ضمان الجودة (برمجيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تتضمن عملية ضمان جودة البرمجيات SQA استخدام عدة وسائل لمراقبة عمليات هندسة البرمجيات والأساليب والمنهجيات المستخدمة لضمان جودتها[بحاجة لمصدر]. تتنوع الوسائل والأدوات المستخدمة للتحقق من جودة البرمجيات، وقد تشمل ضمان مطابقة المنتج البرمجي لأحد معايير الجودة -أو أكثر- كـأيزو 9000 أو أحد النماذج المستخدمة في عمليات تكامل نموذج نضوج المقدرة.

يتعلق ضمان جودة البرمجية بعملية تطوير البرمجيات بأكملها، والتي تشمل عمليات عديدة كتحديد المتطلبات وتصميم البرمجية والبرمجة والتحكم بالمراجعات ومراجعة الشيفرة البرمجية وإدارة التغيير وإدارة الإعدادات وفحص البرمجيات وإدارة الإصدارات وتكامل المنتج. تنظم عمليات ضمان الجودة في أهداف وأنشطة ومهام ومقاييس وتحقُّق[1].

تقدم الجمعية الأمريكية للجودة شهادة "مهندس جودة البرمجيات المؤهل" (CSQE)، بحيث يتقدم الشخص لإمتحانات تعقدها الجمعية مرتين في العام[بحاجة لمصدر]

تهدف عملية تأكيد جودة البرمجيات إلى فحص مكونات وشيفرة البرمجية للتأكد من خلوها من الأخطاء ومطابقتها للمواصفات والمعايير الموضوعة من قبل مستخدمي البرمجية وذلك قبل إصدار تلك البرمجية إلى المستخدمين المعنيين بها، كما وتهدف عملية تأكيد جودة البرمجيات إلى التأكد من أن البرمجية الموضوعة للإصدار تطابق احتياجات ومتطلبات سوق العمل من حيث نوعية المستخدمين الموجهة إليهم تلك البرمجية بالإضافة إلى وقت إصدارها. تقوم عملية تأكيد جودة البرمجية على اتباع طرق وخطوات وتقنيات منهجية ومدروسة النتائج أثناء عملية الفحص ويجدر القول بأن هذه الطرق معتمدة عالميا بشهادات ومعايير تمنح من جهات مسؤولة.

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  • Chemuturi, Murali (2010). Software Quality Assurance: Best Practices، Tools and Techniques for Software Developers. J.Ross Publishing. ISBN 978-1-60427-032-7.

وصلات خارجية[عدل]

قالب:هندسة البرمجيات


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.