نادي طرابزون سبور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طرابزونسبور)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طرابزونسبور
الاسم الكامل Trabzonspor Kulübü
اللقب عاصفة البحر الأسود [1]
2009/2010 2009/2010
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

هذا الموضوع يتعلق بنادي رياضي موجود داخل جميع فروع طرابزون.ننظر الي جوهر فريق كرة القدم المحترف في نادي طرابزون سبور انه داخل فرع كرة القدم بطرابزون. نادي طرابزون سبور الذي تأسس 2اغسطس عام 1967 هو النادي الرياضي الرئيسي في تركيا.خاصة انه النادي المعروف بفرع كرةالقدم,فهو واحد من خمس انديةالذين حصلوا علي البطولة في تاريخ بطولات كرة القدم الاحترافية و هو النادي الناجح الاول في الاناضول الذي حصل علي البطولة.الرئاسة العامة للنادي يقوم بها إبراهيم هاجه عثمان اغلو.فمجلس الادارة ينفصل عن فرع كرة السلة,أما رئاسة هذا الفرع يتولاها[2] محمد يجيت ألب.يمثل نادي طرابزون سبور في فروع كرة القدم(رجال و سيدات), كرة السلة و كرة اليد بشكل فعال في مستوي الدوري للمرة الاولي.وبجانب هذه الفروع السباحة,الجودو و الرماية و هم ثلاثة هواه فعالة في الرياضة.واعتباراً من 25 اغسطس 2008 توقفت نشاطات فرع الالعاب الرياضية.يوجد سبع بطولات للنادي في مستوي الدوري للمرةالاولي.جميع هذه البطولات ترتبط بفرع كرة القدم (الرجال[3] و السيدات[4]).فريق كرة القدم في نادي طرابزون سبور هو واحد من خمس اندية حصلوا علي البطولة و هو أيضاً اول فريق حصل علي البطولة خارج اسطنبول.[5] الي جانب ذلك يُعطي[6] في الخمس بطولات الدوري السوبر نجم لنجم فريق الرجال و هو واحد[3] من الفريق التركي.و طبقاً للدراسات,ان نادي طرابزون سبور لديه مشجعين يقترب معدلهم لاربعة في المائة في نطاق تركيا و بهذا المعدل قد وصلت [7][8] معطيات و هي ان هذا النادي هو النادي الرابع الاكثر مشجعين في تركيا.منذ وقت طويل,نادي كرة القدم المعروف بأسم طرابزون سبور في عام 2008 عن طريق شراء البيلا من فريق TB2L لاول مرة خارج كرة القدم حصلت احدي الفِرق علي حق الالتحاق بالتنظيم العالي و البطولي الثانية في الرياضة.خرجت سلة طرابزون سبور لدوري بيكو لكرة السلة (2010)بعد عامين بعد ان صعد للدوري الثاني.خططت طرابزون سبور تأسيس فريق موحداً أندية كرة اليد في المدينة,لكنها تنازلت[9] عن هذا بعد ذلك.بعد ستة و عشرين عاماً من هذا الحدث (2010)بدأ اظهار فعالية في دوري السوبر بتركيا لكرة اليد رجال مضافاً لهيكل فريق كرة اليد فبراير 24.وهكذا كونت كرة اليد رياضة الفريق الثالث التي اُجريت في النادي.

نبذة تاريخية[عدل]

قبل المباراة التي لعبها ايدمان جوجو و ايدمان اوجاغه الذان اسساسا فريق طرابزون سبور في عام 1951

تأسيسه[عدل]

الموضوع الرئيسي: كرة القدم في طرابزون

كانت بداية تطور كرة القدم في طرابزون عقب الحرب العالمية الأولى حيث لعبت المدارس الثانوية بالمدينة الدور الأساسي في ذلك في العشريناث من القرن الماضي فتأسس ناديين في المدينة هما نادي ايدمان او جاغه عام 1921 و نادي ايدمان جوجو عام 1924.استمر التنافس بين هذين الناديين حتي تأسيس طرابزون سبور.

في فترة كرة القدم مابين 63-1962 قرر اورهان شرف اباك رئيس ا تحاد كرة القدم بتركيا في تلك الفترة تقوية بطولات تركيا و اعطاء الدعم لفرق محافظات هذا البناء و لانشاء بطولات عالمية لنشر كرة القدم في جميع أنحاءالوطن . لكن,التنافس مستمر في طرابزون بين الفريقين ايدمان اوجاغه و ايدمان جوجو,هذان الفريقان يمكنهما تشكيل فريق قوي معاً. ابلك]رئيساتحاد كرة القدم بتركيا في تلك الفترة تقوية بطولات تركيا و اعطاء الدعم لفرق محافظات هذا البناء و لانشاء بطولات عالمية لنشر كرة القدم في جميع أنحاءالوطن . لكن,التنافس مستمر في طرابزون بين الفريقين ايدمان اوجاغه و ايدمان جوجو,هذان الفريقان يمكنهما تشكيل فريق قوي معاً.علي الرغم من المباحثات التي اجريت,فانه لم يستمر اتحاد الفريقين لمدة طويلة تحت نفس اللون و المثل العليا.فخلافات الرأي الموجودة بالمناظرةالتي جائت بهذا الحجم,اصبحت [10] تحقيقات قضائية في محل نقاش.رفض نادي ايدمان جوجو في عام 1966 الاتحاد مع نادي ايدمان او جاغه و أسس[11] "نادي شباب طرابزون" بألوان احمر-ابيض[12] متحداً مع فريق كارادنيزجوجو .تولي رئاسة هذا النادي علي عثمان اولوسوي.فأصبح أسم الفريق بالوثائق الرسمية"طرابزون 1966" و كانت "طرابزون سبور 1966" مجموعة البطولة الثانية.طرابزون سبور1966 الذي حصل في العام الاول علي الفوز 10 نقاط لصالحه,التعادل والهزيمة نهي نتيجة الدعوة التي فتحها ايدمان اوجاغه لمجلس السيادة و جاء الي المجلس العام من جديد.تغير أسم النادي علي أن يكون "طرابزون سبور"لكي يلتحق الفريق بالبطولات في هذا المجلس العام.اضطر الناديين لاتخاذ[13] خطوات جدية و ذللك بالتحقيق و الفريقان ايدمان جوجو و ايدمان او جاغه لن يدخلا البطولات ان لم يتحدا مع اولفي يانال المدير العام للتربية البدنية و ذلك بنقصان المدة التي أعطاها[14] الاتحاد.بعد المباحثات التي اجريت,اُنشأت طرابزون سبور بمشاركة ايدمان او جاغه 2اغسطس عام 1967 بالاتحاد مع مارته سبور و كارا دنيز جوجو و أُعيدت[15] لدوري الدرجة الثانية.

المباراة التي هَزم فيها ايدمان اوجاغه فريق BJK التي لعبها في الدوري الثاني عام 1965 . ذلك الوقت الذي أظهر ان كرة قدم طرابزون هامة جداً . كما انه ليس من الممكن خلق صورة من لحظة الاتاوات الحرة.

أول موظفي طرابزون[عدل]

كان المدير الفني لنادي طرابزون سبور الذي أظهر فعالية في فرع كرة القدم لمدة طويلة أعتباراً من التأسيس هو خيري جور.ولد خيري جور في يمنوس عام1912.علي الرغم من ان اسمه الحقيقي[16] خيرت الا انه كان يعرف بأسم خيري,مع هجرة السكان بين اليونان[17] و تركيا استقر في ازمير-فوتشا.كان والد جور[18] رئيس بلدة يمنوس الأخير.وبعد أن جاء جور[19] الي أزمير,درس في مدرسة داخلية ثانوية و تخرج غازي من قسم التربية البدنية .عُين جور[20] كمدرساً في طرابزون حيث انه تعلم اللغة الألمانية[21] ,والي جانب تدريس التربية البدنية قام بتدريس الموسيقي و اللغة الألمانية و الجغرافيا.تم تعينه في طرابزون[17] حصل علي جائزة في تدريب عسكري قام به في ايجة,و تسلم الجائزة من يد أتاتورك شخصياً.أهتم بفروع الرياضة الكثيرة[22],لعب في فرق كرةالقدم المحلية في طرابزون و في طرابزون سبور ,فقام بالادارة الفنية و التدريب و اصبح[23] اول مدير فني للفريق بعد تأسيس طرابزون سبور.حمل جور عندما بلغ من العمر 98 عاماً في شهر ابريل 2011 لقب عضو مجلس ادارة طرابزون الأكبر[24] سناً حتي وفاته.نظراً لهذه الخاصية,زار بيته شنول جونوش المدير الفني لنادي طرابزون سبور في تلك الفترة قبل وفاته بعدة شهور.و في الاسبوع الذي توفي فيه جور قام لاعبي طرابزون[25] سبور بارتداء شرائط سوداء في أيديهم و أيضاً في مباراتهم أمام فريق بشيكتاش.وبعد وفاته[26] قاموا باعطاء اسمه[27] لصالة رياضية التي سيلعبوا فيها مباراة كرة سلة طرابزون و التي تقام في طرابزون بليتلي.لكن,توفي جور الشخص الذي قدم[28][29][30] ايضاح أسم استاد حسين عوني عَكِر الذي لعب مباريات طرابزون سبور.قدم في الاجتماع الذي أجُري لتسمية النادي اعطاء الاستاد اسم عوني عكر معلم التربية البدنية في طرابزون و نائب رئيس مديرية الشباب و الرياضة في تلك الفترة الذي وجد اسهامات هامة لبناء الاستاد.فأصبح أول رئيس لنادي طرابزون سبور هو علي عثمان اولوسوي. اذا كان الفريق الذي تأسس عام 1966 وزع بقرار من دانشتاي فأن اولوسوي وجه مهمة رئاسة الفريق الذي تأسس بعد المجلس العام الي رفعت دادا اغلو.دادا اغلو الذي جاء لمهمة رئاسة الفريق من جديد بعد ان ترك أولوسوي الرئاسة عام 1970 قام برئاسة مجلس ادارة طرابزون سبور لاحدي الفترات و توفي[31] 6[32] نوفمبر عام 2004.

متحف شامل ايكينجي[عدل]

الموضوع الرئيسي:متحف شامل ايكينجي

متحف شامل ايكينجي,هو متحف[33] رياضي له مكانة في تاريخ طرابزون سبور و الذي أفتتح بأسم متحف طرابزون سبور للخدمة 23 سبتمبر عام 1996.وصل المتحف الي اسمه المعاصر بقرار[34] اُتخذ عام 2008.المتحف الذي خدم[35] الجزء الخلفي لمبني صدري شنر الاجتماعي قبل ذلك,جاء للخدمة في الطابق الثاني لمبني صدري شنر الاجتماعي بعد ذلك.بدأت[36] الجهود لخدمة المتحف الذي يوجد به مايقرب الي 600 ميدالية و مواد تاريخية اّخري في احدي المباني مع المشروع الجديد الذي يُنشأ.أكتملت الجهود 2 فبراير عام 2010 و في نفس اليوم دخل المتحف الخدمة في المبتي الجديد[37].متحف شاميل اكينجي مفتوح[38] للزيارة كل يوم داخل الاسبوع فيبدأ ميعاد الزيارة في تمام الساعة التاسعة صباحاً و ينتهي في تمام الساعة الخامسة و نصف مساءً,اما يوم السبت فيبدأ ميعاد الزيارة في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً و ينتهي في تمام الساعة الخامسة مساءً.يوجد في المتحف عدد 6 ميداليات بطولة في الدورة الاولي,و عدد 8 ميداليات تركيا,وعدد7 ميداليات من رئاسة الجمهورية,وعدد 5 ميداليات من رئاسة الوزراء,وكأس السلام القبرسية,كما حصل علي كأس السوبر [39] TFF,وأيضاً كأس [40] TB2L و حصل علي ميدليات أكثر من ذلك. لكن,اُعطي في المتحف[41] مكانة للمواد مثل الكأس النصفي[42] الذي يعود للفترات فبل تأسيس طرابزون و للتمثال النصفي و العلم[43] الذي أهداه ل ايدمان او جا غه.

منظر من متحف شامل ايكينجى
كأس تركيا 2010 الذي عرض في متحق شامل ايكينجي و الذي حصل عليه طرابزون سبور في اورفا

النصب التذكاري[عدل]

يوجد في طرابزون ثلاث نُصب تذكارية في تاريخ طرابزون سبور,اثنان منهم في وسط المدينة و الثالثة في محافظة سورمانا.

نُصب طرابزون سبور التذكاري :هو نصب تذكاري[44] أفتتح 26 نوفمبر عام 2008 بالتحاق فولكان شانلي اغلو رئيس البلدة في ذلك الوقت و طول النصب التذكاري 200 متر و هو موجود خلف استاد عوني عكر.

حديقة طرابزون سبور :اُفتتحت هذه الحديقة 2 أغسطس عام 2010 بشعار "الحب من أجل هوءلاء الذين ماتوا" و بداخلها أيضاً يُعطي مكانة[45] لنصب طرابزون سبور.

نصب طرابزون سبور التذكاري في سورمانا :هو نصب طرابزون سبور التذكاري[46] الذي أقيم في 12 مايو 2010 في سورمانا من قبل البلدة.

كانت الوان طرابزون سبور هي "الضوء الأزرق" و "بورجوندي الظلام". استخدم اللون البرتقالي كلون بديل في تلك الفترة و بعد ذلك فقد اعتبر اللون "الرمادي" اللون البديل

الالوان[عدل]

كانت الالوان أيضاً من أحد المشاكل الهامة في مرحلة تأسيس طرابزون سبور. فرق ايدمان اوجاغه و ايدمان جوجو التي شكلت هيكل الفريق ارادت الوانها للفريق. لكن أعطي[47] الوان أحمر-أبيض لطرابزون سبور لعام 1966 الذي ألغي بقرار من دانشتاي و المؤسس في قيادة ايدمان اوجاغه عام 1966. ولكن مع اتحاد الفريقين (ايدمان او جاغه و ايدمان جوجو) اتخذ قرار[13] بالحاجة الي ايجاد الالوان الجديدة علي ان تكون الاحمر-الازرق.

لو كانت الوان فريق طرابزون سبور مطابقة للمواصفات فأنها لو[48] أُخذذت بأختيار الفريقيين بنفس اللون او انها أخذت اللون الارجواني و اللون الازرق الغامق كرمز لفريق طرابزون.أخذ طرابزون سبور من استون فيلا وهو احد الاندية الناجحة في انجلترا التي تأسست في تلك الفترة.بينما جاء شاميل أكينجي الرئيس السابق للنادي و جلب الزي الرسمي لفريق استون فيلا سعي[49] لتعليق شعار نادي طرابزون سبور علي الزي الرسمي لأستون فيلا و ذلك في السنوات الاولي لنادي طرابزون سبور. ولهذا السبب فأن اللون الاذرق الذي يكون احد الوان نادي طرابزون سبور يكون أزرق فاتح.[50] ونتيجة لذلك , فأن تصميم الزي باللون الازرق الغامق لتلك فترة تسبب [51] لرد فعل أحدي الجماعات. استخدم اللون البرتقالي كبديل لطرابزون سبور حتى عام 2010. أُعطي قرار[52] بعدم استخدام اللون الرمادي كبديل للون الارجواني حيث أن هذا القرار أُتخذ عام 2010.

الشعار[عدل]

أستخدم طرابزون سبور شعار الفريق و ذلك بكتابته باللون الازرق مع اتحاد حرفين علي أن يكون أختصار القريق TS[53]. يوجد تعبير 1967 وهو عام تأسيس الفريق في نقطة اتحاد الحرفين T,S. الشكل الاعلي يمثل فروع الرياضة حول عبارة T,S , و أما الشكل الرئيسي يكون في شكل مستطيل و يوجد نجمة باللون الاصفر التي توضح البطولات الستة للفريق.وقد سُجل الشعار بأسم النادي 16 مايو عام 2003.[54]

فرع كرة القدم[عدل]

الموضوع الرئيسي : فريق كرة القدم المحترف بنادي طرابزون سبور

تاريخياً[عدل]

السنوات الاولي[عدل]

فريق كرة القدم طرابزون سبور الذي تكون تحت رعاية طرابزون عام 1967 بدأ في مواجهة الدوري الثاني الابيض في الموسم 1967-1968.[55] أنتهي طرابزون سبور الذي التحق في العام الاول بدوري المحترفين في العام الاولي بالحصول علي المركز السادس بعد فريق بولوسبور.[55] أكمل[56][57] الفريق البطولة الرابعة بعد عامين و اصبح[58] في الدورة الثامنة بعد عام.طرابزون سبور الذي واحه المجموعة الحمراء في الموسم 1971-1972 لم يخرج[59] لبطولة كرة القدم التركية ولكنه كان متصدراً بنقتطين. طرابزون سبور الذي عاش نفس المصير مرة اخري بعد عام علي الرغم من حصوله علي نقطة مع فريق كيسرسبور خسر دخوله الدورة الثانية.طرابزون سبور الذي انهي في المرة الاولي اّخذاً فرق أهداف بستة نقاط ضد منافسه سكارياسبور الأقرب في المجموعة الحمراء عندما جاء الي موسم 1973-1973 ارتفع[60] لدوري كرة القدم التركيا أيضاً اذا خسر[61] مباراة البطولة التي لعبها مع زونجولداك سبور.لاعبي الفريق الذين حصلوا علي البطولة بعد ذلك مثل نجيم براكلي , شنول جونش و جميل اسطا بدأوا في تلك السنوات أخذ مكانة في طاقم العاملين.[62]

جدول يبين مواقع التي اكتسبها طرابزون سبور في الدوري. بين 1974-1984

فترة البطولات[عدل]

أكمل طرابزون سبور في الموسم الاول 1974-1975 لدوري كرة قدم تركيا التي لعب فيها لاول مرة حاصلاً علي 9 نقاط من 30 نقطة.[63] و الي جانب ذلك فأن طرابزون سبور الذي نجح في الوصول الي نهائي كأس تركيا أكتفي بالمركز الثاني بهزيمته 2-0 علي الرغم من فوزه علي أرضه ضد بشيكتاش.[64] طرابزون سبور 1975-1976 وصل الي القيادة بعد مباراة فنيرباهتشاه و التي فاز فيها بواحد صفر و التي لعبها في طرابزون حافظ علي هذه القيادة حتي نهاية الموسم.[65] طرابزون سبور بينما ابتعد عن البطولة بفارق ثلاثة اهداف أمام فريق فينيرباهتشاه حاصلاً علي 43 نقطة للفريق تحت قيادة احمد سوات اوزيازهجه اصبح فريق الأناضول الاول الذي حصل علي بطولة دوري تركيا.[66]

عاش طرابزون سبور بطولة الدوري للمرة السادسة داخل هذه العملية من موسم 1975-1976 و هو البطولة الاولي حتي موسم 1983-1984.[67] طرابزون سبور الذي خرج من البطولة بفرق درجتين في الموسم 1982-[68] 1983و أيضاً موسم 1981-1982 و موسم 1977-1978[69] الماضي فاز بالبطولة الاخيرة في موسم 1984-1985 التي انهاها ب5 نقاط أمام فنيرباهتشيه. نجمي باراكلي الذي أحرز 18 هدف في موسم 1976-1977 سجل اول هدف في دوري كرة قدم تركيا بطرابزون.[70] أما شنول جونش حارس المرمي الذي لم يدخل مرماه اي هدف في مبارايات الدوري التي خادها ما بين 17 سبتمبر 1978 و 18 فبراير 1979 و الحارس الذي لم يدخل أيضاً مرماه اي هدف لأطول فترة في الدورياي التركيا أصبح الحارس العالمي الخامس عشر الذي لم يدخل مرماه أي هدف[71] و علاوة علي ذلك فأن طرابزون سبور فازت بكأس السلام القبرسية ة كأس رئاسة الوزراء ثلاث مرات و كأس الجمهورية ثلاث مرات و كأس تركيا ثلاث مرات.[72] اذا كانت البطولات الاربعة تحت حكم اوزكان سومر[73] الذي حصل علي بطولتين فأن طرابزون سبور جائت في فترة ادارة احمد سوات اوزيازجه الفنية و هو مستشاراً لكرة قدم طرابزون سبور.[74]

كأس دوري تركيا الذي حصل عليه طرابزون سبور في موسم البطولة الاخير 1983-1984

فترة ما بين 1984-1996[عدل]

أكمل طرابزون سبور المواسم من 1984 حتي 1994-1995 وكان ترتيبه ما بين الدرجة الثالثة و السابعة.[75] طرابزون سبور الذي ذهب لبناء طاقم جديد تراجع للخلف بعشر نقاط في الاسابيع العشرة الاولي 1992-1993 في فترة جورج ليكانس المدير الفني, لم يفُز في أي مباراة في الاسابيع الستة,عاش فترتاً من أسوء الفترات في تاريخ طرابزون سبور[76] ولكن مثل اونال كارامان (أصبح كابتن المنتخب الوطني)و تولوناي كافكاس الذين جُلبوا للفريق في تلك الفترة حصلوا علي مكانة[77][78] ما بين أول عشر أسماء لا تتغير في طاقم طرابزون و هو داخل سباق البطولة مرة أخري و الذي انهي[79] البطولة الثانية في اعوام 1994-1995 و 1995-1996 في تلك الفترة اصبح طرابزون سبور واحداً من أنجح الاندية و حصل علي كأس الرئاسة في اعوام 1985 و 1994 و كأس الجمهورية 1995 و كأس تركيا 1992 و1995.[80]

آثار موسم 1995-1996 والسنوات اللاحقة[عدل]

جاء شنول جونش علي رائس الفريف مع نهاية موسم 1993-1994 وهو يعمل مع استمبول سبور.[81] و أضيف الي الطاقم لاعبين مثل شوتا ارفالدافيه و ارتشيل ارفالدافيه بجانب لاعبين مثل هامي ماندراليه[82] اللاعب الذي احرز 218 هدف بزي طرابزون سبور. احرز شوتا الذي التحق بالفريق هدفاً مهماً في السنة الاولي.[83] طرابزون سبور[84] الذي فاز بكأس تركيا و كأس الجمهورية و الذي ضم البطولة الي بشيكتاش 1994-1995 فقد البطولة قبل اسبوعين من انتهاء المباراة منهزماً 2-1 لصالح فريق فنيرباهتشاه مع أهداف أيكوت كوجامان و أغوز جتين التي أجريت في استاد عوني عكر في مايو 1996 في موسم 1996-1995[85]. دُعمت بالوثائق من قبل سي ان ان التركية 2008 تائثيرات فقدان البطولة بعد هزيمة طويلة للفريق.[86] اذا كان الفريق قد فاز بكأس رئاسة الوزراء في نفس العام[87] فانه قد استمرت تاثيرات البطولة التي هُزمت الي الموسم الذي تلاه.[88] وبحلول أوائل عام 2000، تم إجراء تغييرات كبيرة في الفريق. تم توقيع عقد مع اللاعبين المدفوعة اجورهم وذلك بشهادة عالية مثل رونا لانجا و كافين جامبيلا و جان جاك ميسي-ميسي مرسلاً من الفريق لاعبين مثل عبدالله ارجان و أوجون تميز كان اغلو و تولوناي كافكاس. علي الرغم من الاموال التي انفقت عليهم الا انهم لم يكونوا ناجحين في طرابزون سبور.

شينول جونش الذي خدم طرابزون سبور و المنتخي التركي كلاعباً و مديراً فنياً

سنوات ما بعد ال2000[عدل]

تعد سنوات ما بعد الالفين من أنجح الفترات لطرابزون سبور. عاش الفريق في موسم 2001-2002 اسوء الفترات في تاريخ طرابزون سبور ناهياً الدوري 14.[89] لكن انتهي هذا الموسم علي انه أكثر موسم انهزم فيه و اكثر موسم حقق فيه أهداف.[90] بعد هذا الموسم فأن اوزكان سومر الرئيس في تللك الفترة اتخذ قرار بأعادة البناء من جديد جالباً سامت اي بابا للادارة الفنية.[91] نقلت الأسماء الاجنبية مع بعضهم البعض الي هيكل الفريق الجديد مثل إبراهيم ياتارا[92] لاعب كرة القدم الاجنبي الذي ارتدي الزي الرسمي لفترة طويلة و الذي كان ملك التمريرات في فريق طرابزون سبور و اللاعب مايكل بيتكوفيتش. بينما كان سامت اي بابا داخل طاقم اللاعبين الذين التحقوا بالبناء التحتي للنادي جوك دنيز, كارادينيز و فاتح لاجل تجديد طاقم الفريق , استقل بلاعبي كرة القدم مثل هامي مانديراليه و اورهان اتشكيريه كتشيه. فاتح تاككا الذي أحرز 31 هدف في موسم 2004-2005 اصبح مللك الهدف.[93] هذا الهيكل المؤسس حصل علي كاس تركيا في مواسم 2002-2003[94] و 2003-2004,[95] و اصبح الثاني بعد فريق فنيرباهتشاه في هذين الموسمين و حاول ان يبذل اقصي جهده ليصل الي البطولي حتي نهاية الموسم في 2003-2004[96] و 2004-2005[97].

المراجع[عدل]

  1. ^ "Trabzonspor İnformation" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-19.
  2. ^ ^ "Trabzonspor'da yeni başkan Yiğit Alp". Sabah gazetesi. Erişim tarihi: 2011-8-7.
  3. ^ أ ب ^ a b "TFF Spor Toto Süper Lig Şampiyonlukları". Erişim tarihi: 2010-9-8.
  4. ^ ^ "Şampiyon bayanlar Trabzon’a geldi". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-9-8.
  5. ^ ^ "Bursa'nın şampiyonluğu, Anadolu'nun ilk şampiyonu Trabzon'un 'hediyesi' gibi oldu...". nethaber.com. Erişim tarihi: 2010-9-8.
  6. ^ ^ "YILDIRIM'IN HESABI NASIL ŞAŞTI?.. KAÇ ŞAMPİYONLUK BİR YILDIZ EDER?". Erişim tarihi: 2010-9-8.
  7. ^ ^ a b "4 büyüklerin taraftar oranı yüzde kaç?". haber7.com. Erişim tarihi: 2010-9-8.
  8. ^ ^ "En çok taraftar hangi takımda?". ajansspor.com. Erişim tarihi: 2011-1-11.
  9. ^ ^ a b c "Hentbola TS damgası". gunebakis.com.tr. Erişim tarihi: 2010-9-8.
  10. ^ ^ Trabzon Belediyesi, (2006), Trabzon, sf. 99
  11. ^ ^ a b c "Trabzonspor 40 yaşında". Yeniçağ Gazetesi. 5 Ocak 2006. Erişim tarihi: 11 Aralık 2010. "Bu kaynakta her ne kadar Trabzonspor'un ilk renkleri -İdmanocağı ile karıştırılıp- sarı-kırmızı olarak belirtilse de; resmî kaynaklarda Trabzonspor'un ilk renkleri kırmızı-beyaz olarak belirtilmiştir."
  12. ^ ^ a b "Ankara'da Trabzonspor paneli". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2011-6-10.
  13. ^ أ ب a b c d e f "Tarihçe". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 11 Aralık 2010.
  14. ^ ^ a b c d e f "Tarihçe". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 11 Aralık 2010.
  15. ^ a b c "Trabzonspor 40 yaşında". Yeniçağ Gazetesi. 5 Ocak 2006. Erişim tarihi: 11 Aralık 2010. "Bu kaynakta her ne kadar Trabzonspor'un ilk renkleri -İdmanocağı ile karıştırılıp- sarı-kırmızı olarak belirtilse de; resmî kaynaklarda Trabzonspor'un ilk renkleri kırmızı-beyaz olarak belirtilmiştir."
  16. ^ "Trabzonspor’un ilk Teknik Direktörü Hayri Gür için taziye mesajı". bik.gov.tr. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  17. ^ أ ب a b Malkoç, Nihat. "Hayri Gür'ün Ardından...". 61haber.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  18. ^ a b "Trabzonspor'un ilk antrenörü Hayri Gür vefat etti". milliyet.com.tr. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  19. ^ a b c d e f Özbak, Ali. "İşte, Hayri Gür'ün son röportajı". trabzonunsesi.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  20. ^ a b "Trabzonspor'un ilk antrenörü Hayri Gür vefat etti". milliyet.com.tr. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  21. ^ a b c d e f Özbak, Ali. "İşte, Hayri Gür'ün son röportajı". trabzonunsesi.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  22. ^ a b c d e f Özbak, Ali. "İşte, Hayri Gür'ün son röportajı". trabzonunsesi.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  23. ^ a b c d e f Özbak, Ali. "İşte, Hayri Gür'ün son röportajı". trabzonunsesi.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  24. ^ "Trabzonspor'un ilk antrenörü vefat etti". Erişim tarihi: 2010-12-13.
  25. ^ "Şenol Güneş'ten, Hayri Gür'e ziyaret". Erişim tarihi: 2010-12-13.
  26. ^ "Bir tarih sayfası kapandı!". Lig TV. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  27. ^ "Erdoğan'dan tesislerde inceleme". Erişim tarihi: 2010-12-13.
  28. ^ a b c d e f Özbak, Ali. "İşte, Hayri Gür'ün son röportajı". trabzonunsesi.com. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  29. ^ a b "Hayri Gür Vefat Etti". haber61.net. Erişim tarihi: 2010-12-14.
  30. ^ "Hüseyin Avni Aker". turkcebilgi.com. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  31. ^ "Trabzonspor eski başkanı anıyor". haber61.net. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  32. ^ "Trabzonspor ne zaman kuruldu?". Aksiyon Dergisi. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  33. ^ a b c d "TS Şamil Ekinci Müzesi". Erişim tarihi: 2010-12-15.
  34. ^ "Trabzonspor Müzesi'ne yeni isim!". ajansspor.com. 2008. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  35. ^ a b c d "TS Şamil Ekinci Müzesi". Erişim tarihi: 2010-12-15.
  36. ^ "Güneş Hep Yerinde". Taka Gazetesi. 2010-12-1. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  37. ^ "Trabzon'un başarılarını tekrarlamasını istiyoruz". Hürriyet Gazetesi. Erişim tarihi: 2010-2-9.
  38. ^ a b c d "TS Şamil Ekinci Müzesi". Erişim tarihi: 2010-12-15.
  39. ^ "Trabzonspor Başkanı Şener: 12 ayda 3 kupa aldık". Zaman Gazetesi. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  40. ^ "Trabzonspor Şampiyon". haber61.net. Erişim tarihi: 2010-12-15.
  41. ^ a b c d "TS Şamil Ekinci Müzesi". Erişim tarihi: 2010-12-15.
  42. ^ "Yarım Kupa 50 Yıl Sonra Buluştu". Haber7.com. Erişim tarihi: 2010-12-15
  43. ^ Trabzon Belediyesi, (2006), Trabzon Kent Tanıtım Kitapçığı, s.99
  44. ^ "Trabzonspor anıtı törenle açıldı". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-24.
  45. ^ "Anıt aydınlatıldı". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-24.
  46. ^ "Sürmene Trabzonspor Anıtı açıldı". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-24.
  47. ^ a b "Ankara'da Trabzonspor paneli". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2011-6-10.
  48. ^ "Trabzonspor'un anlamı nedir?". haber61.net. Erişim tarihi: 2010-12-12.
  49. ^ a b c d "Trabzonspor`un renklerinin sırrı". haber7.com. Erişim tarihi: 2010-12-12.
  50. ^ a b c d "Trabzonspor`un renklerinin sırrı". haber7.com. Erişim tarihi: 2010-12-12.
  51. ^ a b c d "Trabzonspor`un renklerinin sırrı". haber7.com. Erişim tarihi: 2010-12-12.
  52. ^ "Ts'ye hamsili forma geliyor". haber61.net. Erişim tarihi: 2010-12-13.
  53. ^ "Takımların Armalarının Anlamları". sppor.com. 2010-11-22. Erişim tarihi: 2011-2-1.
  54. ^ "Trabzonspor Tescilli Markalar". Erişim tarihi: trabzonspor.org.tr.
  55. ^ أ ب a b "1967-1968 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 15 Aralık 2010.
  56. ^ "1969-1970 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  57. ^ "1968-1969 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  58. ^ "1970-1971 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15
  59. ^ "1971-1972 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  60. ^ a b "1973-1974 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  61. ^ "1972-1973 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  62. ^ a b "1973-1974 Türkiye 2. Ligi" (İngilizce). Erişim tarihi: 2010-12-15.
  63. ^ ^ "Türkiye 1. Ligi 1974-1975". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  64. ^ ^ a b "Trabzon’a Güneş, kupasız doğmuyor". Aksiyon Dergisi, Sayı: 819. 2010-8-16. Erişim tarihi: 2010-8-10.
  65. ^ ^ a b c "Türkiye 1. Ligi 1975-1976". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  66. ^ ^ a b c "Türkiye 1. Ligi 1975-1976". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  67. ^ ^ a b "Trabzon’a Güneş, kupasız doğmuyor". Aksiyon Dergisi, Sayı: 819. 2010-8-16. Erişim tarihi: 2010-8-10.
  68. ^ ^ "Türkiye 1. Ligi 1981-1982". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  69. ^ ^ "Türkiye 1. Ligi 1977-1978". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  70. ^ ^ "Türkiye 1. Ligi 1984-1985". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  71. ^ ^ "Şenol Güneş, 'gol orucu'nda 15. sırada". Hürriyet Gazetesi. 2006-1-30. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  72. ^ ^ a b c d "Başarılarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  73. ^ ^ "Trabzon`da Özkan Sümer`e yeni görev". Zaman Gazetesi. 2006-7-22. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  74. ^ ^ "Ahmet Suat Özyazıcı Yeniden Trabzonspor'da". haberler.com. 2010-1-23. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  75. ^ ^ a b "Süper Lig Tarihi". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  76. ^ ^ Çol, Zeki (15 Kasım 1992). "Erken İflas". Maçın Tenkidi (Milliyet): ss. 26, spor. Erişim tarihi: 14 Şubat 2011.
  77. ^ ^ Altuğ, Atalay, Milliyet Gazetesi, Tolunay'dan İmza, s.28, yayım günü: 1995-5-19
  78. ^ ^ Milliyet Gazetesi, Ünal:"Tesadüfen Futbolcu Oldum, s.27, yayım günü: 1995-4-1
  79. ^ ^ a b "Süper Lig Tarihi". Erişim tarihi: 2010-12-16.
  80. ^ ^ a b c d "Başarılarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  81. ^ ^ "Şenol Güneş". TFF. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  82. ^ ^ a b "Gol Krallarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-17.
  83. ^ ^ Altuğ, Atalay, Milliyet Gazetesi, Şota'da Boş Yok, s.29, yayım günü:1993-12-14
  84. ^ ^ a b c d "Başarılarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  85. ^ ^ a b "Ligin Gol Kralları". Türkiye Futbol Federasyonu Resmi Sitesi. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  86. ^ ^ Yıldırım, Enis, Milliyet Gazetesi, Bunu Haketmedik, s.28, yayım günü:1996-5-6
  87. ^ ^ a b c d "Başarılarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  88. ^ ^ "Trabzonsporlu Abdullah'tan Yıllar Sonra Gelen İtiraf: "Trabzonspor'a Büyük Kötülük Yapmışız"". OdaTV. Erişim tarihi: 2011-01-02.
  89. ^ ^ a b "Trabzon'un kara sezonu". Hürriyet Gazetesi. 2002-5-6. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  90. ^ ^ a b "Trabzon'un kara sezonu". Hürriyet Gazetesi. 2002-5-6. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  91. ^ ^ "Samet Aybaba 1 yıllığına Trabzonspor'da". Hürriyet Gazetesi. 2002-5-11. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  92. ^ ^ "İşte Yattara`nın ailesi ve ideal 11`i". Erişim tarihi: 2010-12-16
  93. ^ ^ a b "Gol Krallarımız". trabzonspor.org.tr. Erişim tarihi: 2010-12-17.
  94. ^ ^ "Türkiye Kupası Final Maçı (2002-03)". Türkiye Futbol Federasyonu Resmi İnternet Sitesi. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  95. ^ ^ "Türkiye Kupası Final Maçı (2003-04)". Türkiye Futbol Federasyonu Resmi İnternet Sitesi. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  96. ^ ^ "2003-2004 Sezonu". Türkiye Futbol Federasyonu Resmi Sitesi. Erişim tarihi: 2010-12-16.
  97. ^ ^ "2004-2005 Sezonu". Türkiye Futbol Federasyonu Resmi Sitesi. Erişim tarihi: 2010-12-16.

وصلات خارجية[عدل]