طريق سيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°38′44″S 150°07′08″E / 34.64556°S 150.11889°E / -34.64556; 150.11889 (Paddy's River)

طريق سيار يربط مدينتي ظهران والخُبر بالسعودية
إحدى الطرق السيارة بالمغرب بالقرب من مدينة الرباط.
شعار الطريق السريع أزرق اللون في بعض البلدان وأخضر في بلدان أخرى.

الطريق السيار (في تونس والمغرب والجزائر) أو الطريق الحر (في مصر) أو طريق المرور السريع (في العراق) - ويقال باللغة الدارجة الطريق السريع أو الأوتوستراد - هو طريق مخصص لحركة مرور السيارات ذات المحركات السريعة (سيارات، درجات نارية، شاحنات) وفي خط يسمح بالسير في أقصى درجات الأمان، مفهوم الطريق السيار في بعض الدول هو شبكات طرقات تقليدية التي أخضعت إلى معايير الطريق السيار (توسيع الطرقات، وفصلها عن بعضها البعض والمحولات للمجمعات السكنية).

تاريخ[عدل]

أنشأ أول طريق سيار في العالم في إيطاليا عام 1924 حيث كان يربط مدينة ميلانو بناحية الأنهار بطول قدره (77كلم). وسمي بالأوتوسترادا (بالإيطالية: Autostrada) ومنه اشتق الاسم العامي في بعض الدول العربية «أوتوستراد».

مبدأ الطريق السيار[عدل]

رسم توضيحي لتقاطعات الطرق السيارة

و عادة ما تربط الطرق السيارة المدن الرئيسية لتنقل السيارات السريعة بصورة آمنة. في المملكة المتحدة، عادة ما تكون الطرق السريعة مفصولة بين الذاهب والقادم(طريق ذو مسارين Dual carriageway)، وتحتوي على الأقل على ممرين في كل اتجاه. يمكن مقارنة هذه مع الطرق الحرة freeway في أمريكا الشمالية.

في العادة يقصر استخدام الطرق السيارة على السيارات ذات المحركات السريعة، وتحدد سرعة مسرب لا يجوز أن تسير السيارات بأقل منها على هذا المسرب. كما تشترط الأنظمة في بعض الدول الغربية خلو الطرق السريعة من تداخلات السير المتعارضة، حيث يُعمد إلى تصميم مخارج خاصة تسمح بمغادرة الطريق السيارة دون أن يكون هناك تداخل للسير، أما تقاطعات الطرق فتبنى بشكل جسور متداخلة، تسمح بالانتقال من طريق سريع إلى آخر دون أن يكون هناك خطر من التعارض. الأمر الذي يسمح بالسير بسرعات عالية وبدرجة عالية من الأمان.

الشواخص الدالة على الطرق السيارة[عدل]

الدّول التي لوحة إشارتها خضراء[عدل]

SwissSign Highway.png

*) لوحات الإشارة على الطرق المؤدية للطرق السيارة هي على العكس زرقاء.

الدّول التي لوحة إشارتها زرقاء[عدل]

Zeichen 330.svg

*) لوحات الإشارة على الطرق المؤدية للطرق السيارة هي على العكس خضراء.

انظر أيضا[عدل]