طرطوس (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محافظة طرطوس هي محافظة تشكل الجزء الجنوبي من الواجهة البحرية الغربية لسورية. بشاطئ يبلغ طوله 90 كم من الحدود البنانية جنوبا إلى نهر السن شمالا ومحافظة اللاذقية وتتناثر امامها عدة جزر (ارواد - العباس - النمل - أبو علي) والجزيرة المأهولة الوحيدة هي جزيرة ارواد التي تبعد 5 كم عن طرطوس و 2.5 كم عن الشاطئ يبلغ عمق المحافظة من المتوسط غربا حتى اقصاها شرقا مع محافظتي حمص وحماه 36 كم وتقدر مساحتها ب 1890 كم2.

السهول الساحلية:سهل عكار عمقه 16 كم كان المكان المناسب لاستيطان الأموري والفينيقي ويضيق شمال طرطوس إلى عمق /4/كم حتى ينعدم في بانياس غرب قلعة المرقب.

المنطقة الجبلية: وهي جزء من جبال الساحل السوري التي تمتد من اسكندرون شمالا إلى سلاسل الجبال جنوبا بارتفاعات تتراوح بين 400-700 م وتزداد إلى أكثر من 1300 م كجبل النبي متى والنبي صالح وغيرها من القمم الجبلية.

المناخ[عدل]

تقع طرطوس عند التقاء خط الطول 35 درجة-52 دقيقة-30 ثانية. وخط العرض 33 درجة-30 دقيقة-30 ثانية. وبذلك تتمتع بمناخ معتدل (مناخ البحر الأبيض المتوسط) على السواحل ومناخ معتدل ومائل للبرودة على المرتفعات الجبلية صيفا وبارد ماطر في الشتاء على السواحل مع تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية. المعدل السنوي للمطر /1000/ مم وفي بعض مناطق المحافظة أكثر من 1800 مم.

التاريخ[عدل]

تتوزع في محافظة طرطوس المناطق الأثرية والمدن والقلاع ما بين ققم الجبال حتى ساحل البحر نشأت فيها عظمة أرواد (ارادوس) وازدهرت أمورو " تل كزل وسيميرا " وقامت أوسناتو وعمريت وقد سميت طرطوس أولا باسم انترادوس. ومن آثار طرطوس الهامة:

أهم المدن

  • مدينة طرطوس وهي مدينة جميلة لها طابعها المميز وهي ثاني ميناء سوري على البحر المتوسط، وطرطوس مدينة فينيقية قديمة فيها الكثير من الآثار المنتشرة في المدينة وكان الفينيقيون يطلقون عليها اسم (توروسا) اما البيزنطيون فأسموها (انترادوس) وازدهرت في مراحل تاريخية كثيرة وكانت السفن تبحر منها محملة بالبضائع إلى موانئ المتوسط وإضافة لاثارها الهامة يوجد بها متحف يضم الكثير من المكتشفات الهامة ومبنى المتحف هو كتدرائية رائعة من العصر الروماني، وطرطوس الحديثة فيها كل مقومات السياحة فنادق حديثة مطاعم منتزهات قرى سياحية شواطئ رائعة وسيتم قريبا افتتاح أكبر منتجع سياحي في الشرق الأوسط فيها مشروع جنادة السياحي ومحيطها من الجبال والغابات الخضراء التي يمكن من خلالها رؤية منظر البحر.
  • مدينة بانياس ثاني مدينة في المحافظة موقعها مميز وتطل عليها قلعة مهيبة هي قلعة المرقب وفي بانياس الكثير من الآثار وتشتهر بألمنشأت البترولية ومصفاة بانياس للنفط وتحيط بها البساتين والغابات والجبال الخضراء إضافة للشواطيء الجميلة.
  • مدينة مشتى الحلو من المصايف الشهيرة في سوريا تبعد عن محافظة طرطوس حوالي 55 كم تشتهر بمقومات السياحة الكثيرة فيها منتجع بطراز عالمي (منتجع مشتى الحلو) وتتوفر فيها الكثير من الفنادق والمطاعم والاستراحات وكافة الخدمات السياحية الراقية جوها رائع معتدل صيفا وفي الشتاء تغطيها الثلوج وهي بذلك مصيف في أشهر الصيف ومشتى في أشهر الشتاء الرائع في المنطقة، للمزيد يمكنك زيارة الموقع: موقع مشتى الحلو.
  • مدينة صافيتا مدينة جبلية جميلة تتميز بتطورها العمراني تحيط بها المناظر الطبيعية من كل جانب تشتهر ببرجها الاثرى الضخم الذي يتوسط المدينة يوجد فيها فنادق ممتازة وكافة الخدمات السياحية.
  • مدينة الدريكيش تبعد 35 كم عن مدينة طرطوس وهي ذات مناخ جبلي وهواء عليل ومناظر خلابه وينابيع معدنيه ومقاصف ومنتزهات كثيره متوضعه على نهر قيس وبين ثنايا الجبال، وتشتهر الدريكيش بالمياه المعدنية الطبيعية وتربية دودة القز حيث يوجد مصنع للحرير الطبيعي ويوجد فيها العديد من الأماكن الاثريه وهي مصيف سوري شهير وتشت.
  • الكفرون مصيف رائع الجمال وله جاذبية خاصة فيه العديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي والمنتزهات وينابيع المياه وتحيط به الغابات والخضرة وجمال الطبيعة من كل جانب.
  • مدينة الشيخ بدر من المدن الهامة في محافظة طرطوس وفيه الكثير من المناطق التاريخية وهي مدينة الشيخ صالح العلي قائد ثورة جبال الساحل ضد الاستعمار الفرنسي، وبالقرب من المدينة عدد من المغاور والكهوف وتحيط بها الطبيعة الخلابة.
  • جزيرة ارواد وتقع مقابل مدينة طرطوس وهي جزيرة تاريخية رائعة كانت تسمى سابقا(ارادوس)في عدة قلاع ومتحف كانت مملة شهيرة تتحكم بجزء كبير من منطقة الساحل السوري تشتهر منذ القدم بصناعة السفن والقوارب فيها عدد من المطاعم والمقاهي البحرية الرائعة.
  • بلدة حمين (حمانا) صاحبة الاسم البيزنطي بمعنى "القلعة المحمية" نظرا لموقعها الجغرافي المميز بين الجبال العالية، تقع وتطل على ساحل المتوسط وتتوزع شوارع وأحياء البلدة على أربعة تلال جبلية وتتوزع الأحياء بعدها تدريجيا من الأعلى في قمم الجبال غلى الوديان الخصبة الخضراء. وهي بلدة غنية بالينابيع التي تنضح من الصخور البازلتية ولها تاريخ يشهد بغناها بالعلماء الفلكيين وعلماء الدين والسياسة وتضم عددا كبيرا من المنتزهات ويتبع لها عدة قرى من الشرق: بيت الراهب وبيت الشنبور وجورة الجواميس وضهر حمين وبيت الكرم. أما من الغرب فيتبع لها كلا من قرى: الجراص وحبابة والملاجة وبجمرة وقلع الصويري وقرية حبابة التي تعتبر من القرى الرائعة والجميلة التي تتميز باطلالتها المثيرة وطبيعتها الخلابة.

السياحة في طرطوس[عدل]

تتمتع محافظة طرطوس بجمال الطبيعة حيث الجبال الخضراء والغابات والبحيرات الرائعة والشواطئ والقرى السياحية وتنتشر المصايف في مختلف مناطق المحافظة، وكذلك كثرة المناطق الأثرية جعل من طرطوس بمدنها ومقراها ومصايفها قبلة للسياح حيث تنتشر الفنادق والمطاعم والمتنزهات الطبيعية والشواطئ الرائعة وترتبط طرطوس مع محافظات سوريا ومدن وبلدات المحافظة بشبكة حديثة من الاوتوسترادات والطرق وبخطوط للسكك الحديدية الحديثة. يقام في طرطوس مهرجان سياحي سنوي مهرجان طرطوس السياحي تقام فيه فعليات فنية ويحيية فنانين ومطربين ومطربات سوريين وعرب وعروض ثقافية وتراثية ويقام في شهر تموز / يوليو من كل عام، إضافة إلى عدد من المهرجانات الثقافية والسياحية التي تقام في مناطق مختلفة من المحافظة.

التعليم في طرطوس[عدل]

بالرغم من صغر مساحة طرطوس جغرافيا وسكانيا إلا أنها تعد من أكثر المدن العربية ارتفاعا في أعداد الشهادات الجامعية بالنسبة لعدد السكان. ورغم غياب الإحصاءت الرسمية فهناك إجماع على حضورها المميز والفعال على الساحة التعليمية في سورية. والجدير ذكره أن طرطوس هي المحافظة الوحيدة في سورية التي لا يزال التعليم فيها مختلطا- ذكورواناث- في كافة مراحله، وهي تجربة أثبتت نجاحها في هذه المدينة الهادئة. بدأت الحكومة مؤخرا بتوسيع التعليم العالي ليمتد أفقيا إلى كافة المحافظات ولكن إلى الآن لم يتم إنشاء جامعة مستقلة بطرطوس وان كان هناك بعد الكليات المفتتحة حديثا والمرتبطة بجامعة تشرين لتخفيف الضغط عنها.وقد تكون هذه الكليات المستحدثة نواه لجامعة مستقبلية مثلها مثل باقي مدن سورية كدير الزور ودرعا ومدن عربية أخرى كالشارقة وام القيوين وجرش وبترا.


مراجع وهوامش[عدل]