صمام ملف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صمام ملف في الهندسة الكهربائية (بالإنجليزية: solenoid valve) هو صمام كهربائي يستخدم لتمرير أو أيقاف غاز أو سائل . ويتحكم في الصمام بواسطة تيار كهربائي يعمل على تشغيل الملف الذي يولد مجالا مغناطيسيا لفتح أو قفل يسر السائل أو الغاز: في حالة صمام يتحكم في مسار (سائل) له داخل و مخرج ، فيمكن قفل أو فتح الصمام . وتوجد صمامات ثلاثية تتحكم في ثلاثة مسارات للسائل أو الغاز ، المسار الداخل ، ومساران ممكنان للخارج . ويمكن تشغيل صمامات متعددة المجاري .

يكثر استخدام صمام الملف لضبط تمرير السوائل . وهي تؤدي عملها لقفل تمرير سائل أو فتح وتمرير سائل أو معايرة سائل ، أو توزيع وخلط سائل . وهي تعمل سريعا وبكفأة ، صغيرة الحجم وتعمر طويلا ، وتتوافق مع المواد التي تمررها ، واستهلاكها للطاقة قليل.

طريقة عمله[عدل]

A- مدخل السائل أو الغاز
B- غشاء
C- غرفة ضغط
D- ممر تخفيف الضغط
E- ملف كهربائي
F- مخرج السائي أو الغاز


يبين الشكل التركيب الرئيسي لصمام الملف. يبين الشكل العلوي حالة الصمام المغلق . يدخل ماء تحت ضغط مرتفع من الأنبوب A و يوجد غشاء B مرن يضغطه زنبرك من أعلى إلى أسفل . ويوجد في الغشاء فتحة صغيرة في وسطه تسمح بمرور جزء صغير من السائل إلى الغرفة C على الناحية المقابلة للغشاء بحيث يتساوي ضغط الماء على الناحيتين ، ويبقى الغشاء مغلقا بسبب ضغط الزنبرك عليه .

يظل الممر D مغلقا بوساطة قضيب هو الجزء المتحرك من الملف E ويضغط عليه من أعلى لولب صغير . فإذا شغّل الملف عن طريق تمرير تيار كهربائي فيه وتولد قوة مغناطيسية ، فيرتفع القضيب و يمر ماء من الغرفة C خلال الممر D إلى الخارج . فيقل بذلك الضغط في الغرفة C ويعمل ضغط الماء المدخل على رفع الغشاء ويفتح الفتحة الرئيسية للصمام . يمر الآن الماء من A إلى F.

وعند إزالة التيار الكهربائي من الملف يغلق الممر D ثانيا ، وتضغط النزبرك عل الغشاء لاغلاق الصمام الرئيسي.

في بعض التصميمات الأخرى يعمل الملف مباشرة على الصمام ، كما يستخدم أحيانا صمام صغير كهذا للتحكم في تشغيل صمام كبير .

مراجع[عدل]

اقرأ أيضاً[عدل]