طارق المكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

طارق المكي (27 يونيو 1958 - 31 ديسمبر 2012)، رجل أعمال وسياسي تونسي. كان يقيم بكندا. في عام 2007، أعلن معارضته للرئيس التونسي زين العابدين بن علي وشهر بفشل النظام السابق وتزوير الانتخابات الرئاسية وانتشار الفساد وانهيار مصداقية الجهاز القضائي.

منذ شهر جوان 2007، قام ببث خطابات على أنترنات دعى فيها إلى إقامة جمهورية ثانية في تونس كبديل عن النظام السابق في تونس.[ادعاء غير موثق منذ 578 يوماً]

طارق المكي يدعم خيارات السياسة الخارجية للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، خاصة التوصل إلى حل عادل للنزاع الإسرائيلي العربي وتوثيق العلاقات مع الدول الغربية.

لجأ طارق المكي إلى الدول الأجنبية لأن النظام الدكتاتوري للمخلوع [لفظة تعظيم] لا يقبل أي نوع من أنواع النفد ولا يحتمل أي شخص مهما كانت صفته محاولا تنوير الشعب التونسي.

يقولالمحللون[من هم؟] أن غالبية التونسيين يؤمن بمصداقية الأحزاب السياسية التي عارضت بن علي مما أجبر كوادرها وقادتهامثل طارق المكي على الفرار من النظام الدكتاتوري المتصلب في تونس. في المقابل يرون أن الحزاب الأخرى التي تنشط في تونس هي مسخرة لخدمة الحزب الحاكم لأكثر من 60 سنة وهي أحزاب مشكوك في مصداقيتها[ما هي؟]


أنتج طارق المكي مجموعة من الأشرطة الهزلية بعنوان " ألف ليلة وليلة " تسخر من بن على وزوجته ليلى وأفراد عائلتها الطرابلسي. منذ شهر جوان 2008، يبث طارق المكي حصة تلفزية كل مساء يوم إثنين على قناة فضائية على القمر نيل سات موجهة للمواطنين التونسين في داخل تونس. يشرح فيها فساد الرئيس السابق وحاشيته وانهيار نظام القضاء والتعليم علاوة عن برنامجه السياسي، الاقتصادي والاجتماعي.

يوم 31 ديسمبر 2012 عثر على جثة طارق مكي ميتا في شقته وأفاد تقرير الطب الشرعي ان وفاته ناجمة عن سكتة قلبية. [1]



مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


ملاحظات[عدل]

Ibn Khaldoun-Kassus.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تونسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.