كثيرات الأشعار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كثيرات الأشعار


المرتبة التصنيفية طائفة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
العويلم: أوليات الفم
غير مصنف: الحلزيات
(غير مصنف) العجلانيات المسطحة
(غير مصنف) العجلانيات العرفية
(غير مصنف) العجلانيات
الشعبة: الحلقيات
الطائفة: كثيرات الأشعار
الاسم العلمي
Polychaeta
Grube، 1850


كثيرات الأشعار أو كثيرات الأهداب أو الديدان الحلقية عديدة الأشواك (الاسم العلمي: Polychaeta) هي طائفة حيوانية تتبع شعبة حلقيات.[1][2][3] شعبة الكثيرات الأشعار تضمّ نحو 10000 نوع، ينتشر معظمها على امتداد الشواطئ البحرية. يراوح طول الواحد من معظمها بين 5 و10سم، وطول بعضها أصغر من 1مم، لكن قد يصل طول بعضها الآخر إلى 3م. ألوانها زاهية، خضر وحمر (الشكل1)، وبعضها ألوانه عادية، لكن لبعضها الآخر- خصوصاً ساكنات الأنابيب- أشكال جميلة.

تتميز كثيرات الأشعار عن باقي الحلقيات برأسها جيد التمايز وبأعضاء الحسّ المتخصصة وبشفع من اللواحق تسمى الأرجل الجانبية parapodia، التي توجد على معظم قطع الجسم، وبعدم وجود السرج clitellum الذي يميز قليلات الأشعار. جميع أفرادها بحرية لها زوائد جانبية . مثل دودة الرمل (النيرس Neris) تمثل غذاء للأسماك والسرطانات.

التصنيف[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - السجل العالمي للأحياء البحرية - WoRMS طائفة الكثيرات الأشعار تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI طائفة الكثيرات الأشعار تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 24 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon طائفة الكثيرات الأشعار تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.