طبلبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°40′N 10°54′E / 35.67°N 10.90°E / 35.67; 10.90 الموقع: طبلبة بلدة تونسيّة شاطئيّة بمنطقة السّاحل التـّونسيّة. الواقعة أواسط السّواحل الشرقيّة للبلاد التـّونسيّة. وتمسح 21.560 كلم2 يحدّها شرقا البحر الأبيض المتوسّط وغربا مدينة المكنين وشمالا بلدة صيّادة الشاطئيّة وجنوبا البقالطة. إنّها تبعد بنحو 180 كلم جنوب العاصمة « تونس» و40 كلم جنوب مدينة « سوسة» التـّي يطلق عليها « جوهرة السّاحل ». و25 كلم جنوب مدينة « المنستير» و18 كلم عن شمال مدينة « المهديّة ».

لمحة تاريخيّة[عدل]

يرجع ظهور مدينة طبلبة إلى العصر اللأمازيغي حيث سكنت قبيلة أمازيغية تسمى (تاولبت) نزحت من المغرب الأقصى إلى مكان بالساحل التونسي واستقرت به، استقرّ بها الرومان والبيزنطيون حيث توجد بقايا كنيسة بمنطقة السكرين، عند الفتح الإسلامي دخل سكانها الدّين الجديد، ثمّ تعرّضت المدينة كسائر مدن الساحل إلى الزّحف الهلالي حيث تعرّضت الضّيعات إلى قلع المزروعات وقطع الأشجّار خاصّة الزيتون وتعرّض السكّان إلى التهجير والإبعاد. أعيد تأسيس المدينة على يد الصّوفي عيـّاش بن أحمد بن عبد العزيز عيـّاش ذي الأصل اليمني والنّازح من المغرب الأقصى عرف أهالي طبلبة الاستقرار والأمن الغذائي إذ كانت القطاّعات تدرّ أرباحا معتبرة وكانت المدينة أوجهة لطالبي الشغل، إلاّ أن غزوة الجنرال أحمد زروق سنة 1864 م أتلفت المحاصيل الزراعية واستحوذ جنوده على الأراضي الخصبة ممّا ولد نقمة من الأهالي على الباي ثم على المستعمر الفرنسي من بعده. بعد الاستقلال عرفت طبلبة نهضة اقتصادية متعددة الجوانب فلاحية بحرية و برية و صناعية.

تأسيس المعتمدية[عدل]

كانت طبلبة قبل الحماية الفرنسية تابعة إلى قيادة المنستير ثم المهدية وبعد الاستقلال أصبحت تابعة إلى معتمدية المكنين من ولاية سوسة. وقد تم إحداث معتمدية طبلبة بمقتضى الفقرة الثانية من الفصل الرابع من الأمر عـــ155ـــدد بتاريخ 8 مارس 1974 الصــــــــــــــادر بالرائد الرسمي عـــ19ــدد بتاريخ 12 مارس 1974 صفحة 583 .



مواضيع ذات علاقة[عدل]

TunisiaStub.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.