ضبط التدفق (بيانات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).
عرض · نقاش · تعديل

في نقل البيانات, ضبط التدفق في الشبكات عموما والشابكة خصوصا مهمة ينظمها ميفاق ضبط الإرسال ويهدف من وراءها إلى ضبط حجوم إرسال البيانات بين المرسل والمستقبل. بحيث لا يكون حجم إرسال المرسل للبيانات أكبر من قدرة المستقبل على التلقي.

يقوم المستقبل بالإفصاح عن قدرته على الإستيعاب وإخطار المرسل وذلك ببعث رسالة تدعى "النافذة المعلنة". تتفاوت قدرة المستقبل على التلقي باختلاف سرعته في المعالجة وقدرته على الخزن. في حين أن سرعة الإرسال لدى المرسل تعتمد على سرعته في المعالجة. دائما ما يفصح المستقبل في الرسالة التي يرسلها إلى المرسل عن السعة القصوى التي يقدر على تلقيها. لكن المرسل لا يبعث في أغلب الأحيان على المعدل الأقصى المسموح به. لإن معدل التراسل سيتأثر حتما بأحوال الشبكة الواصلة بينهما. فإذا كانت الشبكة مزدحمة, فإن حزم البيانات ستأخذ وقتا طويلا وسبلا مختلفة للوصول إلى المستقبل. وحتى لو كانت الشبكة غير مزدحمة, فإنها تؤثر وإن بقدر بسيط على معدل التراسل. وهذا ما يستدعي المرسل إلى تولي مهمة ضبط الاكتظاظ حتى لا يتسبب بازدحام الشبكة ويزيد الطين بلة.

يقوم المرسل من تلقاء نفسه ,مع بداية أية تراسل, بإستحداث "نافذة" أخرى تدعى نافذة الإكتظاظ إلى جانب "النافذة المعلنة" الني يبعثها المستقبل. تسجل نافذة الإكتظاظ الحد الأقصى من البيانات الذي يمكن للشبكة أن تنقله. يقوم المرسل بمتابعة هاتين النافذتين ويحدد مقدار الإرسال الملائم الذي يناسب كلا من الشبكة والمستقبل. أي أنه يقوم بالإرسال حسب المقدار الذي تمليه أصغر النافذتين. فعلى سبيل المثال, إذا كانت النافذة المعلنة بحجم 2 كيلو بايت ونافذة الإكتظاظ بحجم 1 كيلو بايت, فإن المرسل يقوم بإرسال حزم بيانات مقدارها 1 كيلو بايت (1 كيلو بايت وليس 1 كيلوبايت\ثانية).


طالع أيضا[عدل]

Crystal Clear app Internet Connection Tools.png هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.