طبيب التخدير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طبيب التخدير
الاسم الرسمي anaesthetist
anesthesiologist
anaesthesiologist
النوع profession
النشاط القطاع medicine, science

طبيب التخدير في الإنجليزية البريطانية anesthetist أو طبيب التخدير anesthesiologist (الولايات المتحدة) هو طبيب مدرب علي التخدير في كل طب العمليات الجراحية.

إلا أنه في المملكة المتحدة للمصطلح anaesthetist سياق أوسع، ويشمل كلا من[المرجو التوضيح] أنواع من الممارسين. يعرف المصدر طبيب التخدير أكثر، بأنه الطبيب الذي يكمل برنامج الإقامة المعتمدة في التخدير التي هي عادة أربع سنوات بعد المدرسة الطبية. ممرض التخدير هو الممرض الذي تدرب علي إدارة التخدير بعد أن خضع لتدريب خاص، عادة ما 2-3 سنوات، بعد التخرج من الجامعة، والذي يعمل بصفة عامة تحت إشراف طبيب التخدير. {5} قد يمارس أطباء التخدير إدارة التخدير مباشرة أو كجزء من فريق يتألف من ممرضي أو ومساعدي التخدير.

الدور في تقديم الرعاية الصحية[عدل]

أطباء التخدير هم الاطباء المحيطين بالجراحة (تعني كلمة " Peri" " حول كل")، وهم الذين يقدمون الرعاية الطبية للمرضى قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية. أطباء التخدير هم المسؤولون عن تقديم (أو ضمان تقديم) التخدير بأمان للمرضى، تقريبا في جميع مرافق الرعاية الصحية، بما في ذلك جميع مرافق االرعاية الطبية الرئيسية والبحوث الجامعية. ويشمل ذلك التقييم الطبي لكل مريض قبل الجراحة، والتشاور مع فريق الجراحة، ووضع خطة التخدير المصممة لكل مريض، وإدارة منافذ الهواء، ودعم الحياة أثناء العمليات الجراحية والتحكم على الألم ،وتحقيق الاستقرار والتشخيص أثناء العمليات، والصحيح ما بعد إدارة المنطوق من المرضى. إعداد المرضى للعمليات الجراحية الطارئة هي أوامر إلزامية، أساسية، والمهارات الأساسية التي تم تدريب أطباء التخدير للتوظيف. ولان أطباء التخدير هم أطباء،على عكس مقدمي التخدير الأخرين، فهم قادرون على الاستفادة من معرفتهم الواسعة في علم وظائف الأعضاء البشرية والأمراض لتوجيه اتخاذ قرارهم.

وتاريخيا في الولايات المتحدة، كان هناك نقص في أطباء التخدير. ولأجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين، رفعت وظائف أطباء التخدير المقيمين وكانت هناك زيادة مستمرة في أعدادهم خلال السنوات القليلة الماضية. بالإضافة إلى ذلك تمت زيادة الأطباء المشرفين على التخدير، أو فرق العناية الطبية، والتي تتألف من طبيب مشرف مع العديد من ممرضي التخدير المعتمدين والمسجلين، أو مساعدي التخدير، الذين يعملون معا لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين. وفي مناطق أخرى من البلاد، يعتبر عمل أطباء التخدير ممارسة منفردة للعمل، حيث يوفرون التخدير للمريض بعلاقة "واحد مع واحد ".

وكأطباء محيطون بالجراحة، يعمل أيضا أطباء التخدير في وحدات العناية المركزة، ووحدات العناية ما بعد التخدير، ومراكز التسريب ، والمراكز الجراحية في العيادات الخارجية. وفي السنوات الأخيرة ، ظهرت تخصصات فرعية. تابع بعض أطباءالتخدير المزيد من التدريب في السيطرة على الألم المزمن، وتم اعتمادهم كاختصاصيي إدارة الالم.

أطباء التخدير وعلم وموافقة المريض[عدل]

علم وموافقة المريض المسبقة هي مبدأ أساسي وأخلاقي وقانوني، ويعتبر أساسيا في الاستقلال الذاتي للمرضى.تدعم الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، والكلية الأمريكية لاطباء تخدير اعتلال العظام، والمنظمات المهنية الأخرى، مثل ،الرابطة الأمريكية لممرضات التخدير، مبدأ أن يكون المرضى على علم تام فيما يتعلق بالطريقة التي يتم بها تخديرهم.

ونسبة للادوية التي تقدم قبل وأثناء وبعد الجراحة، من الممكن، في بعض الأحيان أن لا يتذكر المريض لقاءه مع طبيب تخديره، أو أي فرد من أعضاء فريق العناية بالتخدير. ولذلك، ينبغي أن يطلب المريض، قبل الجراحة أن يعرف هوية طبيب وممرضة تخديريرهم، أو الأطباء المساعدين الذين سيشاركون في العناية بتخديرهم. قبل الجراحة ينبغي أن تناقش خطة التخدير مع المريض، إضافة الي البدائل، ومخاطر ومنافع تقنيات التخدير المختارة. (قد يكون هذاالامر صعبا أو مستحيلا في بعض الحالات، مثل حالة المريض فاقد الوعي، أو المريض المشوش، أو الحالات الطارئة للغاية. وقد يكون من الممكن مناقشة هذه المسائل مع قريب للمريض أو الشخص المعتنب به).

التدريب حسب الدول[عدل]

تدريب أطباء التخدير في البلدان المتقدمة هو متماثل.

أستراليا ونيوزيلندا[عدل]

في أستراليا ونيوزيلندا أطباء التخدير هم أطباء (مع درجة بكالوريوس الطب وبكالوريوس في أي جراحة أو بكالوريوس درجة الماجستير في الطب والجراحة) الذين تخصصوا في مجال التخدير الطبي.

في أستراليا ونيوزيلندا تشرف علي التدريب التدريب الكليات الأسترالية والنيوزيلندية للتخدير. يشمل تسلسل تدريب ANZCA المعتمد مرحلة أولى لمدة عامين ،التعليم والتدريب الطبي ما قبل المهني، وفترة تدريب (PMET)لمدة خمس سنوات لتدريب ANZCA المعتمدة (سنتان التدريب الأساسي وثلاث سنوات للتدريب المتقدم).

في فترة التدريب المعتمدة، يطلب هنك أن تكمل بنجاح :

- خمس سنوات من التدريب السريري المشرف عليه في مواقع تدريب معتمدة.
- تشتمل كل من الامتحانات الابتدائية والنهائية علي أسئلة تحريرية التي تتأ من يكتب (أسئلة اختيار من متعدد والإجابة على الأسئلة القصيرة)، وإذا نجحت في المكون المكتوبة أو الشفوية الامتحانات
في الامتحانات النهائية هناك العديد من محطات السيناريوهات السريرية (بما في ذلك تفسير لامتحانات الإشعاعية، EKGs وتحقيقات خاصة أخرى). وهناك أيضا محطتان لمرضى حقيقين من الحالات الطبية المعقدة - للفحص السريري والنقاش التي يتلو ذلك. - برنامج من 12 وحدة، مثل تخدير التوليد والتخدير للأطفال، والتخدير القلب والأوعية الدموية، والتخدير لجراحة الأعصاب، وإدارة الألم.
- اكمال مشروع مشروع متقدم، مثل نشر بحث أو ورقة.
- برنامج EMAC (الإدارة الفعالة لأزمات التخدير) أو EMST (الإدارة المبكرة للصدمات الحادة).

وعند الانتهاء من جميع متطلبات برنامج التدريب يمنح المتدرب دبلوم الزمالة ويكون له الحق في استخدام تأهيل FANZCA - زميل كليات التخدير لاستراليا ونيوزيلندا.

كندا[عدل]

أطباء التخدير في كندا هم أطباء (مع درجة دكتوراة الطب أو درجة ماجستير الطب)، الذين تخصصوافي مجال التخدير الطبي.

تشرف علي التدريب 16 جامعة تعتمدها الكلية الملكية للاطباءو والجراحين. وعند الانتهاء من برنامج الإقامة، يطلب من المرشحين اجتياز امتحانات شاملة الهدف تتكون من مكون تحريري (ورقتين لمدة ثلاث ساعات : أسئلة احداها تشمل أسئلة 'خيارات متعددة'، وتضم الأخرى أسئلة قصيرة الإجابة ') ومكون شفوي (دورة مدتها ساعتان تتكون من محطات في الجوانب السريرية للتخدير. فحص المريض ليس مطلوبا).

وعند اكمال جميع متطلبات التدريب، يحق للمتخرج استخدام الحروف ما بعد الاسمية FRCPSC زميل الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا

ألمانيا[عدل]

بعد حصول الطبيب على الحق في ممارسة الطب ءعلي الطبيب الألماني الذي يرغب في أن يكون طبيب تخدير، أن يمر من خلال 5 سنوات اقامة تنتهي بامتحانات المجلس. يتعلم الطبيب خلال هذا المدة، جميع الجوانب الميدانية للمجال الطبي الذي اختاروه. وعادة ما يتضمن هذا البرنامج تناوب العاملين في غرفة العمليات لإجراء التخدير على مجموعة متنوعة من المرضى الذين يعالجون في جميع اختصاصات الجراحة الفرعية، (مثال، الجراحة العامة، جراحة الأعصاب أو الغازية أو اجراءات أمراض النساء والجهاز البولي)،يلي ذلك تناوب على مختلف وحدات العناية المركزة ووحدات الرعاية المتوسطة. يختار العديد من الأطباء، خلال هذا الوقت من الإقامة ،اكمال دورة دراسية في طب الطوارئ، التي عند اكمالها، تمكنهم من أن يشار اليهم ب(Notarzt)، وهو طبيب الخدمات الطبية في حالات الطوارئ، وعلاج المرضى في المنزل أو على مسرح الحوادث ،إما بمفرده أو بمساعدة المسعفين.

إيطاليا[عدل]

طبيب العناية المكثفة في إيطاليا، هو طبيب، تخرج من المدرسة الطبية (6-5 سنة) وأكمل بعد التخرج فترة 4 سنوات الاقامة طبية ،(5 سنوات بحلول عام 2008). بإمكانهم العمل في غرف العمليات، ووحدات العناية المكثفة ووحدات الألم ووحدات الضغط العالي وأقسام الطوارئ.

المملكة المتحدة[عدل]

تشرف علي التدريب في انكلترا وأيرلندا الشمالية واسكوتلندا وويلز الكلية الملكية للتخدير أطباء التخدير في المملكة المتحدة هم الأطباء الذين أتموادراسة تدريب البرنامج الجامعي خمس أو ست سنوات أو برنامج لمدة أربع سنوات فقط مفتوح لحاملي الدرجة الجامعية الأولى.

وبعد اكمال كلية الطب، يلتحق الاطباءبالبرنامج التأسيسي لمدة عامين والذي يتألف من ما لا يقل عن 6 دورات لمدة أربعة أشهر في الاختصاصات الطبية المختلفة. يلزم جميع الأطباء، في هذا الوقت باكمال ما لا يقل عن 3 أشهر من التدريب في الطب العام والجراحة العامة.

بعد برنامج التأسيس، يتنافس الأطباء علي التدريبكاختصاصي تخدير. يتكون برنامج التدريب في المملكة المتحدة حاليا من سنتين من التدريب الأساسي و 5 سنوات من التدريب المتقدم. يمكن للمتدربين الذين يرغبون في الاستمرار للحصول علي الاعتماد المزدوج في التخدير وطب العناية المركزة أن يدخلواتدريب التخدير عن طريق برنامج العناية الحادة المشتركة الأساسية (ACCS)الذي يستمر ثلاث سنوات ويتألف من خبرة في مجال التخدير وطب الطوارئ والطب الحاد والعناية المركزة. يسمي المتدربين المسجلين في التخدير بالمسجلين الاختصاصيين،(StR(أو أختصاصييالتسجيل (SpR).

وقبل نهاية فترة التدريب الأساسية، يتوقع أن يجناز جميع المتدربين علي التخدير اجتاز الامتحان الرئيسي لشهادة زمالة الكلية الملكية للتخدير.(FRCA) الجزء النهائي من الدراسة يدرس كتدريب عالي (عادة في السنة الخامسة من التدريب). تشتهر دراسة FRCA بالصعوبة ويقال إنها من أصعب الامتحانات الطبية كافة في مرحلة ما بعد التخرج. وتغطي الامتحانات الفيزياء وعلم الصيدلة وعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح ووالعلوم السريرية وعلم الأمراض ووالطب التنفسي وطب الطوارئ والرعاية الحرجة وطب الألم.

ينقسم برنامج (CCT) في التخدير إلى ثلاثة مستويات - الأساسي والمتوسط والمتقدم. وخلال هذه الفترة يمارس الأطباءالتخدير كما هو ينطبق على جميع الاختصاصات الجراحية. تركز المناهج الدراسية على شكل وحدات، مع المتدربين الذين يعملون في مجال اختصاص واحد خلال الوحدة، على سبيل المثال : تخدير القلب، تخدير جراحة الأعصاب وتخدير الأنف والأذن والوجه والفكين، وتخدير طب الألم، والعناية المركزة، والصدمات النفسية.

تقليديا (وقبل ظهور برنامج التأسيس)التحق المتدربون بالتخدير من اختصاصات اخري، مثل تدريب الطب الخاص أو الحوادث والطوارئ. يستغرق التدريب الاختصاصي وقتها ما لا يقل عن سبع سنوات.

وعند الانتهاء من التدريب المتخصص ،يتم منح الأطباء شهادة إتمام التدريب (CCT)التي تؤهلم للعمل كسجل اختصاصي، وتمكنهم من العمل استشاري تخدير استشاري التخدير الجديد يجب أن يكمل فترة تدريب لا تقل عن 14 سنة (بما في ذلك شهادة الثانوية العامة، والمستويات، وكلية الطب).

يطلب من هؤلاء الذين يرغبون في الاعتماد المزدوج في العناية المركزة اجراء سنة اضافية من التدريب وعادة اكمال دبلوم في طب العناية المركزة (DICM). يجلس اختصاصيي الألم لامتحانات زمالة كلية طب الالم من الكلية الملكية لاطباء التخدير.(FFPMRCA)

الولايات المتحدة[عدل]

في الولايات المتحدة، أطباء التخدير هم أطباء (دكتوراة أو ماجستير الطب) اختاروا التخصص في التخدير. علي طبيب التخدير في الولايات المتحدة أن يكون قد أكمل الدرجة الجامعية الأولي، بما في ذلك متطلبات ما قبل الطب. وأطباء التخدير، مثلهم مثل الأطباء الاخرين أكملوا أربعة سنوات في كلية الطب. يتطلب برنامج تدريب الأطباء في الولايات المتحدة ،من دون استثناء، أربع سنوات من التدريب المقيم لشهادة المجلس في اختصاص التخدير. تتطلب الإقامة في التخدير التدريب سنة واحدة اقامة طبية أوجراحية تليها ثلاث سنوات من التدريب في التخدير.

يشمل تدريب التخدير المقيم في الولايات المتحدة النطاق الكامل للطب المحيط بالجراحة بما في ذلك التقييم الطبي قبل العملية، وإدارة المرض الموجود مسبقا لدي مريض الجراحة ،ودعم الحياة أثناءالعمليات الجراحية والسيطرة على الألم ،والإنعاش بعد الجراحة، وطب العناية المركزة، وإدارة الألم المزمن والحاد. بعد برنامج الإقامة، يكمل العديد من أطباء التخدير سنة زمالة إضافية للتدريب في الاختصاصات الفرعية في مجالات مثل إدارة الألم تخدير القلب وتخدير طب الأطفال وتخديرجراحة الأعصاب، وتخدير الولادة ورعاية الحالات الحرجة.

معظم أطباء التخدير في الولايات المتحدة معتمدون من قبل مجلس الإدارة الطبية المتخصصة، سواء المجلس الأميركي لعلم التخدير(ABA) أو المجلس الاميركي لاعتلال العظام والتخدير (AOBA). المجلس الاميركي لعلم التخدير هو عضو في المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية، في حين أن AOBA يندرج تحت رعاية رابطة اعتلال العظام الأمريكية. تعترف شركات التأمين التأمين الكبرى في الولايات المتحدة بكلا المجلسين، وكذلك جميع فروع القوات النظامية في الولايات المتحدة. تشمل المجلس الاميركي لعلم التخدير امتحانات تحريرية وكتابية على حد سواء. وتتطلب شهادات AOBA نفس الشء، بالإضافة إلى إجراء الفحص العملي مع أطباء فحص مراقبين، يراقبون المتقدم يمارس التخدير فعليا في غرفة العمليات.

انظر أيضًا[عدل]

  • الجمعية الدولية لبحوث التخدير

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]