صورة رقمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصورة الرقمية هي تمثيل لصورة ثنائية البعد باستخدام نظام العد الثنائي على شكل أصفار وواحدات. هناك نوعين للصور الرقمية، صور مسح خطي (صور راستر) أو صور متجهية، وفي حال لم يذكر نوع الصورة فإن مصطلح الصورة الرقمية يرمز على الغالب لصور المسح الخطي.


إظهار الصور[عدل]

من الممكن استخدام العديد من البرامج الحاسوبية لإظهار الصور و معالجتها. حيث من الممكن إظهار أنواع الصور GIF،JPEG،PNG باستخدام متصفح الويب لأنها صيغ قياسية لصور الأنترنت.

صور 1-بت[عدل]

عادةً ما يتم تمثيل هذا النوع من الصور باللونين الأسود و الأبيض على الرغم أننا نستطيع استخدام أي لونين أخرين,كل بكسل في الصورة يتم تخزينه بوصفه بت واحد(اما 1 او 0) و يمكن تسميتها ايضاً بالصورة أحادية اللون حيث أنها لا تحتوي على أي لون. غالبا ما تنشأالصور الثنائية في معالجة الصور الرقمية كأقنعة أو نتيجة لبعض العمليات مثل التجزئةو في بعض أجهزة الإدخال / الإخراج، مثل الطابعات الليزرية وآلات الفاكس، وشاشات الحاسوب.

صور 8-بت رمادي[عدل]

حيث أن كل بكسل تحوي درجة محددة من اللون السكني بين 0-255 وكلما ابتعدنا من الصفر باتجاه ال 255 يصبح لون البكسل أفتح و يتم التعبير عن كل بكسل ب 1-بايت . الصور الرمادية غالبا ما تكون نتيجة لقياس شدة الضوء في كل بكسل في النطاق الواحد من الطيف الكهرومغناطيسي (مثل الأشعة تحت الحمراء، الضوء المرئي، الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها).

صور ال24-بت ملون[عدل]

وهنا كل بكسل يتم تمثيله ب 3-بايت و في الغالب تمثل بالنموذج اللوني أحمر أخضر أزرق,ينتشر استخدامه في الصور الفوتوغرافية أو رسومات معقدة ذات جودة عالية لأنه يدعم حتى 16،777،216 لون مختلف على الأقل,مع العلم أن يمكن للعين البشرية تمييز ما يصل إلى عشرة ملايين لون ولأنه يمكن تمثيل هذا النوع من الصور ب 4-بايت عوضاً عن 3-بايت و هذا البايت الزائد لحفظ تأثير خاص على الصورة كالشفافية مثلاً.


صور 8-بت ملون[عدل]

هي وسيلة لتخزين معلومات الصورة في ذاكرة جهاز الكمبيوتر أو في ملف الصورة،كل بكسل يتم تمثيله ببايت واحد أو 8-بت. والحد الأقصى لعدد الألوان التي يمكن عرضها في وقت واحد هو 256 لون. و هناك نوعان يستخدم الأكثر شيوعا منها لوحة منفصلة تتكون من 256 لوناً، حيث يتم إعطاء كل رقم من ال256 لون درجة من الأحمر,الأخضر، والأزرق.

في معظم خرائط الألوان عادة ما يتم اختار لون من 16،777،216 لون(24 بت: 8 أحمر،8 أخضر ، 8 الأزرق). ولكن في ضع بطاقة VGA 320x200 ، يتم اختيار 256 لونا على الشاشة من أصل 262،144 لون (18 بت: 6 الحمراء، 6 الخضراء، 6 الأزرق). يمكن لبعض بطاقات VGA القديمة فقط اختيار 256 لون من 4،096 لون (12 بت: 4 حمراء،4 خضراء ، 4 الأزرق).

النموذج الآخر هو عادة ما يصف اللون ب 3 بت للون الأحمر، و 3 بت للأخضر و 2 بت للأزرق.و هي لا تستخدم لوحة على الإطلاق، وبالتالي هو أكثر مماثلة ل15 بت و 16 بت.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


القِ نظرة[عدل]

المصادر[عدل]

Fundamentals of Multimedia,Ze-Nian Li and Mark S. Drew,ISBN: 0130618721 prentice -Hall