طبوغرافيا القمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Topography of the Moon.

تم قياس طبوغرافيا القمر عن طرق تحليل قياس الارتفاعات بالليزر وتحليل الصور الفراغية وكان آخرها تلك البيانات التي تم الحصول عليها من بعثة كليمنتين. الميزة الطبوغرافية الأكثر وضوحًا هو الجانب البعيد العملاق لحوض أيتكين، الذي لديه أقل الارتفاعات في القمر. وتوجد أعلى الارتفاعات فقط في الشمال الشرقي من هذا الحوض وقد تم اقتراح أن هذه المنطقة قد تمثل رواسب مقذوفات سميكة حدثت خلال تأثير حدث حوض أيتكين. توجد أحواض أخرى لها تأثير كبير مثل ماريا إمبيريام، سيرينشيا، كريزيوم، سميث و أوريانتال، وبها مناطق ارتفاعات منخفضة حواف مرتفعة.

سمة أخرى مميزة لشكل القمر هو أن متوسط الارتفاعات على الجانب البعيد هي حوالي 1.9 كم  كم أعلى من الجانب القريب. إذ يفترض أن القشرة في حالة توازن من حيث التماثل الاستاتيكي، وأن كثافة القشرة متساوية في كل مكان ومن ثم تكون المرتفعات الأعلى مرتبطة بسمك قشرة أكبر. باستخدام بيانات الجاذبية والطبوغرافيا والزلازل فيعتقد أن تكون القشرة في المتوسط حوالي 50 ± 15 km في السمك أما قشرة الجانب البعيد تكون أكثر سمكًا في المتوسط من الجانب القريب بنحو 15 كم.[1]

انظر أيضًا[عدل]

  • جاذبية القمر

المراجع[عدل]

  1. ^ Mark Wieczorek and 15 coauthors، M. A. (2006). "The constitution and structure of the lunar interior". Reviews in Mineralogy and Geochemistry 60: 221–364. doi:10.2138/rmg.2006.60.3. 
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.