صياد السمك رمادي الرأس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

القاوند

القاوند ذو اللون الزاهي
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Coraciiformes
الرتيبة: Alcedines
Families

Alcedinidae
Halcyonidae
Cerylidae

Ringed kingfisher hornopiren chile feb 2010 1.jpg

قاوندر مادي الرأس (بالإنجليزية: Grey-headed Kingfisher) هو من الطيور ذات المنقار الطويل يتغذى على الحشرات والضفادع والعظايات، بعد أن ينقض عليها من عشه العالي, ويبني عشه في حجر على ضفاف الجداول والأنهار حيث تكثر الأسماك التي يتغذى عليها، ويتراوح حجمه بين 10 سم - 45 سم.

أنواعه[عدل]

من القرلي في جميع أنحاء العالم ما يزيد عن 80 نوع، وهي تتراوح حجمًا من القرلى الصغير الأحمر إلى القرلى الإفريقي العملاق والكوكابورا الأسترالي الضاحك، ومع أن بعض أنواع القرلى تلتقط الأسماك وتأكلها، فإن العديد من أنواعها يعيش بعيدًا عن الماء ويتغذى على فرائس أخرى. لطيور القرلي أجسام ممتلئة، ولمعظم أنواعها مناقير كبيرة طويلة حادة الطرف وذيل قصير. تضع طيور القرلي بين 2-7 بيضة.

معظم أنواع طيور القرلى تراقب فرائسها من مجثم، مثل غصن عار مشرف على نهر أو في غابة، وعندما يلمح الطائر سمكة في الماء أو حشرة أو عظاءة على أرض الغابة، فإنه ينقض ليلتقط فريسته بمنقاره. أقدام هذا الطائر تكيفت للجُثوم بحيث تكون ثلاث أصابع القدم موجهة للأمام والرابع موجه إلى الخلف، وهو ما يوفر له قوة مسك قوية.

لأنواع عديدة من طيور القرلي ريش زاه أشبه بالجواهر، وكثير ما يكون بأنماط ذات بريق معدني أزرق وأخضر وكستنائي وأبيض.

يصل القاوند إلى وادى ظفار في بداية موسم الخريف، وبحلول شهر نوفمبر تكون الطيور الكبيرة قد انتهت من التزاوج وغادرت تاركة صغارها وراءها لكي تلحق بها إلى أفريقيا. وله في اللغة العربية عدة أسماء القرلى - رفراف - أبو نقار.

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.