صناعة الخدمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صناعة الخدمات (بالإنجليزية: Service Industry) هو أحد مجالات الصناعة الذي يشكل جزءاً من الاقتصاد. يهتم بإنتاج الخدمات بدلاً من السلع الملموسة. يقسم الاقتصاديون النشاطات الاقتصادية إلى صنفين وهما: السلع و الخدمات. صناعة السلع تشمل: المنتجات الزراعية والتعدين والصناعات التحويلية و البناء، حيث يعد كل منها منتجات ملموسة. صناعة الخدمات تشمل كل ما عدا ذلك كالخدمات المصرفية والاتصالات و تجارة الجملة والتجزئة، وجميع الخدمات المدنية مثل الهندسة، برمجة الحاسوب، الطب، والنشاطات الاقتصادية غير الربحية كخدمة العملاء، والخدمات الحكومية التي تتضمن الدفاع وإقامة العدل. تعد هيمنة الاقتصاد على الخدمات من سمات الدول المتقدمة.

تشهد نسبة الخدمات في الاقتصاد العالمي نمواً سريعاً خلال القرن العشرين. فعلى سبيل المثال، استأثر قطاع الخدمات في الولايات المتحدة أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في عام 1929 م، والثلثين في سنة 1978 م، وأكثر من ثلاثة أرباع في عام 1993 م. في أوائل القرن الحادي والعشرون، صناعة الخدمات تمثل أكثر من ثلاثة أخماس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويوظف هذا المجال أكثر من ثلث القوى العاملة في جميع أنحاء العالم.

أبسط تفسير لنمو صناعة الخدمات, هو أن إنتاج السلع يتجه إلى استخدام الآلات الميكانيكية عوضاَ عن الأعمال اليدوية. لأن الآلات الميكانيكية تحقق زيادة في الإنتاج. فتزداد أهمية وظائف الخدمات كالتوزيع والتمويل والمبيعات. فازداد مجال التوظيف الحكومي نتيجة لزيادة أهمية الخدمات.

أمثلة[عدل]

من أمثلة صناعة الخدمات:

تصنيف صناعة الخدمات[عدل]

ضمن هذه المجموعات, إما أن نصنف الشركات ضمن الشركات الوسيطة التي تعمل على تسهيل المعاملات ما بين العميل و شركات أخرى، و إما أن نصنفها ضمن الشركات المنتجة للخدمات. فعلى سبيل المثال، سوق الأسهم يصنف ضمن الخدمات المالية و يعد وسيط ما بين البائع و المشتري لتسهيل المعاملات. في المقابل، تعد الشركات المقدمة للخدمات القانونية و الصحية و غيرها شركات متخصصة بتوفير خدمة معينة من خلال مجموعة من الأنشطة تقدمها للعميل. لتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن، على الشركات المقدمة للخدمات التعامل مع العميل بشكل شخصي ومباشر. تساهم التقنية الحديثة في التعامل مع العميل بشكل أفضل حيث تزود العميل بكافة المعلومات المطلوبة و تسهل عمليات التواصل.

المعرفة وكثافة المعلومات[عدل]

المعرفة و كثافة المعلومات هي أهم ميزة لصناعة الخدمات. يعمل صانعوا الخدمات على أخذ قدر كبير من المعلومات في عين الاعتبار بالإضافة إلى توظيف عمال ذو كفاءات علمية و مهنية عالية. فعند تقديم خدمات قانونية، تحتاج الشركات إلى محامين ذو كفاءة عالية في المجال القانوني بالإضافة إلى معالجة كم هائل من المعلومات. لا تعتمد الخدمات المالية على كثافة المعلومات، و لكنها تحتاج إلى أنظمة متخصصة في معالجة البيانات لتتبع العمليات و الاستثمارات. فيشغل مقدموا الخدمات المالية الحيّز الأكبر من مجالات استثمار شركات تقنية المعلومات.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. E-commerce Business. Technologhy. Society. 2009
  2. Service Industry، موسوعة بريتانيكا