طريق الموعوظين الجديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ايقونة مريم العذراء لكيكو ارغويلو الذي اسس طريق الموعوظين الجديد

طريق الموعوظين الجديد، المعروف أيضا باسم الموعوظين،الموعوظين هي جماعة داخل الكنيسة الكاثوليكية مكرسة للتنشئة المسيحية للبالغين. قد بدأت في مدريد عام 1964 من قبل الفنان والموسيقار كيكو أرغويلو وكارمن هرنانديز كاستجابة لالمجلس الفاتيكاني الثاني، وفي عام 2008 حصل على موافقة نهائية من جانب الكرسي الرسولي، واعترف به بموجب القانون الكنسي، حيث بدا بنشر الايمان الكاثوليكي

أخذ إلهامه من الموعوظين القديمة التي كانت في بدء المسيحية، والتي كانت تعد المتحولين من الوثنية إلى المسيحية لتعدهم لقبول المعمودية اما طريق الموعوظين الجدبد يوفر كرازات للبالغين بعد المعمودية للذين هم بالفعل أعضاء في الكنيسة. التزاما ب(التبشير الجديد(الذي دعا إليه البابا يوحنا بولس الثاني، طريق الموعوظين الجديد يدير أكثر من 75 مدرسة تبشيرية أبرشية في أماكن متنوعة مثل روما، وكراتشي، وسيدني وغوام، ومسؤولا عن مئات "الأسر الملتحقة بالبعثة "، الذين يعيشون في مدن عديدة في مختلف أنحاء العالم.

اما الجماعات المنظمة للموعوظين هي جماعات تكون مقسمة حسب الابرشيات حيث تتكون كل جماعة من 20 -50 شخص وهناك حوالي 40000 جماعة يقدر تعدادها 1 مليون نسمة

تمت الموافقة على النظام الأساسي من قبل الكنيسة الكاثوليكية في عام 2002 واعطت الكنيسة الموافقة النهائية على النظام الأساسي في 13 يونيو 2008..

تاريخ طريق الموعوظين الجديد[عدل]

كيكو ارغويلو مؤسس طريق الموعوظين الجديد

اعلن المجلس الحبري للعلمانيين رسميا بان (طريق الموعوظين الجديد هو جماعة وهو ليست منظمة ولا حركة) وعلى ذلك بدا الموعوظين اولا في عام 1964 في الأحياء الفقيرة في بالوميراس اتلاس، مدريد من خلال عمل السيد فرانسيسكو (كيكو) ارجيللو والسيدة كارمن هرنانديز التي بدات بعد طلب الفقراء بدات باعلان كلمة إنجيل يسوع المسيح وبعد مرور الوقت تجسد عملها بالكرازات حيث انتهت بولادة الثلاثي "كلمة الله-القداس-الجماعة" التي تبغي إلى قيادة الناس إلى الايمان بالتواصل الاخوي والإيمان الناضج جذبت هذه التجربة اللاهوتية الجديدة، التي ولدت في أعقاب التغييرات التي نفذت بعد المجمع الفاتيكاني الثاني، انتباه رئيس اساقفة كاسيميرو مورسيو، الذي شجع المبادرين في الطريق لنشره وتعميمه على الرعايا الذين يطلبون ذلك. انتشرت هذه التجربة تدريجيا في أنحاء إسبانيا حتى وصلت إلى مدريد. في عام 1968، وصلت روما واستقرت في بوجيتو لاتيني. بإذن من الكاردينال انجيلو ديل لكوا، ثم النائب العام لقداسة البابا لمدينة روما، بدات الكرازات لأولى في أبرشية سيدة القربان المقدس وشهداء الكندية. منذ ذلك الحين، واصل الموعوظين بالانتشار في الابرشيات في جميع أنحاء العالم

في عام 1974، وذلك بفضل المطران أنيبالي بونيني، ومجمع العبادة الإلهية تم نشر في المجلة الرسمية للمجمع، مذكرة موجزة تعرب عن تقديرها للأعمال التي يقوم بها الموعوظين من خلال الجماعات خلال الاحتفال بالذكرى ال 30 عاما من لطريق الموعوظين يوم 24 يناير، 1997 ،دعا جوزيف راتسينغر(البابا بنديكتوس السادس عشر) صراحة إلى صياغة النظام الأساسي قائلا "خطوة مهمة جدا من شأنها أن تفتح الطريق للاعتراف القانوني الرسمي الكنسي مما يتيح لك مزيد من الضمان لموثوقيتك الخاصة"

طبيعة ومهمة الجماعات الموعوظين الجديد[عدل]

وفقا لنظامها الأساسي، طريق الموعوظين الجديد "هو خدمة الأساقفة كشكل من أشكال تنفيذ التنشئة المسيحية واستمرارية التعليم في الإيمان وفقا لمؤشرات المجمع الفاتيكاني الثاني والسلطة التعليمية في الكنيسة ". وهي مكونة من "الموعوظية بعد المعمودية" (أو الموعوظية المعموديه إذا كان العضو لم يتلقى سر المعمودية بعد)، والتعليم المستمر للايمان وخدمة الكرازات

من الكرازات الأولى ,عادة تاخذ عدة سنوات مرورا بعدة مراحل تكون الايمان في الجماعات المحلية حتى يصبح العضو مؤهلا لكي يجدد عهود المعمودية (أو المعمودية)

تتم كرازات طريق الموعوظين الجديد في الابرشيات تحت اشراف مطران الابرشية مباشرة وبتوجيهات فريق المسؤولين للجماعة تبعا للخط الذي رسمه البادؤون للجماعة

قيادة طريق الموعوظين الجديد[عدل]

يقاد الطريق من قبل "فريق المسؤولين العالمي للطريق"، التي يتألف من مؤسسيها، كارمن هيرنانديز وكيكو أرغويلو، جنبا إلى جنب مع الأب ماريو بيزي، (كاهن أبرشية روما). وفقا لأحكام النظام الأساسي عام 2007، فإن ثلاثة من أعضاء القيادة في هذا الفريق يبقون مدى الحياة، وبعد ذلك تشكل هيئة انتخابية من كبار معلمي طريق الموعوظين لانتخاب فريقا جديدا، مع موافقة المجلس الحبري للعلمانيين، وسوف يملك الفريق الجديد تفويضا لقيادة الطريق لمدة 7 سنوات حتى يتم اجراء انتخابات جديدة

وتدار القيادة على المستوى الوطني والإقليمي من خلال نحو 700 فريق من "الكارزين المتجولين"، كل فريق يتكون من كاهن و 2 أو 3 من العلمانيين ,معين ومشرِف عليه فريق من المسؤولين الدوليين ,اعتمادا على عدد الجماعات المحلية في منطقة معينة، فان فريق من الكارزين المتجولين قد يكون مسؤول عن تنفيذ طريق في بلد ما، أو مجموعة من البلدان أو منطقة من البلد.

لخص البابا يوحنا بولس الثاني على دور الكارزين المتجولين في مقابلة خاصة مع 2000 كاهن للجماعات في ديسمبر كانون الأول 1985 (نشرت في الطبعة الإيطالية رومانو اوسيرفاتو 11 ديسمبر، 1985) : " لقد ساهموا بتشكيل أول جماعة موعوظين في ابرشية ويفترض بهم ان يبقو على اتصال منتظم مع مطران الابرشية التي يعملون بها, وفرق الكارزين المتجولين تقي على اتصال مع المسؤولين لطريق الموعوظين ,يزورون بصورة دورية الجماعات التي كرزوا بها ويهتمون بتطور طريق الموعوظين الجديد في المنطقة الموكلة اليهم ويكون مخلصا تماما للموهبة المعطاة للبادئيين ومطيعا للعادات المحلية"

طوال السنوات التي تغطي عمر جماعة الموعوظين المحلية، فريق الكارزين السلطة يمارس السلطة على إيمان الجماعة المستند على الأنشطة ويوفر لاعضاء الجماعة (من خلال مسيرتهم في الجماعة) تقدم بالإيمان وفهم المذهب الكاثوليكي من خلال كرازات الكنيسة الكاثوليكية. والكارزين المتجولين ليس لديهم اي الزام رسمي لمهمتهم حيث انهم حرين ان يستقيلوا في اي وقت.

النشاط التبشيري[عدل]

استجابة لعلمنة أوروبا الشمالية ومناطق شاسعة في العالم، عرض المبادرين لطريق الموعوظين الجديد برنامج (الأسر في البعثة). هذه العائلات تبشيرية تعمل على تأسيس وجود الكنيسة الكاثوليكية في البلدان التي لا يوجد فيها اي شيء (ويشار إلى هذا النحو Ecclesiae Implantatio)، أو لتعزيز وجود الطوائف الكاثوليكية في مناطق صعبة بشكل خاص.

في 12 كانون الثاني 2006، اجتمعت أكثر من 200 عائلة مع البابا بنديكتوس السادس عشر طالبين بتفويض تبشيري قبل بدء مهمتهم إلى فرنسا وألمانيا وبلجيكا والصين—ليصل عدد الموعوظين الجديد "الأسر في مهمة" إلى أكثر من 500 في كامل العالم.

في آذار 2008 عقد اجتماع لطريق الموعوظين الجديد مع تسعة كرادلة، منهم الكاردينال بول جوزيف كوردس والكاردينال ستانيسلو ريلكو، و 160 أسقفا أوروبيا الذين تجمعوا في 24-29 مارس في مركز دوموس الجليلي الدولي على جبل التطويبات في الجليل. وقال الكاردينال شونبورن (انه خلال السنوات ال 40 الماضية أوروبا وقال "لا" لثلاث مرات في عام 1968 عندما رفضت "رسالة الحياة البشرية"، ثم، بعد 20 عاما، مع إباحة الإجهاض، واليوم مع الزواج مثلي الجنس)

كما دعا طريق الموعوظين الجديد بانه" استجابة من الروح القدس لهذا الوضع. "وقال الإعلان المشترك من الأساقفة "لدينا هنا اقتراح مهم، هو اقتراح طريق الموعوظين الجديد، الذي هو تجديد لحياة العائلة ".

في 10 يناير 2009، اجتمع البابا مع أكثر من 10،000 شخص للاحتفال بمناسبة الذكرى ال 40 لطريق الموعوظين الجديد في روما. ومن هذا الاحتفال أرسلت عدة جماعات بأكملها إلى مهمة جنبا إلى جنب مع الكارزين المتجولين، والأسر في المهمة ،و الرسالة إلى الأمم(Missio Ad Gentes) وهو شكل جديد من المبعوثين للموعوظين الذي يقوم على إرسال ثلاثة أو اربعة أو خمسة عوائل باكملها إلى منطقة معينة بحسب طلب المطران.

اكليريكية ام الفادي[عدل]

فتح كيكو وكارمن أيضا اكليريكية ام الفادي. هذه الرحلة تعد من تشكيل الكاثوليكية ويوقظ الدعوات في كثير من الشباب قبل دخولهم الاكليريكية هذه الخطة من تكوين الكاثوليكي لاعداد وايقاظ الدعوات في كثير من الشباب قبل دخولهم الاكليريكية بدأت فكرة إنشاء هذه المعاهد في روما، وأبرشية الأب القدوس لإقامة معهد لاهوتي مع هذه الخصائص :

•ان تكون دولية بمعنى ان الدعوات تاتي من دول مختلفة

• تبشيرية بمعنى وفقا للرسامة، حيث يتم إرسال الكهنة اينما ارسلوهم رؤسائهم

في عام 1988، أنشئت أول مدرسة ام الفادي من قبل الكاردينال بوليتي، نائب قداسة البابا في روما. في حزيران 2007، اقترح أبونا الياس شقور (مطران الملكيين راعي كل من نعيم وحيفا والناصرة وجميع الجليل) إنشاء "فرع" للطريق الموعوظين الجديد "للعمل على وجه التحديد في طقوس الكنيسة الشرقية،" رئيس الأساقفة شقور نص في رسالته انه بحث عن "شخص أو مجتمع للتبشير بالأخبار السارة لأبناء رعيته " كاستجابة لتبشير الطوائف، وهذا هو طريق الموعوظين الجديد ياتي كجواب. الاب رينو روسي تلقى الرسالة بفرح كبير وقدم تقريرا إلى زينيت (ZENIT) أن "نحن نشاطر الشعور بالالحاح التي أعرب من خلال الاسقف شقور رئيس أساقفة التبشير " الحجارة الحية "في أرض الرب.

يوجد اليوم اكليريكيات ام الفادي في جميع أنحاء العالم في أماكن مختلفة مثل ماناغوا، نيكاراغوا، روما، نيوارك ومدريد وبرلين، وغوام، وسانتو دومينغو. أيضا تم الإعلان أن المدرسة ام الفادي لطقوس الملكيين من المقرر أن تفتتح في عام 2008.

إحصاءات طريق الموعوظين الجديد[عدل]

الجدول التالي يحتوي على إحصاءات عن عدد من الجماعات في أوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط وبلدان أخرى. اسست هذه الجماعات في داخل الأبرشيات، وكل جماعة عادة ما تتألف من ما بين 20 إلى 50 شخصا.

الأمريكيتان - الجماعات
علم الأرجنتين الأرجنتين 1,500
علم بليز بليز 4
علم بوليفيا بوليفيا 400
علم البرازيل البرازيل 5,600
علم كندا كندا 44
علم تشيلي شيلي 460
علم كولومبيا كولومبيا 2,000
علم كوستاريكا كوستا ريكا 350
علم كوبا كوبا 45
علم جمهورية الدومينيكان جمهورية الدومنكان 560
علم الإكوادور إكوادور 570
علم السلفادور السلفادور 500
علم غواتيمالا كواتيمالا 800
علم هندوراس الهندوراس 440
علم المكسيك المكسيك 3,200
علم نيكاراجوا نيكاراغوا 300
علم بنما بنما 200
علم باراغواي البرغواي 500
علم بيرو البيرو 960
علم بورتوريكو بورتو ريكو 130
علم جزر توركس وكايكوس جزر تركس وكايكوس 6
علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة 750
علم أوروغواي الاورغواي 200
علم فنزويلا فنزويلا 1,100
الشرق الأوسط - دول الجماعات
علم مصر مصر 30
علم العراق العراق 9
علم إسرائيل إسرائيل 20
علم الأردن الأردن 2
علم الكويت الكويت 3
علم لبنان لبنان 52
علم فلسطين فلسطين 2
اسيا - امم الجماعات
علم الصين الصين 9
علم هونغ كونغ كونغ كونغ 4
علم الهند الهند 250
علم اليابان اليابان 20
علم كازاخستان كازاخستان 9
علم ماليزيا ماليزيا 14
علم باكستان باكستان 20
علم الفلبين الفيلبين 700
[[ملف:{{{اسم علم}}}|22x20px|border|علم {{{اسم بلد}}}]] سنغافورة 7
علم كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية 40
علم سريلانكا سري لانكا 7
علم تايوان تايوان 25
أوروبا - امم الجماعات
علم ألبانيا ألبانيا 22
علم أندورا اندورا 20
علم النمسا النمسا 38
علم بيلاروسيا بيلا روسيا 11
علم بلجيكا بلجيكا 20
علم بلغاريا بلغاريا 10
علم كرواتيا كرواتيا 250
علم قبرص قبرص 5
علم التشيك التشيك 40
علم الدنمارك الدنمارك 7
علم إستونيا استونيا 3
علم فنلندا فنلندا 9
علم فرنسا فرنسا 60
علم جورجيا جورجيا 4
علم ألمانيا ألمانيا 50
علم اليونان اليونان 6
علم المجر هنغاريا 40
علم جمهورية أيرلندا أيرلندا 25
علم إيطاليا إيطاليا 10,000
علم كوسوفو كوسوفو 2
علم لاتفيا لاتفيا 9
علم ليتوانيا لتوانيا 20
علم لوكسمبورغ لوكسنبرغ 1
علم مالطا مالطا 100
علم موناكو موناكو 4
علم هولندا هولندا 40
علم النرويج النرويج 1
علم بولندا بولندا 1,000
علم البرتغال البرتغال 300
علم رومانيا رومانيا 50
علم روسيا روسيا 5
علم سان مارينو سان مارينو 5
علم صربيا علم البوسنة والهرسك علم جمهورية مقدونيا صربيا, بوسنا وماسيدونا 30
علم سلوفاكيا سلوفاكيا 65
علم سلوفينيا سلوفينيا 40
علم سويسرا سويسرا 35
علم إسبانيا إسبانيا 7,000
علم السويد السويد 14
علم تركيا تركيا 10
علم أوكرانيا أوكرانيا 45
علم المملكة المتحدة المملكة النتحدة 51
أوقيانوسيا- امم الجماعات
علم أستراليا أستراليا 60
علم غوام غوام 31
علم كيريباتي كيريباتي 3
علم جزر ماريانا الشمالية جزر ماريانا الشمالية 10
علم بابوا غينيا الجديدةبابوا غينيا الجديدة 1
أفريقيا- امم الجماعات
علم مصر مصر 30
علم المغرب المغرب 2
علم السودان السودان 5
علم تونس تونس 2
علم زامبيا زامبيا 50
علم ناميبيا نيميبيا 2

أكبر عدد من الجماعات موجودة في أوروبا (والعالم) هي موجودة في إيطاليا. إسبانيا وبولندا وغيرهما من البلدان مع أكثر من ألف جماعة في أوروبا. تم العثور على أكبر عدد من الجماعات في العالم بالنسبة للبلد في مالطا، والتي لديها 100 جماعة في جزيرة تتكون من 400000 شخص وهو ما يعادل ضعف عدد من المجتمعات في كل من إيطاليا وإسبانيا.

طريق الموعوظين الجديد في الاراضي المقدسة[عدل]

خلال الاجتماع الذي عقد بالقرب من بحيرة طبرية من جانب طريق الموعوظين الجديد بعد زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى الاراضي المقدسة في مايو 2009، وصف كيكو ارجويلو وصفا موجزا للطريق في الأراضي المقدسة متضمنة فلسطيت وإسرائيل. ان هناك حوالي 30 جماعة منتميين ,حيث انها مثالا للإنجازات المسكونية التي عملها طريق الموعوظين الجديد في السنوات الأخيرة.

هناك سبعة جماعات تابعة للطقوس اللاتينية، في يافا، تل أبيب، القدس، الناصرة، بيت لحم وقانا. وبصرف النظر عن تشغيل اكليريكية ام الفادي داخل مركز دوموس الجليلي، وان اليونان الكاثوليك (الملكيين) لهم جماعات في 13 قرية فلسطينية : أربعة جماعات في عيلبون، أربعة جماعات في معليا، ثلاثة في كل من شفاعمرو وترشيحا، اثنتان في عبلين وواحدة في قانا. بالإضافة إلى ذلك، هناك نوعان من الجماعات المارونية في الجش وحيفا، فضلا عن ذلك هناك جماعتين يتكلمان العبرية في حيفا وتل ابيب. وبدأ طريق الموعوظين في الأراضي المقدسة أيضا في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية تحديداً في قرية كفرياسيف.

المصادر[عدل]

• See Statutes

• The term post-baptismal catechumenate is also used in the §1231 of the Catechism of the Catholic Church, related to the teaching of the Catechism of the Catholic Church itself, “By its very nature infant Baptism requires a post-baptismal catechumenate.”

• Source: Kiko Argüello meets with Benedict XVI (27 May 2007).

• a b c Multiple sources report this Zenit, Radio Vaticana and CBC news

• Casimiro Morcillo González (1904-1971) was the first Archbishop of Madrid.

• (Carmen Hernández speech says Morcillo visited the slums (in Italian) June 28, 2002).

• Father Dino Torreggiani (1905-1983), wrote a presentation letter to Cardinal Angelo Dell'Acqua (source: Kiko, Dossetti e 'le ironie della sorte' (Catechumenium.it)).

• Statutes of the Neocatechumenal Way, June 2002.

• Cfr. Notitiae, n. 95-96, June–August 1974, pp. 229–230.

• Address to the Neocatechumenal Way, 25 January 1997, p. 4; ORE, 5 February 1997, p. 9.

• Statute of the Neocatechumenal Way, Title I, Art. 1, § 2.

• Statute of the Neocatechumenal Way, Title I, Art. 1, § 3.

• Congregation For the Clergy, General Directory for Catechesis, 223: see c. 755 §1 CIC; c. 617 CCEO

• Statute of the Neocatechumenal Way, Title I, Art. 2, citing John Paul II, letter Ogniqualvolta, 30 August 1990, in Acta Apostolicae Sedis (AAS), nr. 82 (1990), page 1515. • Statute of the Neocatechumenal Way, Title VI, Art. 34-35.

• Homily of Pope John Paul II recorded in the Italian edition of L'Osservatore Romano, 31st December, 1988)

• Benedict XVI speech to Neocatechumenals (12-Jan-2006).

• Neocatechumenal Way Saying "Yes" to Europe.

• Address of his Holiness Benedict XVI to members of the Neocatechumenal Way on the occasion of the 40th Anniversary of its Origins in Rome

• (cfr. chapter 10 of Presbyterorum Ordinis)