ضريح ماو تسي تونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ضريح ماو تسي تونغ
معلومات عامة
النمط المعماري ضريح
الموقع بكين
البلد علم الصين الصين
افتتح 24 مايو 1977
Mausolée de Mao.jpg
واجهة ضريح ماو تسي تونغ
Sculpture du mausolé de Mao.jpg

ضريح ماو تسي تونغ (毛主席纪念堂 - Máo Zhǔxí Jìniàntáng) هو معلم قبري في شكل ضريح يقع في ساحة تيان آن من في العاصمة بكين في جمهورية الصين الشعبية. يحتوي على جثمان الزعيم ماو تسي تونغ، الرئيس السابق للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني من سنة 1943، و كذلك رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي من سنة 1945 حتى وفاته في 9 سبتمبر 1977.
بالرغم من أن الزعيم الصين أراد إحراق جثمانه بعد موته، إلا أنه تقرر بعد وقت قصير من وفاته بالحفاظ على جسده و دفنه في ضريح ضخم في الجزء الجنوبي من ساحة تيان آن من في الموقع السابق للمعلم بوابة الصين الذي يعود لفترة أسرة مينج و مملكة تشينغ، و التي تكون المدخل الجنوبي إلى المدينة الإمبراطورية.

عملية البناء[عدل]

بدأت عملية بناء الضريح بعد وفاة ماو تسي تونغ في 24 نوفمبر 1976 و إنتهت في 24 مايو 1977.
تتكون هذه العملية أساسا من تبرعات الشعب الصيني، إبتداء من التصميم الداخلي و الخارجي و الهندسة المعمارية للمبنى، وصولا إلى إختيار مكونات المبنى التي أتت من جميع المحافظات، سواء الجرانيت من محافظة سيتشوان، و البورسلان من محافظة قوانغدونغ، بالإضافة إلى أكثر من 000 700 شخص تطوع لبناء المعلم من جميع أنحاء البلاد. و بلغت التكلفة النهائية للمبنى حوالي عشرة مرات أكثر من تكلفة بناء قصر مجلس الشعب الموجود بدوره في الجزء الغربي من ساحة تيان آن من.

زيارة الضريح[عدل]

يعرض جثمان هذا الزعيم الذي يلقب نفسه الربان العظيم في هذا الضريح الذي يشبه ضريح هو تشي منه في هانوي و ضريح لينين في موسكو.
قبل الدخول للضريح يقف الزوار في صفوف يكون طولها عدة مئات من الأمتار، ثم يدخلون و يمرون أمام الضريح دون توقف مع لزوم إخراج الأيادي من الجيوب فارغة و كذلك حضر حمل أي حقيبة و لو كانت صغيرة.
جسم ماو تسي تونغ يعرض لبضع ساعات فقط في اليوم. حالة جسمه و عملية حفظه تعتبر قليلة، و عمليات منع الوقوف أمامه و تصويره أتخذت لحفظ الجسم من التدهور المتواصل. حتى إن البعض شك في حقيقة وجود جسم الزعيم في الناووس الزجاجي المعروض.
يوجد متجر للهدايا التذكارية في الباب الشمالي للضريح يعرض عدة مواد تشير إلى ماو تسي تونغ (تماثيل، لوحات، ساعات، أكواب، صور...).
تعرض الضريح لعدة عمليات تخريب خاصة في مظاهرات ساحة تيانانمن سنة 1989.

مقالات ذات صلة[عدل]


روابط خارجية[عدل]