طب الرثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

طب الرثية أو طب الأمراض المفصلية (بالإنجليزية: Rheumatology) هو فرع من فروع الطب الباطني يعنى بدراسة الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة، وهو يختلف عن طب العظام من حيث أنه لا يتدخل في العلاجات الجراحية وإنما يسعى لدراسة الآلية الإمراضية وتحديد أسباب المرض ومعالجته بالأدوية، ويعتبر مرض التهاب المفاصل الرثياني أهم الأمراض التي تتم دراستها في هذا الاختصاص، يليه الداء التنكسي أو ما يعرف بالروماتيزم. كما يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يكثر انتشارها حاليا وبالتالي الاهتمام بها في هذا الفرع من الطب، بالإضافة إلى الذئبة والتهابات الأوعية (بالإنجليزية: Vasculitis) وهي عموما أمراض قليلة الشيوع.

يشار إلى هذا الاختصاص أحيانا باسم طب أمراض الجهاز الحركي أو الجهاز الهيكلي إذ أنه يتناول أيضا دراسة الأمراض التي تصيب كافة المكونات الأساسية للهيكل البشري من عظام ومفاصل وأوتار وأربطة وعضلات وأنسجة ضامة بالإضافة إلى العمود الفقري ومكوناته من فقرات وأقراص بين فقرية ومفاصل بين فقرية وأوتار.

بالإضافة إلى ما ذكر، يتناول هذا الاختصاص أيضا زمرة من الأمراض يشار إليها بالأمراض الانضدادية وهي الأمراض الناجمة عن خلل في جهاز المناعة البشري.

الأمراض[عدل]

  1. التهاب المفاصل: ويشمل التهاب المفاصل الرثياني والتهاب المفاصل الصدافي والتهاب المفاصل الارتكاسي والتهاب المفاصل الإنتاني.
  2. الداء التنكسي.
  3. النقرس.
  4. الذئبة الحمامية الجهازية.
  5. أمراض النسج الرخوة: وتشمل التصلب الجهازي وداء رينو
  6. التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis)
  7. التهاب الجلد والعضلات
  8. أمراض العظام الاستقلابية: وتشمل تخلخل العظام (الهشاشة العظمية) والخرع وتلين العظام وداء باجيت
  9. الحمى الرثوية
  10. الروماتزم
  11. التهابات الأوعية: وتشمل التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة والتهاب الشريان العديد العقدي ومرض بهجت وداء واغنر الحبيبومي وداء تاكاياسو

و ما ذكر أعلاه لا يشمل كافة الأمراض في هذا الاختصاص ويجب العودة للمجلات والمراجع المتخصصة للمزيد من التفاصيل.

العلاج[عدل]

يتم علاج معظم الأمراض الروماتيزمية بالمسكنات، المسكنات غير الستيرودية المضادة للالتهاب، المنشطات في الحالات الخطيرة و DMARDs (الأدوية المضادة للروماتيزم)، الأجسام المضادة وحيدة النسل مثل infliximab و adalimumab ومستقبلات لالميثوتركسات لالتهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الحاد.[1]

المصادر[عدل]