صندوق الأوبك للتنمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. وسمت هذه المقالة منذ : أبريل_2010

صندوق أوبك للتنمية اوفيد هو مؤسسة دولية للتمويل الإنمائي أنشأ في عام 1976، ويسعى إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (الأوبك) والبلدان النامية الأخرى، وتقدم الموارد المالية لمساعدة الدول لتمويل مشاريع التنمية ولتقديم منح المعونة الغذائية والمساعدة التقنية، ويقع مقر اوفيد في فيينا, النمسا منذ عام 1976.المدير الحالي للصندوق هو السيد سليمان بن جاسر الحربش من المملكة العربية السعودية.

شعار اوفيد

تاريخ تأسيس الصندوق[عدل]

بعد أول قمة للاوبك في الجزائر عام 1975، تعهدت الدول الأعضاء في الاوبك بتقديم تسهيلات مالية للدول النامية ونتيجة لذلك في عام 1976 قام وزاراء المالية في الدول الأعضاء في الاوبك بإنشاء صندوق الاوبك للتنمية وذلك لكي يساعد في تقديم المساعدات والقروض للدول النامية، وقد بدا اوفيد عمليته في عام 1976 مع تعهدات اولية قيمتها 800 مليون دولار وبنهاية عام 1977 قدم الصندوق 71 قرضا للبلدان النامية وكذلك قدم الصندوق المساعدات لصناديق الدولية مثل صندوق النقد الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ونتيجة لأداء الصندوق الناجح قرر الدول الأعضاء في الصندوق في عام 1980 تحويل الصندوق من صندوق مؤقت إلى كيان قانوني ودائم.

الدول الأعضاء[عدل]

وسائل التمويل[عدل]

يقوم اوفيد بتقديم التمويل للقطاع العام التي تشمل قروض لمشروعات وبرامج التنمية ودعم ميزان المدفوعات وتخفيف عبء الدين العام في البلدان النامية المثقلة بالديون ويقوم الصندوق كذلك بتمويل التجارة وتقديم الدعم لمؤسسات القطاع الخاص وتقديم المساعدة التقنية والمعونات الغذائية وتمويل البحوث واعمال الاغاثة الإنسانية وتقديم المساعدات للصناديق التنمية الأخرى التي تقدم انشطة تعود بالفائدة والنفع على البلدان النامية.

موارد الصندوق[عدل]

تتكون موارد الصندوق من المساهمات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في الاوبك والاحتياطيات المتراكمة للصندوق، ففي نهاية عام 2008 بلغت المساهمات التي تعهدت بها الدول الأعضاء 3,435 مليون دولار.

المستفيدون[عدل]

المستفيدون من اوفيد هم جميع البلدان النامية، باستثناء البلدان الأعضاء في منظمة أوبك ,و اقل البلدان نموا هي تكون مؤهلة لتقديم المساعدات لها من قبل الصندوق، واليوم هنالك 121 بلدا من بلدان العالم النامية من أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأوروبا قد استفادت من المساعدات المقدمة من صندوق الاوبك.

أنشطة الصندوق[عدل]

الصندوق يقدم المساعدات لعدة قطاعات وانشطة وهي

وصلات خارجية[عدل]

موقع صندوق الأوبك للتنمية

المساعدات المقدمة من الصندوق للأردن