صنوبر شعاعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

صنوبر شعاعي

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرع: نباتات جنينية
القسم: نباتات وعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: بذريات
الصف: عاريات البذور
الطائفة: صنوبرانية
الصنف: صنوبرانيات
الرتبة: صنوبريات
الفصيلة: صنوبرية
الجنس: الصنوبر
النوع: صنوبر شعاعي
الاسم العلمي
Pinus radiata
D.Don، 1837
Natural range of Pinus radiata
… of Pinus radiata var. radiata
… of Pinus radiata var. binata

صنوبر شعاعي أو صنوبر مونتيري أو صنوبر مميز[1] (الاسم العلمي:Pinus radiata) هو نوع من النباتات يتبع جنس الصنوبر من الفصيلة الصنوبرية[2]. وهو نوع من النباتات الأصلية في ساحل كاليفورنيا الأوسط والمكسيك (جزيرة غوادالوبي وجزيرة سيدروس). الصنوبر الشعاعي متنوع وسريع النمو وله خشب لين متوسط الكثافة ومناسب لمجموعة واسعة من الاستخدامات.[3] هناك درجة عالية من التطور في زراعته الحرجية التي بنيت على أساس متين من أكثر من قرن من البحث والملاحظة والممارسة.[3] وغالباً ما يعتبر الصنوبر الشعاعي نموذجاً لمزارعي الأنواع الأخرى.[3] و النوع المزوع على أكبر نطاق في زراعة الصنوبر في العالم وتعود قيمته وشعبيته العالية إلى نموه السريع ونوعيةخشبه ولبه المرغوب بها. على الرغم من أن الصنوبر الشعاعي يزرع على نطاق واسع في العديد من مزارع الأخشاب في أجزاء معتدلة من العالم،[4] فإنه يواجه تهديدات خطيرة في نطاقه الطبيعي.[5]

التوزيع[عدل]

موطنه الأصلي في ثلاث مناطق محدودة جدا هي سانتا كروز وشبه جزيرة مونتيري ومقاطعة سان لويس أوبيسبو. وتم العثور أيضا على ضرب منه وهو الصنوبر الشعاعي الأشيب (الاسم العلمي:Pinus radiata var. binata) أو الصنوبر الغوادالوبي في جزيرة غوادالوبي، وربما الضرب المنفصل عنه الصنوبر الشعاعي السيدروسي (الاسم العلمي:Pinus radiata var./subsp. cedrosensis) في جزيرة سيدروس والمكانان يقعان على المحيط الهادئ قبالة الساحل الغربي لشمال شبه جزيرة باجا كاليفورنيا في المكسيك. يعتبر الشجرة الدخيلة الرائدة في أستراليا ونيوزيلندا وإسبانيا[6] ويعتبر من أنواع المزارع الكبرى الرئيسية في الأرجنتين وشيلي وأوروغواي وكينيا وجنوب أفريقيا.

الوصف[عدل]

الصنوبر الشعاعي هو شجرة دائمة الخضرة من المخروطيات ينمو إلى ما بين 15-30 م (49-98 قدم) في الارتفاع في البريةه ولكن يصل إلى 60 متر (200 قدم) عند زراعتة في الظروف المثلى، وله فروع متوجهة إلى أعلى وقمة مدورة. الأوراق (الإبر) خضراء زاهية تأتي في مجموعات من ثلاثة (اثنان في ضرب الأشيب) مرهفة ذات طويل 8-15 سم وطرف غير حادة. المخاريط طولها 7-17 سم بنية وبيضوية الشكل وتتموضع عادة بشكل غير متماثل على الأغصان (الفروع) وتعلق في زاوية مائلة. ويرتبط الصنوبر الشعاعي ارتباطاً وثيقاً بصنوبر الأسقف أو الصنوبر الخشن والصنوبر الواهي ويتم تهجينه بسهولة مع هذين النوعين. يتميز عنهما أن إبره تأتي في ثلاثات لا أزواج ومخاريطه غير مشوكة أو محرشفة. اللحاء متشقق ورمادي إلى بني الداكن.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Moore, Gerry; Kershner, Bruce; Craig Tufts; Daniel Mathews; Gil Nelson; Spellenberg, Richard; Thieret, John W.; Terry Purinton; Block, Andrew (2008). National Wildlife Federation Field Guide to Trees of North America. New York: Sterling. صفحة 84. ISBN 1-4027-3875-7. 
  2. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List صنوبر شعاعي تاريخ الولوج 27 حزيران 2014
  3. ^ أ ب ت Mead، D (2013). Sustainable management of Pinus radiata. Rome: Food and Agriculture Organization of the United Nations. ISBN 978-92-5-107634-7. 
  4. ^ Pinus radiata (D. Don 1836), Gymnosperm Database
  5. ^ "Status of Native Monterey Pine (Pinus radiata) Ecosystems"
  6. ^ Scott, C. W. 1960. Pinus radiata. Food and Agriculture Organization of the United Nations, Forestry and Forest Products Study 14. Rome, Italy. 328 p. cited in www.na.fs.fed.us/pubs/silvics_manual/Volume_1/pinus/radiata.htm, Philip M. McDonald and Robert J. Laacke. "Monterey Pine" accessed 2013-09-14