طائرة شبح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طائرة شبح F-117 Nighthawk

الطائرة الشبح هي طائرة تستخدم تقنية التخفي لتجنب اكتشافها من قبل الرادارات وذلك بسبب تصميم سطحها الخاص والمواد المستخدمة في صناعتها.

تم وضع تصميمها من قبل علماء ألمان أثناء الحرب العالمية الثانية وقد دأب المصنعون والدول الصناعية على امتلاك هذه الطائرة بكل الوسائل الممكنة لأنها ذات فاعلية كبيرة في الهجوم على مواقع عسكرية وطائرات مقاتلة دون أن يكتشفها الرادار.

بما أنه لا يمكن إخفاء الطائرات تماماً عن شاشات الرادار، تعتمد تقنية التخفي المعتمدة في هذه الطائرات على تقليل مقطعها الراداري مما يحول دون رصدها ومتابعها بشكل فعال.

وقد تمكنت كثير من الدول من صناعة هذه الطائرة وأول هذه الدول كانت الولايات المتحدة التي صنعت أول طائرة شبحية في العالم وهي F-117 Nighthawk التي كان أول إقلاع لها سنة 1981 وأخرجت من الخدمة سنة 2008.

خلفية تاريخية[عدل]

التصميم[عدل]

في منتصف التسعينات صارت تصميمات الطائرة الشبح عرضة لهجمات الهكرز , وتسريب مواصفاتها وكان في ذاك الوقت وجودها معروفاً, إلا أن أياً من مميزاتها أو خصائصها كان مجهولاً. حملت أسرار الطائرة في قاعدة الأنهار للقوات الجوية في روما _ نيويورك وهو بيت مختبرات بحث وتطوير القوات الجوية

طرق الرصد[عدل]

اعتماد تقنية التخفي لا يمنع الطائرة من إمكانية رصدها وهذا ما حدث فعلا خلال حرب البوسنة، يوم 27 مارس 1999 إذا تم إسقاط مقنبلة F-117 Nighthawk من قبل الكتيبة الثالثة التابعة للواء 250 للدفاع الجوي الصربي بواسطة صاروخ سام-3 وحسب قادة الناتو كان سبب اكتشاف الطائرة هو تعديل الصرب لنظام سام-3 (النسخة الصربية Neva-M) وجعله يعمل على الموجات الطويلة.

كما عرض التلفزيون الإيراني شهر ديسمبر 2011 صورا لطائرة RQ-170 وهي طائرة دون طيار شبحية أمريكية، وقد أكد الأمريكيون فقدانهم للطائرة بالفعل.

نظريا هناك بعد الطرق التي تساعد على اكتشاف هذه الطائرات ومن بينها:

  • استخدام رادارات تعمل بالموجات الطويلة والترددات الجد عالية (VHF) والتي يتراوح طول موجهاتها بين 1-10 متر وهو ما يتناسب مع ابعداد هذه الطائرات.

صناعة الطائرات الشبحية[عدل]

طائرة شبح B-2 Spirit
طارئرة شبح F-22 Raptor
طائرة شبح F-35 Lightning II
الطائرة الروسية Sukhoi PAK FA

في البداية كانت تقنية التخفي حكرا على الولايات المتحدة التي دخلت أول طائرة شبحية وهي F-117 Nighthawk الخدمة سنة 1983 وبعد ذلك قامت بتصنيع المقنبلة B-2 Spirit ومن ثم F-22 Raptor سنة 1997، ويعد استخدام إف-22 رابتور حكرا على الجيش الأمريكي فالولايات المتحدة لا تبيعها للخارج لما تتمتع به من مواصفات عالية. وبعد ذلك تم صناعة أو بالاحرى ما زالت في طور التصنيع والتحديث الطائرة الشبح التي تعرف باسم F-35 Lightning II وقد اشترك كثير من الدول في مشروع هذه الطائرة ومنها إسرائيل.

وتمكن الروس من تصميم طائرة من الجيل الخامس التي تعرف باسم Sukhoi PAK FA T-50 والتي تنتجها شركة سوخوي لصناعة الطائرات وهي طائرة متطورة جدا ولا يمكن اكتشافها عن طريق الرادارات الحالية وقد شارك في دعم مشروع هذه الطائرة الهند.

كما استطاعت الصين صناعة طائرة من الجيل الخامس وكان أول تجربة لها في 11/01/2011 والتي تعرف باسم Chengdu J-20 وقد طور الصينيون قدراتهم العسكرية بشكل كبير جدا ولكن الطائرة الجديدة استخدم فيها قطع من الصناعة الروسية مثل المحركات وأنظمة الملاحة والرادارات المتطورة جداً.

انظر أيضاً[عدل]

Airplane clipart.svg هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.