صيدلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رمز الصيدلة

الصيدلية (بالإنجليزية: Pharmacy) (من الكلمة اليونانية φάρμακον 'pharmakon' وتعني عقار) هي المكان الذي تباع فيه الأدوية والعقاقير والمستحضرات الصيدلانية. يقوم الصيادلة ببيع الأدوية حسب توصيات الأطباء والوصفات المعطاة، كما يقومون أيضاً ببيع أدوية أخرى (أدوية الرف) التي لا تحتاج إلى وصفة.

يمكن أن تكون الصيدلية تابعة للقطاع الخاص، كما يمكن أن تكون مؤسسة عامة تابعة لوزارة الصحة يتم بها عمليات تركيب الأدوية وصرفها ومراجعتها والتأكد من كفائتها كما ظهرت مهمات حديثة بها مثل العناية بالمرضى المعروفة بالصيدلة السريرية وغيرها.

ويوجد عدة أنواع للصيدليات أشهرها العامة وصيدليات المستشفيات والصيدليات الحربية والصيدليات البيطيرية وغيرها. أول صيدلية تم افتتاحها بأوروبا عام 1241م بألمانيا

المجالات[عدل]

تنقسم الصيدلة إلى مجالات مختلفة وهي:

و تشترك الصيدلة مع العلوم الأخرى في مجالين هما علم الصيدلة وعلم السموم.

الصيادلة[عدل]

الصيدلي هو الشخص المختص في علم الصيدلة. ودوره التقليدي يتمثل في صرف الأدوية المكتوبة في الوصفات الطبية من الأطباء المختصين مع مراجعة الطرق الصحيحة للاستخدام وتبيين الآثار الجانبية للعقاقير. وفي هذا الدور، يتأكد الصيدلي من الاستعمال الآمن والفعال للأدوية. ويشترك الصيادلة أيضا في السيطرة على الأمراض، عن طريق مراقبة وتحسين طرق وأساليب العلاج أو دراسة نتائج التحاليل المختبرية، بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من الطاقم الطبي.

الأنواع حسب المجال[عدل]

صيدلية إيطالية كما كانت في القرن التاسع عشر
صيدلية عصرية في براغ

الصيدلة السريرية[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Bowl hygeia.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.