نهيان
فترة حكم الإمارة 1927 م - 1928 م
الاسم الكامل صقر بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى اّل نهيان
وُلد في أبو ظبي
تُوفي عام 1928 م
تُوفي في أبو ظبي
سبقه الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان
تبعه الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان
الذرية * زايد
العائلة الحاكمة آل نهيان
الأب الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان


صقر بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى اّل نهيان (؟-1928) هو الحاكم العاشر لمشيخة أبوظبي من الفترة 1927م-1928م أستلم مقاليد الحكم في المشيخة بعد مقتل أخيه الشيخ سلطان بن زايد .. ولجأ أولاد أخيه الشيخ سلطان إلى الشيخ راشد بن حمد الشامسي حاكم حماسا وأمضوا عنده فترة من الزمن ولاكن سلامتهم لم تكن مضمونه هناك لقوة الشيخ صقر, فرحلوا إلى الشارقة المنيعه واستقبلهم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي وأكرمهم وضمن حمايتهم.. وبعد حوالي سنة تقريبا ثار ضد الشيخ صقر أخوه ألأكبر الشيخ خليفة بن زايد وأرسل رجالآ جاءوا بالشيخ شخبوط إلى أبوظبي ونصبوه حاكما بعد أن تم أغتيال الشيخ صقر على يد أحد رجال الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان أنتقاما له.ورحل أولاد الشيخ صقر إلى إمارة دبي ولايزال أولاده في دبي

توليه الحكم[عدل]

تولى حكم أبو ظبي بعد وفاة أخوه الشيخ { سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان } وقد أعترفت الرعية بالشيخ { صقر }حاكما جديدا و تعهدوا له بميثاق أن يكونون موالين له ثم اتخذ الشيخ { صقر } بعد ذلك الطريقة المألوفة في مخاطبة المقيم السياسي ووعد أن يلتزم بالصداقة والأرتباط بينه وبينهم .كماتبادل العهود مع شيوخ الساحل للتقيد بالعلاقات الودية نفسها .

الأحوال السائدة في عصره[عدل]

أدرك الشيخ { صقر } ضرورة وجود علاقة ودية مع امير الأحساء ، ولكن في ذات الوقت واجه صعوبات في الوفاق بينه وبين القبائل في أبو ظبي مما أدى إلى عزله ووفاته سنة 1928.

وفاته[عدل]

توفي الشيخ { صقر بن زايد } إثر حادث جرى في أبو ظبي ، مما ادى إلى أستلام الشيخ { محمد بن خليفة } ومعه المناصير مبنى الحكم ، وبعد ذلك كتب الشيخ { خليفه بن زايد} إلى الشيخ { شخبوط } و الشيخ { هزاع } أبناء الشيخ { سلطان بن زايد } الذين كانا يعيشان في إمارة الشارقة آنذاك ودعاهما أن يحضرا إلى أبو ظبي . وعند وصولهما سلم الشيخ { خليفة } مبنى الحكومة إلى الشيخ { شخبوط بن سلطان } الذي أصبح الحاكم الجديد لأبو ظبي في شهر يناير 1928 . رحم الله الشيخ { صقر بن زايد آل نهيان } وغفر له


أبناؤه[عدل]