طب شرعي الحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العلوم الجنائيه في الحاسب الالي الرقمي هوعلم تطبيقي تشريعي لعلوم الحاسب الالي في مجالات البحوث العلميه والقانونية. ان الكثير من هذا النوع من العلوم ينسب إلى العلوم الجنائيه للحاسب الرقمي، أنجح المحققين في هذا المجال يمتلكون القدرة علئ حل الألغاز:

  • تحديد مصادر وثاءقيه أو غيرها من الادله الرقميه.
  • المحافظة على الادله.
  • تحليل الادله.
  • عرض نتائج.

الأدلة الشرعية الرقمية (بالإنجليزية: Digital Forensics) نوع جديد من العلوم الشرعية الجنائية ويرتبط بالحاسوب وهو علم يساعد القضاة في التعرف على الجاني وظروف القضية من خلال خبير يوفر المساعدة في الجرائم التي تتعلق بالحاسوب وشبكة الحواسيب للرتبطة.

جرائم الكمبيوتر[عدل]

جرائم الكمبيوتر تشمل الجرائم التي يكون الكمبيوتر فيها محلاً للفعل الإجرامي نفسه سواء شمل ذلك المكونات المادية أو المعنوية أو قاعدة البيانات والمعلومات التي قد تكون على الشبكة العالمية، وتشمل تلك الجرائم، انتهاك الملكية الفكرية، جرائم القرصنة والها كرز الفيروسات وغيرها[1]

خصوصية جرائم الكمبيوتر والانترنيت[عدل]

جريمة الحاسب الآلي جريمة تقنية تنشأ في الخفاء يقترفها مجرمون أذكياء يمتلكون أدوات المعرفة التقنية، توجه للنيل من الحق في المعلومات، وتطال اعتداءاتها معطيات الحاسب المخزنة والمعلومات المنقولة عبر نظم وشبكات المعلومات[1]

جمع الأدلة[عدل]

هذه الإجراءات تنطوي على المساس بالحريات ولا يجوز للمحقق ان يباشر إجراء اخر فيه مساس بحريات الأفراد ولوكان من شأنه ان يؤدي إلى كشف الحقيقة كاستعمال جهاز كشف الكذب أو مصل الحقيقة. وإجراءات جمع الأدلة هي : المعاينة، ندب الخبراء، التفتيش، وضبط الأشياء، ومراقبة المحادثات وتسجيلها وسماع الشهود والاستجواب والمواجهة. الادله الإلكترونية يمكن جمعها من مصادر مختلفة. داخل شبكة الشركة، ويمكن الاطلاع على الادله في أي شكل من أشكال التكنولوجيا التي يمكن ان تستخدم لنقل أو تخزين البيانات.

مراجع[عدل]