ضاغط الغاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ضاغط الغاز Gas compressor أو الضاغط Compressor هو آلة ميكانيكية تستخدم لزيادة ضغط الغاز وذلك بتقليل الحجم. وهو شبيه للمضخة فكليهما يزيد الضغط على الموائع وكليهما ينقل المادة المضغوطة خلال انبوب, والفرق بينهما أن الغازات مواد قابلة للضغط فالضاغط يقلل من حجمها ولكن السوائل مواد غير قابلة للضغط فالمضخة تستخدم لنقل السوائل.

أنواع الضاغط[عدل]

ضاغط الطرد المركزي[عدل]

مروحة لضاغط الطرد المركزي

ضاغط الطرد المركزي يكون مزود بقرص دوار به ريش أو مروحة منحرفة الشكل بحيث توجه الغاز الداخل إلى نهاية طرف المروحة حتى تزداد سرعة الغاز. المقطع الناشر أو قناة التباعد تحول السرعة إلى ضغط. وهي تستخدم أساسا بالمصانع بشكل مستمر وثابت كمعامل تكرير النفط ومصانع الكيماويات والبتروكيماويات والغاز الطبيعي. قدرة تلك الضواغط تبدأ من 100 حصان (75كيلو واط) وحتى الآلاف وتكون متعددة المراحل وبإمكانها استخلاص منها كمية ضغط أكثر من 10,000 psi.

عمليات تصنيع الثلج الكبيرة التي تستخدم للتزلج تحتاج لمثل هذا النوع من الآلات الضاغطة, هناك استخدامات أخرى بالمحركات ذات الاحتراق الداخلي كشاحن إضافي supercharger أو شاحن توربيني Turbocharger. أيضا ضاغط الطرد المركزي يستخدم بمحركات التوربين الغازي الصغيرة أو كآخر مرحلة من مراحل الضغط الغازي للتوربينات الغازية المتوسطة الحجم.

ضاغط مائل أو ضاغط الدفق المختلط[عدل]

أنظر ضاغط الدفق المختلط

الضاغط المائل أو الدفق المختلط مشابه للضاغط الطرد المركزي ولكن له أدوات السرعة القطرية والمحورية عند مخرج العضو الدوار. الناشر يستخدم عادة لإدارة دفق المائل للإتجاه المحوري, ناشر الضاغط المائل له قطر أصغر قليلا من قرينه بالضاغط المحوري.

ضاغط دفع محوري[عدل]

ضاغط محوري Axial compressor

ضاغط الدفق المحوري يستخدم سلسلة من شفرات شبه مراوح تحرك الدوار لتضغط على تدفق الغاز. وهناك الريش الثابتة موضوعة بنهاية كل دوار لإعادة توجيه الدفق إلى شفرات الدوار التالي. مساحة المرور للغازات تقل خلال الضاغط للمحافظة على السرعة المحورية المطلوبة. هذا النوع من الضاغط يستخدم في التطبيقات العالية الدفق, مثل محركات التوربين الغازي المتوسطة والكبيرة الحجم, وتكون متعددة المراحل. تصميم معدل الضغط يتعدى 4:1, لها أشكال هندسية متعددة لتحسين التشغيل.

ضاغط متردد[عدل]

أنظر ضاغط متردد

هو ضاغط يستخدم المكبس (البستون)ويحرك بواسطة العمود المرفقي (crankshaft) بالإمكان ان يكون ثابتا أو متحرك وأيضا متعدد المراحل أو بمرحلة واحدة وبالإمكان تشغيله بواسطة الكهرباء أو بواسطة محركات احتراق داخلي. الضاغط المتردد ذو الأحجام الصغيرة تبدأ من 5 إلى 30 وحدة حصان HorsePower تكون مستعملة على نطاق واسع بالسيارات وتكون ذات استخدام متقطع. أما الضاغط المتردد والذي قدرته إلى 1000 وحدة حصان HorsePower فتستخدم بالتطبيقات الصناعية ولكن أعدادها بدأت تتناقص بسبب استبدالها بأنواع أخرى من الضاغط. معدل التفريغ للضغط يبدأ من ضغط بسيط وحتى درجات عالية من الضغط > 5000 PSI أو 35 ميغا باسكال. بالتطبيقات المعينة كضغط الهواء, فالمناسب لها هو ضاغط متعدد المراحل ومزدوج الحركة, وهو عموما أكبر وأكثر إزعاجا وكلفة من نظيره الوحدة الدوارة.