طلب عطاءات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أكتوبر 2013)


طلب العطاءات (RFT) عبارة عن دعوة رسمية وهيكلية للموردين لتقديم العطاءات لتوفير المنتجات أو الخدمات. وفي القطاع العام، يمكن أن يتم طلب هذه العملية وتحديدها بالتفاصيل من خلال القانون لضمان أن هذه المنافسة القائمة على استخدام الأموال العامة تكون مفتوحة وعادلة وخالية من الرشوة والمحسوبية. على سبيل المثال، يمكن أن تقوم حكومة ما بطرح مشروع مبنى "لتقديم العطاءات عليه"؛ أي يتم نشر دعوة للأطراف الأخرى لتقديم اقتراح بإنشاء المبنى، مع فهم أن أي منافسة على هذا التعاقد الحكومي ذي الصلة يجب أن تتم استجابة للعطاء، فلا يتاح لأي أطراف ميزة غير عادلة بإجراء مفاوضات منفصلة أو مسبقة أو خلف الأبواب المغلقة للحصول على العقد. ويقوم فريق تقييم بالاطلاع على العطاءات وتقرير من يحصل على العقد.

ونتيجة لنطاق عملية العطاء، يتم نشر أغلبية طلبات العطاء من خلال القطاع الحكومي، إلا أن الشركات التي تعمل في قطاعات البنية التحتية والمرافق قد تقوم هي الأخرى بنشر طلبات العطاء.

ويمكن أن يتم توزيع طلبات العطاء على مقدمي العطاءات المحتملين من خلال خدمة عطاءات، مما يسمح للشركات بالبحث عن العطاءات المباشرة والحصول عليها من مجموعة من المصادر العامة والخاصة. وغالبًا ما يتم إرسال هذه التنبيهات بشكل يومي، ويمكن أن يتم ترشيحها حسب المنطقة الجغرافية أو حسب القطاع التجاري. وتقوم بعض خدمات العطاءات حتى بتقسيم أنواع الأعمال التجارية بدقة شديدة بطريقتها الخاصة، حسب رموز كلمات الشراء العامة (CPV). ويتيح ذلك الفرصة للشركات للعثور على طلبات العطاءات الخاصة بما يمكن أن تقوم الشركة بتوريده.

وأقرب معادل لطلبات العطاءات في القطاع الخاص السائد هو طلب الاقتراح (RFP)، والذي يكون له هيكل أقل صرامة، حيث إن الأموال العامة لا تكون مضمنة في الأمر.

وغالبًا ما يكون طلب العطاء بمثابة دعوة مفتوحة للموردين للاستجابة للحاجة المحددة في مقابل الطلب الذي يتم إرساله إلى الموردين المحتملين المحددين. وغالبًا ما يطلب طلب العطاء المعلومات بعد الحصول على معلومات أخرى تم تجميعها من قبل من خلال الاستجابات التي حدثت لطلب المعلومات (RFI). ولا يغطي ذلك فقط متطلبات المنتجات والخدمات، ولكنه يستفسر كذلك عن المعلومات المتعلقة باستدامة الأعمال التجارية.[1]

وغالبًا ما يكون من المتوقع أن يلتزم طلب العطاء ببعض الهياكل القياسية القانونية المصممة لضمان النزاهة.

أنواع العروض ذات الصلة[عدل]

تشمل قائمة العناصر المشابهة الأخرى على ما يلي:

  • EOI - التعبير عن الاهتمام
  • IFB - دعوة لتقديم عطاءات
  • ITT - دعوة للعطاء
  • ITV -[دعوة للموردين
  • RFA - طلب التطبيقات
  • RFD - طلب الوثائق
  • RFI - طلب المعلومات
  • RFO - طلب العروض
  • RFP - طلب الاقتراح
  • RFQ - طلب عرض الأسعار أو طلب المؤهلات

المراجع[عدل]

  1. Article About All Tenders Related Queries

وصلات خارجية[عدل]