ضيائية حيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نوع من قرديس البحر ذو ضوء بارد

الضوء البارد[بحاجة لمصدر] أو الضيائية الحيوية هو نوع من التألق، وهو إنتاج وانبعاث ضوء من قبل كائن حي ما نتيجة لتفاعل كيميائي. ينتج من تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ضوئية حيث تتحول مادة اللوسيفرين بعد اتحادها مع الأكسجين لتكون مادة الأوكسي لو سفرين المضيئة، يقوم بهذا التفاعل إنزيم اللوسيفراز الذي يرتبط بمصدر الطاقة في الخلايا الحية (ATP) ويظل مرتبطا بها حتى تأتي إشارة من الخلايا المتخصصة لإصدار الضوء الحيوي فينفصل الإنزيم عن أدينوسين ثلاثي الفوسفات أو مصدر الطاقة ليقوم الإنزيم بتحفيز تحول مادة اللوسفرين للاتحاد بالأكسجين وتتأكسد لتكوين المادة المضيئة (الاوكسي لو سفرين). هي ظاهرة واسعة الانتشار في جميع المستويات البيولوجية : البكتيريا، الفطريات، الطلائعيات، الديدان، والرخويات، القشريات، الرأسقدميات، شوكيات الجلد، والحشرات، والأسماك.

التوزيع[عدل]

هي ظاهرة شائعة في كثير من الأنواع البحرية، وترجح أحدث التقديرات بأن 90 ٪ من الكائنات الحية التي تعيش في الاعماق السحيقة يستعملون بشكل ما الضوء البارد.

في الآونة الأخيرة (25 يناير 2005) تم تصوير، من خلال الأقمار الصناعية لناسا، منطقة ضوء بارد كبيرة في المحيط الهندي، مما يؤكد وجود البحر المحترق.

ميزات[عدل]

يستخدم الضوء للتزاوج، كطعم للفريسة وكدفاع عن النفس. ولكن دور الضوء البارد، الذي يستهلك في بعض الأحيان أغلبية طاقة جسم الكائن المضيء، لا يعرف له حتى الآن هدف واضح وعن سبب استخدامه.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]