طاقم الاتصال الصوتي جاك

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جاك
الشعار
معلومات عامة
نوع
خادم الصوت
نظام التشغيل
النموذج المصدري
المطور الأصلي
Paul Davis
المطورون
فريق جاك
موقع الويب
jackaudio.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأخير
  • 1.9.22
    (2 فبراير 2023)
    [2] عدل القيمة على Wikidata
المستودع
الرخصة

طاقم الاتصال الصوتي جاك (بالانجلزية : JACK Audio Connection Kit) و بالاختصار جاك (JACK) , يعتبر خادم عفاريت [3] احترافي للتشغيل في الوقت الحقيقي، بكمون منخفض لكل بيانات الاتصالات الصوتية بين البرامج . جاك تم تطويره من طرف مجتمع المصادر المفتوحة , بواسطة المطور بول دافيس Paul Davis (فائز بالجائزة الاسبوعية للمصادر المفتوحة في سنة 2004 ).يعتبر الطاقم قطعة رئيسية من البنية التحتية ومعيار فعلي للبرمجيات السمعية والاحترافية على لينكس منذ إنشائها في عام 2002. الخادم من البرمجيات الحرة، ومرخص تحت رخصة جنو العمومية، في حين تم ترخيص المكتبة تحت GNU LGPL ليكون أكثر تساهلا في البرامج التجارية .

تطبيقات[عدل]

جاك يستعمل ALSA, PortAudio, CoreAudio, FFADO و OSS كخلفية للعتاد.بالإضافة إلى ذلك، هو سائق وهمي (مفيدة في محاكات إخراج الصوت، على سبيل المثال في البرمجة)، يحتوي كذلك على سائق لنقل الصوت عبر بروتوكول UDP . يشتغل على Linux, OS X, Solaris, Windows, iOS, FreeBSD, OpenBSD and NetBSD . يتم توحيد واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بجاك بتوافق بين آراء المطورين، ويتفرع الطاقم إلى واجهتين . جاك jack 1، يتميز بواجهة سهلة ومتوافقة مع C وكانت في وضع صيانة لفترة من الوقت، اما jack2 أو jackdmp ، اعاد كتابته بلغة سي++ بقيادة ستيفان ليتز Stéphane Letz ، و هو قيد التطوير، واستحدث ليكون قابلة للتشغيل في العديد من المعالجات ولدعم أنظمة التشغيل الأخرى غير لينكس.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ الموقع الأصلي المشروع , معلومات توضيحية jackaudio.org ، اطلع عليه بتاريخ 23-12-2013 نسخة محفوظة 26 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب "Release 1.9.22". 2 فبراير 2023. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-15.
  3. ^ نقاش في ويكي مشروع عيون العرب wiki.arabeyes.org، اطلع عليه بتاريخ 23-12-2013 نسخة محفوظة 10 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الإختلاف بين جاك 1 و 2 في ويكي مشروع جاك trac.jackaudio.org ، اطلع عليه بتاريخ 23-12-2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.