طه سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Add caption here

طه سليمان حماد، فنان شاب سوداني , من مواليد شمبات العريقة ولد في 10 /مارس/ 1976م. درس في مدرسه الصافيه الابتدائية. ثم درس المرحلة المتوسطة في مدرسه شمبات الغربية المتوسطة. ثم درس المرحلة الثانويه في مدرسه شمبات الثانويه(ود السايح). ثم تخرج ودرس في جامعه التقانة قسم تقنيه معلومات وهو اول فنان سوداني يسجل البوم يتكون من 14اغنيه ب تقنيه عاليه النقاء في الصوت وتوزيع الموسيقى .

بداياته[عدل]

بداياته: بدأ في فرقه بلدينا ومنها الى فرقه رؤى قبل ان ينتقل الى فرقه آل البيت قبل ان يتم الانفصال وينضم الى فرقه أولاد البيت وكان معه في ذلك الحين في الفرقة. محمود حسن القاسم (شقيق ديكور) و امين حسب الرسول (عقد الجلاد) و جيلاني سليمان زين العابدين و صلاح وجك واخيرا محمد الخاتم وكانت تقريبا البدايه مع الفرقة سنه 1992 قبل ان يتم الانفصال سنه 1998 واشهر البومات الفرقة، شوقك و الولد ده

أغانيه وألبوماته[عدل]

اغاني السلطان الخاصة: السلطان تغنى بأاكثر من 130 أغنية خاصه وتعامل مع كثير من الشعراء على رأسهم المبدع محمد حسن القاسم ديكور و خالد الوزير وامجد حمزه والقائمة تطول. ومن ألبوماته :

البوم فرحني[عدل]

يحتوي على:

  1. 1فرحني.
  2. حبيبه تعالي إليه.
  3. حين السفر.
  4. صباح النور.
  5. غيره.
  6. اديني.
  7. يا خلاني.
  8. اهلا.
  9. يا أيام يا قاسيه.

البوم يا قمر[عدل]

يحتوي على :

  1. يا قمر.
  2. أبوي يايابه.
  3. راجع تقول.
  4. سعيد شقي.
  5. مقاطع ريد.
  6. نسى الاخلاص.
  7. نسيت الريدة.

البوم بريدك[عدل]

يحتوي على :

  1. بريدك.
  2. سنتر الخرطوم.
  3. شينه منك.
  4. عارف قلبي عيبك ايه.
  5. ازيكم.
  6. عيون وجمال.
  7. كلمتين.
  8. بلالي.
  9. راجع تقول.
  10. ناس تشوفم.
  11. بحبها.
  12. زمن الوجع.
  13. عايز اعيش.
  14. جبنه الشوفة.

ملحوظه[عدل]

طه سليمان اصدر البوم اسمه ملكة كونك وكان أول البوم للسلطان وكان عام 1999.

الكليبات[عدل]

تجربة السلطان في عالم الفديو كليبات تعتبر فريده من نوعها كونه أول فنان سوداني يصدر فديو كليب بمواصفات عالميه وهو كليب [عايز اعيش] وعرض على كثير من الشاشات والتلفزيونات العربية وبدأ السلطان يشق طريقه للعالميه ولكن في السودان انتقد بشده من قبل النقاد في الفديو كليب وكان رد السلطان عليهم ب كليب [بريدك]

زواجه[عدل]

Add caption here

بعد أن اتعبه الحب لملم الفنان الشاب طه سليمان خطواته مفارقاً دنيا العزوبية متوجاً بست الحسن والجمال عبير عبد الرحمن التي اختارها لتشاركه حياته وسط فرحة كبيرة ارتسمت على وجوه الأهل والأصدقاء الذين ضاقت بهم صالة المعلم بالخرطوم في مشهد رائع جداً ابكى طه سليمان كثيراً عند دخوله الصالة فلم يتمالك نفسه برؤية السعادة في وجوه الناس في مشهد لا يتكرر إلا نادراً وضح من خلاله الحب الكبير الذي يتمتع به سلطان الطرب طه سليمان من قبيلة المبدعين الذين تقاطروا على الحفل مثل المطر من سياسيين وفنانين كبار وشباب وشعراء وملحنين ومسرحيين وإعلاميين وحتى نجوم كرة القدم، فكان من بين الحضور د. مصطفى عثمان إسماعيل مستشار السيد رئيس الجمهورية ود. عبد القادر سالم رئيس اتحاد المهن الموسيقية والفنان المشاغب كمال ترباس والرائعة حنان بلوبلو والكابتن عبد الحميد السعودي والكابتن علاء الدين يوسف ونجمة هارموني المذيعة تريزا شاكر ومجموعة كبيرة من المطربين الشباب تقدمهم نجم النجوم الفنان المميز مسعود فائز الذي عكس روح الفنان بوقفته الكبيرة مع طه سليمان والفرح يملأ قلبه والابتسامة لا تفارق شفتيه حتى يخيل إليك أن العريس هو مسعود وليس طه سليمان، فكان مسعود حقاً نجم الحفل الأول. وعكس العندليب الأسمر الفنان زيدان إبراهيم [رحمه الله] روح العلاقة في دعم مسيرة تواصل الأجيال وصدح بصوته الطروب الذي يزداد نداوة مع الأيام، فغنى وامتع كل الحضور.و قدم طه سليمان هدية لزوجته عبير عبد الرحمن عبارة عن أغنية حملت اسمها.. صاغ كلماتها الشاعر خالد الوزير ولحّنها طه سليمان تقول مقاطعها:

باكي فيم وراضي حالي **حظي ألقى عيون أريده

تصحى بيك أحلامي تاني ** وأبدأ صفحة معاك جديدة

انسى همي الجاي باكر **وارجى بيك آمال سعيده

أدمن عبير بيزيد عبيرك **وأعشق عيون ناعسة وفريدة

وضح من خلال حفل الزواج الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها طه سليمان فقد تداول الناس خبر زواجه من قبل موعده المحدد وحتى الموعد المحدد ، حيث أصبح زواجه حديث المدينة.

وقال طه سليمان في حوار معه: أضاف الزواج إلي التنظيم والاستقرار في حياتي العادية والفنية وترتيب لكل حاجاتي وهناك خطوات واضحة أسير حالياً عليها ولم أصبح مسؤولاً عن نفسي فقط.. بالتأكيد المسؤولية تزيد عما كانت عليه قبل الزواج. وقال انه لم يضع الحناء على يديه والتي تعتبر من طقوس الزواج السودانيه بسبب ان لديه حساسية منها لا غير .

تصريحات طه[عدل]

كشف الفنان((طـــــة سليمــــان)) عن استيائه الشديد من الحملة الجائرة التي تتعرض لها الفتاة السودانية ووصفها بانها اقبح نساء العالم قال ان الفنان راغب علامة كان في وقت سابق قد وصف بناتنا بالقبيحات وعاد ثانيا وتنكر لحديثه مشيرا الى وجود بعض السودانيات يصفن بناتنا بالقبح وقال ان هذ ما يستغرب له فعلا على حد تعبيره وفي السياق ذاته قال طه اتمنى ان تكون أغنية بناتنا العسل ردا شافيا على من يشكك في جمال بناتنا كما دعى عن الشعراء والفنانين بالتغني لبنات السودان بدلا عن مهند ونور

هاجم الفنان الشاب طه سليمان شركات الإنتاج الفني وصفها بأنها تتعامل مع الفنانين كسلعة تجارية تجني من ورائها الارباح، وتختار من أعمالهم التي تقدمها في الألبومات التي تنتجها، ولا تترك للمطربين الخيار في اختيار أعمالهم، ويقولون ان (السوق عايز كده) وأوضح طه ان ذلك دفعه لإنتاج أعماله بنفسه، حتى يتمكن من تقديم ما يختاره بنفسه لعشاق فنه، وناشد طه المسؤولين بالدولة لدعم البنيات التحتية من أجهزة ومعدات للارتقاء بالفن السوداني والسعي لتطويره.


•., نفي الفنان طه سليمان وجود خلاف بينه وبين أولاد الصادق أحمد وحسين حول ما تردد عن غضبهم منه بسبب تواتر أنباء لطه بقوله أن حسين الصادق لم يكن سوى مقلداً له ووصفه لهم بأن (الدنيا أدتهم وإفتروا) ونفى أن يكون قد صرح بهذا الحديث وتابع لو طلع الكلام من اولاد الصادق يبقي العيب فيهم لأن هذا الحديث تداوله معظم الناس

وفاة والده واخيه[عدل]

توفى شقيق الفنان طه سليمان (سلام سليمان حماد) اثر علة لم تمهله طويلاً 2/1/2011

توفي والد طه سليمان حماد بعد مده قصيره من وفاة شقيقه 4/6/2011

أغاني وأغاني[عدل]

كشف مدير الإنتاج بقناة النيل الأزرق عن اختيار الفنانين محمود عبد العزيز , نانسي عجاج , طه سليمان , واحمد الصادق بالإضافة للمجموعة السابقة جمال فرفور,عصام محمد نور,عاصم البنا,نادر خضر للظهور عبر برنامج (اغاني واغاني) وقد تم اختيار طه سليمان لينضم إلى أسرة أغاني وأغاني عام 2010 بعد زواجه بشهر أو أكثر وكان للخبر وقع جميل على مسامع عشاق طه سليمان الملقب بالسلطان [سلطان الطرب] إذ أن برنامج أغاني وأغاني يشاهده الكثيرون مما يعني زيادة شهرة السلطان . كما أشاد الأستاذ السر أحمد قدور بالأداء الرائع والمميز الذي ظهر به فنان الشباب طه سليمان إبان تسجيل حلقات برنامج (أغاني وأغاني) الذي عرض خلال شهر رمضان. وقال قدور أدهشني في تسجيل حلقات البرنامج المطرب طه سليمان واكتشفت أنه فنان كبير ويحفظ عدداً مهولاً جداً من أغنيات الحقيبة والغناء الشعبي وأغنيات الأربعينيات ورواد الموسيقى ويغنيها كما يجب، كما أن له قدرة هائلة على الاستجابة السريعة والأداء بصورة رائعة، وأكد قدور بأن طه سليمان يعتبر إضافة كبيرة للبرنامج. وقال طه : فترة البرنامج كانت جميلة جداً مع الإخوة المشاركين بالبرنامج ومع الأستاذ القدير السر قدور, وهناك أشياء لا يعرفها الناس كانت في كواليس البرنامج حيث خلقت تلك الفترة صداقات مع بعض المشاركين في البرنامج والتي كانت قبل ذلك علاقة عن بعد وأصبحنا مثل الأسرة الواحدة, إضافة إلى الفائدة الفنية التي جنيناها من المشاركة في البرنامج.


جناي البريدو[عدل]

هي أغنية قام بتأديتها الفنان طه سليمان فرحا بقرب قدوم مولوده الذي كان يظنه ذكرا ولكن الأقدار شاءت غير ذلك حيث كانت بنتا , وقد سببت هذه الأغنية أزمة بين طه سليمان والفنانة السودانية إنصاف مدني الخبر : مصادر مقربة من إنصاف مدني أكدت أن هنالك بوادر أزمة تلوح في الافق ما بين الفنان الشاب (طه سليمان) وبين الفنانة (انصاف مدني) بسبب أغنية الدلوكة ذائعة الصيت هذه الأيام (جناي البريدو)...حيث صرحت (انصاف) أن الأغنية التي يقوم طه سليمان بترديدها مؤخراً هي ملك لها، وأن طه قام بدور المؤدي ليس إلا، واعترفت كذلك بأنه قام بأدائها بصورة جيدة، لكن هذا لا يجعلها تؤول لملكيته، الجدير بالذكر أن أغنية (جناي البريدو) هي أغنية مستوحاة من التراث السوداني وتؤدي على طريقة (الدلوكة)، قام الفنان الشاب طه بإدائها مؤخراً ووجدت حظها من الانتشار على كافة القطاعات، بالرغم من النقد القاسي الذي وجده ابان ترديده لها، ومهاجمة البعض له بأنها أغنية تدخل ضمن منظومة (غناء البنات)..الأغنية من كلمات والحان الشاعر الشاب محمد ديكور. كماأعرب الفنان طه سليمان عن سعادته بالنجاح الذى لاقته أغنية (جناى البريدو) التى صاغ كلماتها ولحنها الشاعر والملحن أمجد حمزة وتعتبر الاغنية نقلة جديدة فى مشواره الفنى وقال انها تميزت بالجديد فى لحن السيرة وبمصاحبة الاصوات النسائية والتى اضافت الكثير للاغنية وذكر طه انه سيغنيها فى حفل رأس السنة بصالة الغروب بالخرطوم كهدية العام الجديد لرواد الحفل وكان طه قد قام بتسجيل الاغنية باستديوهات عادل حسن ببحرى وبثت فى c d

أهم الأحداث في مسيرته[عدل]

• وكان الفنان الشاب طه سليمان قد اعرب عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات عام 2010 مشيراً الى أنه في حال فوزه سيكون أول فنان في تاريخ السودان وربما في العالم يترشح لمنصب رئيس الجمهورية وأكد بأنه أدلى بصوته في الانتخابات لأنه يؤمن بالعملية الديمقراطية مضيفاً بأننا نمر بمرحلة مفصلية تستدعي أن نكون أو لانكون.

• أقام الفنان الشاب طه سليمان حفلاً كبيراً لصالح دعم القوات المسلحة بعد تحرير هجليج بنادي الضباط وشهده عدد كبير من الجمهور والأسر السودانية، وقدم الفنان الشاب خلال الحفل باقة من أغنياته الخاصة التي تفاعل معها الجمهور، لكن ما لفت الانتباه هو ترديده لأغنية (عازة في هواك) والتي رددها معه كل الجمهور، في مشهد يؤكد على رسالة الفن المهمة في المجتمعات.. هذا ومن المتوقع أن يقوم طه بتسليم (شيك) يحتوي على مبلغ وإيرادات الحفل للقوات المسلحة في اليومين القادمين، على ذات السياق أكد (طه)أن هذا أقل مايمكن تقديمه للوطن، وأضاف: (والله لو قالوا لينا شيلوا البندقية ذاااتا.. بنشيلا)..!


مراجع[عدل]