طفح ظاهر فجائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

طفح ظاهر فجائي ،(بالإنجليزية Exanthema Subitum ). ويسمى أيضا بطفح جلدي فجائي ,طفح البشرة المفاجئ ، النمش الفجائي ، مرض التنفط الفجائي ، المرض السادس ، الطفح المفاجئ ، الطفح الوردي عند الأطفال ، داء الورديةعند الصغار .وهو مرض يصيب الأطفال عموما الذين هم في السنتين وما دون من العمر , ومن المعروف والشائع ان هذا الداء يحدث من مواليد السنة إلى ثمانية عشر، مظاهر عادة ماتتصف بارتفاع حرارة الجسم ، مترافق مع ظهور طفح جلدي . مؤقت التي تحدث بعد الاصابة بالحمى لمدة حوالي ثلاثة اليوم.من النادر ان يصاب الرضيع تحت عمر ال 6 اشهر .ومرحلة الاصابة مدتها بين 3-10 ايام.

الأسباب[عدل]

فايبرس الهربس الذي يصيب البشر

لا يعرف ما هو السبب في داء الطفح الظاهر الفجائي ,ولكن بعض الأبحاث تشير إلى ان فيروس الحمى أو فيروسات هربسية(فيروس الحلأ البسيط) ، هي التي تسبب الطفح .وهذا الداء الساري ينتقل عن طريق العدوى ,

طفح جلدي نموذجي تشكل في ثلاث أيام الحمى

الاعراض[عدل]

1. ارتفاع في الحرارة .

2. تحدث تشنجات ناجمة عن الحّمى .

3. التهاب نزلي طفيف للحنجرة و الانف .

4.التهاب خفيف للغدد اللمفاوية ( في الرقبة، خلف الاذن ، و القذال أي مؤخرة الرأس ) .

5. إسهال .

6. تقيؤ .

7- طفح جلدي أحمر.

8-حكة جلدية (في بعض الحالات).

9-نخفاض عدد الكريات البيضاء ، مع زيادة الكريات اللمفاوية .

10- هناك اعراض نادرة الحصول ,وتكون نسبة حدوثها قليلة جدا وتعود على الوضع الصحي والجسماني للطفل ,وخاصة اذا ما كان يعاني من عوارض مرضية سابقة ,وهذه الاعراض هي:

التهاب دماغيحاد .

الصرع( داء النقطة ) .

الشلل الناقص .

العلاج[عدل]

ليس هناك لقاح أو علاج محدد .لحالة الطفح ظاهر فجائي، ومعظم الأطفال الذين يعانون من هذا المرض ليست حالتهم خطيرة. واذا كان الطفل مصاب بالحمى وينبغي إعطائه الكثير من السوائل للشرب.وبعض الادوية مثل الباراسيتامول / اسيتامينوفين أو الإيبوبروفين ,ويمكن أن يعطى خافضات للحرارة او مظاد التشنجات .وينبغي عدم اعطاء الطفل ابدا اسبرين.

المصادر[عدل]