صمام مشغل بملف لولبي

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من صمام ملف)

في الهندسة الكهربائية، الصمام المُشغَّل بملف لولبي[1] (بالإنجليزية: Solenoide-actuated valve)‏ هو صمام كهربائي يستخدم لتمرير أو أيقاف غاز أو سائل . ويتحكم في الصمام بواسطة تيار كهربائي يعمل على تشغيل الملف الذي يولد مجالا مغناطيسيا لفتح أو قفل يسر السائل أو الغاز: في حالة صمام يتحكم في مسار (سائل) له مدخل ومخرج، فيمكن قفل أو فتح الصمام . وتوجد صمامات ثلاثية تتحكم في ثلاثة مسارات للسائل أو الغاز، المسار الداخل، ومساران ممكنان للخارج . ويمكن تشغيل صمامات متعددة المجاري .

يكثر استخدام صمام الملف لضبط تمرير السوائل . وهي تؤدي عملها لقفل تمرير سائل أو فتح وتمرير سائل أو معايرة سائل، أو توزيع وخلط سائل . وهي تعمل سريعا وبكفأة، صغيرة الحجم وتعمر طويلا، وتتوافق مع المواد التي تمررها، واستهلاكها للطاقة قليل.

طريقة عمله[عدل]

A- مدخل السائل أو الغاز
B- غشاء
C- غرفة ضغط
D- ممر تخفيف الضغط
E- ملف كهربائي
F- مخرج السائي أو الغاز

يبين هذا الشكل التركيب الرئيسي لصمام الملف. يبين الشكل العلوي حالة الصمام المغلق . يدخل ماء تحت ضغط مرتفع من الأنبوب A و يوجد غشاء B مرن يضغطه زنبرك من أعلى إلى أسفل . ويوجد في الغشاء فتحة صغيرة في وسطه تسمح بمرور جزء صغير من السائل إلى الغرفة C على الناحية المقابلة للغشاء بحيث يتساوي ضغط الماء على الناحيتين، ويبقى الغشاء مغلقا بسبب ضغط الزنبرك عليه .

يظل الممر D مغلقا بوساطة قضيب هو الجزء المتحرك من الملف E ويضغط عليه من أعلى لولب صغير . فإذا شغّل الملف عن طريق تمرير تيار كهربائي فيه وتولد قوة مغناطيسية، فيرتفع القضيب ويمر ماء من الغرفة C خلال الممر D إلى الخارج . فيقل بذلك الضغط في الغرفة C ويعمل ضغط الماء المدخل على رفع الغشاء ويفتح الفتحة الرئيسية للصمام . يمر الآن الماء من A إلى F.

وعند إزالة التيار الكهربائي من الملف يغلق الممر D ثانيا، وتضغط النزبرك عل الغشاء لاغلاق الصمام الرئيسي.

في بعض التصميمات الأخرى يعمل الملف مباشرة على الصمام، كما يستخدم أحيانا صمام صغير كهذا للتحكم في تشغيل صمام كبير .

مراجع[عدل]

  1. ^ أحمد شفيق الخطيب (2018). معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد: إنجليزي - عربي موضح بالرسوم (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 747. ISBN:978-9953-33-197-3. OCLC:1043304467. OL:19871709M. QID:Q12244028.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]