هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

صناعة الوعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صناعة الوعي هو مصطلح اخترعه المؤلف وواضع النظريات هانس ماغنوس إنتزنسبيرغر (Hans Magnus Enzensberger)، وهو يحدد الآليات التي يتم من خلالها استنساخ العقل البشري كمنتج اجتماعي. ومن أهم هذه الآليات هي مؤسسات وسائل الإعلام والتعليم. وحسب رأي إنتزنسبيرغر، لا تنتج صناعة العقل أي شيء محدد، فعلى العكس إن نشاطها الرئيسي هو تخليد وجود نظام هيمنة الإنسان على الإنسان.

ويسهب هانس هاك (Hans Haacke) في صناعة الوعي ويوضح أنها تنطبق على الفنون في نظام أكبر من الإنتاج والتوزيع والاستهلاك.[1] ومقصد هذا تحديدًا المتاحف كمصانع للإدراك الجمالي الذي يفشل في الاعتراف وتقبل السلطة الأخلاقية: والفكرية والسياسية " وبدلاً من تبني الوعي الفكري والنقدي، فإن المتاحف تميل لتبني عملية الإشباع. "[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Haacke, p. 273
  2. ^ Haacke, p.280
  • Enzensberger, H. M. (1974). The Consciousness Industry: On Literature, Politics and the Media. New York: Continuum Books/ Seabury Press. Michael Roloff, editor and translator. The companion volume to this title that I edited there is POLITICS + CRIME.
  • Haacke, H. (1983/2006). "Museums: Managers of consciousness," in Hans Haacke : For real : Works 1959-2006. M. Flügge & R. Fleck (eds.), H. Haacke & S. Lindberg (trans.) pp. 273–281. Düsseldorf : Richter.

وصلات خارجية[عدل]

Museums: Managers of Consciousness

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.