صوربوديات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الصُّوربوديات
العصر: 230–65 مليون سنة


(الترياسي المتأخر - الطباشيري المتأخر)

هيكل عظمي لأباتوصور معروض في "متحف كارنيج"
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطبقة: الديناصوريات
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: الصوربوديَّات
الاسم العلمي
Sauropodomorpha
فون هوين، 1932

الصوروبوديَّات هيَ مجموعة من الديناصورات العاشبة طويلة العُنق رباعيَّة الحركة، التي أصبحت أضخم حيوانات اليابسة في تاريخ الأرض، كما أنها واحدة من المجموعتين الرئيسيَّتين اللتين تتألف منهما رتبة سحليات الورك وواحدة من مجموعتي الديناصورات العاشبتين الأساسيتين (إذ أن المجموعة الأخرى هيَ طيريات الورك).

الوصف[عدل]

تشريح ووضعيَّة الجمجمة عندَ الصوربوديات.

كانت الصوربوديات مُتكيفة للارتفاع بأعناقها عن الأرض أكثر من أي حيوان عاشب آخر في تاريخ الكوكب، مما مكنها من بلوغ أوراق الأشجار المُرتفعة وأكلها. ومن صفات هذه الديناصورات التي أتاحت لها التغذي بهذا الأسلوب: رقبتها الطويلة ذاات العشر فقرات أو أكثر والتي تنتهي بجمجمة صغيرة وخفيفة الوزن، وذيلها الضخم الذي يُساعدها على التوازن نظراً إلى ثقل عنقها الكبير.

كانت أسنان هذه الديناصورات ضعيفة، وذات شكل شبيه بالملاعق مجهز للتعامل معَ أوراق الشجر. لكن هذه الأسنان لا تطحن الأوراق، بل تملك بدلاً من ذلك حجارة في معدتها للقيام بهذه الوَظيفة والمساعدة على هضم ألياف الأوراق الخشنة، مثل حجارة القانصة عندَ الطيور والتماسيح الحديثة. كما تملك الصوربوديات بروزاً شبيهاً بالمنقار في مقدمة فاهها.

أقدم صوربوديٍّ مَعروف حتى الآن هوَ ساتورناليا، وهوَ ديناصور نحيل وصغير الحجم عُموماً، بطول 1.5 متر، لكن بنهاية العصر الترياسي تضخمت هذه الحيوانات لتصبح الأكبر من بين ديناصورات تلك الحقبة، ثمَّ تابعت النمو والتضخم خلال العصرين الجوراسيّ والطباشيريّ. وفي آخر الأمر بلغ طول أكبر الصوربوديَّات مثل سوبرصور ودبلودوكس وأرجينتينوصور حوالي 30 إلى 40 متراً، ووزنه 60,000 إلى 100,000 كيلوغرام أو أكثر حتى.

في بداية ظهور الصوربوديَّات كانت حيوانات ثنائية المشية، لكن معَ مرور الوقت ونمو أحجامها أصبحت رباعية المشية (مثل الفيلة). ويُعتقد أنها كانت أيضاً وقت ظهورها قارتة، نظراً إلى أنها كانت في ذلك الوقت تتشارك نفس السلف معَ الثيروبودات اللاحمة، قبل أن تنفصل المجموعتان وتبدأ كل منهما بالتطور بشكل مستقل عن الأخرى. وبهذا فكان تطورها إلى ديناصورات عاشبة نتيجة لتزايد حجمها وطول أعناقها.[1]

التاريخ التطوريّ[عدل]

يبين التسلسل التالي سلالات الصوروبوديات طبقا لتحليل أجراه "أبالديتي " وزملاؤه عام 2011 : [2]

Sauropodomorpha


Chromogisaurus



Saturnalia





Pantydraco




Thecodontosaurus Thecodontosaurus.jpg




Efraasia




Plateosauravus




Ruehleia


Plateosauria

Plateosauridae


Massopoda

Riojasauridae





Ignavusaurus



Sarahsaurus





Anchisauria



Massospondylidae












ويبين التسلسل التالي نتيجة تحليل أجراه "فرناندو نوفاس " وزملاؤه أيضا في عام 2011: [3]

Sauropodomorpha
Guaibasauridae

ISI R277



Panphagia




Guaibasaurus


Saturnaliinae

Chromogisaurus



Saturnalia







Pantydraco




Thecodontosaurus




Nambalia




Efraasia




Plateosauravus




Ruehleia


Plateosauria

Plateosauridae


Massopoda

Riojasauridae




Anchisauria



Massospondylidae












المراجع[عدل]

  1. ^ Schmitz, L.; Motani, R. (2011). "Nocturnality in Dinosaurs Inferred from Scleral Ring and Orbit Morphology". Science. in press. doi:10.1126/science.1200043. 
  2. ^ Cecilia Apaldetti, Ricardo N. Martinez, Oscar A. Alcober and Diego Pol (2011). "A New Basal Sauropodomorph (Dinosauria: Saurischia) from Quebrada del Barro Formation (Marayes-El Carrizal Basin), Northwestern Argentina". PLoS ONE 6 (11): e26964. doi:10.1371/journal.pone.0026964. 
  3. ^ Fernando E. Novas, Martin D. Ezcurra, Sankar Chatterjee and T. S. Kutty (2011). "New dinosaur species from the Upper Triassic Upper Maleri and Lower Dharmaram formations of central India". Earth and Environmental Science Transactions of the Royal Society of Edinburgh 101 (3-4): 333–349. doi:10.1017/S1755691011020093. 


اقرأ أيضًا[عدل]