هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طفح دوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بعض حالات الطفح الدوائي.

الطفح الدوائي (بالإنجليزية Drug eruption) هو رد فعل الجسم ضد مضاعفات الأدوية والعقاقير الضارة بالجلد[1] . و معظم ردود الفعل الجلدية تكون خفيفة في أغلب الحالات وقد تختفي عندما يتم سحب الدواء المخالف والكف عن تناوله.
هناك بعض العقاقير يمكن أيضا أن تسبب تغييرات في الشعر و الأظافر، أو قد تؤثر على الأغشية المخاطية ، أو تسبب حكة الجلد بدون تغييرات خارجية ظاهرة . [1]

الاعراض[عدل]

أعراض الطفح الدوائي عديدة ومنها:

‏* قد تسبب الحساسية لدواء معين في ظهورطفح قد يقع خلال ساعات بل وأيام من تناول الدواء.

التشخيص[عدل]

يتم معرفة طفح دوائي من خلال الدواء نفسه وتأثيره على المريض، حيث يُسأل المريض ان كان يعاني من حساسية معينة ويتم معرفة تأثيرها من خلال الآثار الجانبية التي غالبا ما تكون مشروحة في النشرات او التقارير الطبية للدواء.
يجب الإتصال بالطبيب او بالعيادات المختصة إذا أصيب الشخص بطفح ظهر بعد بداية تناول دواء جديد بفترة قصيرة، ويشمل ذلك أي عقار يتناوله بدون وصفة طبية أو مع وصفة.
تشير التقديرات إلى أنه من 2 ألى 3 % من المرضى في المستشفيات يصابون بطفح دوائي ، ولكن المضعفات الخطيرة تحدث لحوالي 1 في 1000 مريض.[2]

العلاج[عدل]

يعالج الطفح الدوائى عامة، بالامتناع عن تناول العقاقير المسببة للحساسية مع علاج الأعراض التي خلفها الدواء حسب شدتها .


وصلات أخرى[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Manders SM (June 1995). "Serious and life-threatening drug eruptions". Am Fam Physician 51 (8): 1865–72. PMID 7762478. 
  2. ^ Roujeau JC, Stern RS (November 1994). "Severe adverse cutaneous reactions to drugs". N. Engl. J. Med. 331 (19): 1272–85. doi:10.1056/NEJM199411103311906. PMID 7794310.