هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طه سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طه سليمان
صورة معبرة عن الموضوع طه سليمان
معلومات عامة
البلد علم السودان السودان
الاسم عند الولادة طه سليمان حماد
اللقب السلطان
الولادة 10 مارس 1975 (العمر 39 سنة)
مكان الولادة الخرطوم بحري، السودان
الزوج(ة) عبير عبد الرحمن
النوع موسيقى سودانية
المهنة مغني

طه سليمان حماد، فنان سوداني من مواليد شمبات الحلة بمدينة الخرطوم بحري ولد في العاشر من مارس 1975م.
درس في مدرسة الصافية الابتدائية. ثم درس المرحلة المتوسطة في مدرسة شمبات الغربية المتوسطة. ثم درس المرحلة الثانوية في مدرسه شمبات الثانوية (ود السايح). ثم تخرج ودرس تقنية المعلومات في جامعة العلوم والتقانة. وهو أول فنان سوداني يسجل ألبوم يتكون من 14 أغنية بتقنية عالية النقاء في الصوت وتوزيع الموسيقى. وهو يعتبر من أميز الفنانين السودانين لطريقته وتميزه في أداء الأغاني ولقد تلقى إشادة كبيرة من الموسيقار الراحل محمد وردي ولقد اعتبره من أفضل الفنانين الشباب وقام بتلحين أغنيه له بعنوان الدموع من كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي.

بداياته[عدل]

بدأ في فرقة بلدينا ومنها إلى فرقة رؤى قبل أن ينتقل إلى فرقة آل البيت قبل أن يتم الانفصال وينضم إلى فرقه أولاد البيت وكان معه في ذلك الحين في الفرقة. محمود حسن القاسم (شقيق ديكور) وامين حسب الرسول (عقد الجلاد) و جيلاني سليمان زين العابدين وصلاح وجك وأخيراً محمد الخاتم وكانت تقريباً البداية مع الفرقة سنه 1992 قبل أن يتم الانفصال سنه 1998 وأشهر ألبوماته الفرقة، شوقك و الولد ده

أغانيه وألبوماته[عدل]

تغنى طه بأاكثر من 130 أغنية خاصة وتعامل مع كثير من الشعراء على رأسهم محمد حسن القاسم ديكور وخالد الوزير وأمجد حمزه وغيرهم. ومن ألبوماته:

ملكة كونك[عدل]

ألبوم فرحني[عدل]

يحتوي على:

  1. فرحني.
  2. حبيبه تعالي إليه.
  3. حين السفر.
  4. صباح النور.
  5. غيره.
  6. أديني.
  7. يا خلاني.
  8. أهلاً.
  9. يا أيام يا قاسية.

ألبوم يا قمر[عدل]

يحتوي على :

  1. يا قمر.
  2. أبوي يا يابه.
  3. راجع تقول.
  4. سعيد شقي.
  5. مقاطع ريد.
  6. نسى الإخلاص.
  7. نسيت الريدة.

ألبوم بريدك[عدل]

يحتوي على :

  1. بريدك.
  2. سنتر الخرطوم.
  3. شينه منك.
  4. عارف قلبي عيبك ايه.
  5. ازيكم.
  6. عيون وجمال.
  7. كلمتين.
  8. بلالي.
  9. راجع تقول.
  10. ناس تشوفم.
  11. بحبها.
  12. زمن الوجع.
  13. عايز أعيش.
  14. جبنه الشوفة.

الأغاني المصورة[عدل]

تجربة طه سليمان في عالم الأغاني المصورة تعتبر فريده من نوعها كونه أول مغن سوداني يصدر أغنية مصورة بمواصفات عالمية وهو كليب عايز أعيش وعرض على كثير من الشاشات والتلفزيونات العربية وبدأ السلطان يشق طريقه للعالمية ولكن في السودان انتقد بشده من قبل النقاد في الفيديو كليب.

زواجه[عدل]

طه سليمان وزوجته في زفافهما

في العام 2010 عقد طه سليمان قرانه على عبير عبد الرحمن التي اختارها لتشاركه حياته وكان حفل الزفاف في صالة المعلم بالخرطوم في مشهد أبكى طه سليمان كثيراً عند دخوله الصالة فلم يتمالك نفسه برؤية السعادة في وجوه الناس في مشهد لا يتكرر إلا نادراً وشهد الحفل حضور عديد من السياسيين والفنانين والشعراء والإعلاميين وحتى نجوم كرة القدم، فكان من بين الحضور د. مصطفى عثمان إسماعيل مستشار السيد رئيس الجمهورية آنذاك ود. عبد القادر سالم رئيس اتحاد المهن الموسيقية والفنان كمال ترباس حنان بلوبلو واللاعبان عبد الحميد السعودي وعلاء الدين يوسف والمذيعة تريزا شاكر وقدم طه سليمان هدية لزوجته عبير عبارة عن أغنية حملت اسمها. صاغ كلماتها الشاعر خالد الوزير ولحّنها طه سليمان تقول مقاطعها:

باكي فيك وراضي حالي ** حظي ألقى عيون أريدها

تصحى بيك أحلامي تاني ** وأبدا صفحة معاك جديدة

أنسى همي الجاي باكر ** وارجى بيك آمال سعيدة

أدمن عبير بيزيد عبيرك ** وأعشق عيون ناعسة وفريدة


تصريحات طه[عدل]

كشف طـــــه سليمــــان عن استيائه الشديد من الحملة الجائرة التي تتعرض لها الفتاة السودانية ووصفها بأنها أقبح نساء العالم قال: "إن الفنان اللبناني راغب علامة كان في وقت سابق قد وصف بناتنا بالقبيحات وعاد ثانيةً وتنكر لحديثه مشيراً إلى وجود بعض السودانيات يصفن بناتنا بالقبح" وقال إن هذا ما يستغرب له فعلا على حد تعبيره وفي السياق ذاته قال طه: "أتمنى أن تكون أغنية "بناتنا العسل" رداً شافياً على من يشكك في جمال بناتنا".
كما هاجم الفنان الشاب طه سليمان شركات الإنتاج الفني وصفها بأنها تتعامل مع الفنانين كسلعة تجارية تجني من ورائها الأرباح، وتختار من أعمالهم التي تقدمها في الألبومات التي تنتجها، ولا تترك للمطربين الخيار في اختيار أعمالهم. وأوضح طه ان ذلك دفعه لإنتاج أعماله بنفسه، حتى يتمكن من تقديم ما يختاره بنفسه لعشاق فنه، وناشد طه المسؤولين بالدولة لدعم البنيات التحتية من أجهزة ومعدات للارتقاء بالفن السوداني والسعي لتطويره.

وفاة والده وأخيه[عدل]

توفى شقيق الفنان طه سليمان (سلام سليمان حماد) إثر علةٍ لم تمهله طويلاً في 2/1/2011

توفي والد طه سليمان حماد بعد مده قصيره من وفاة شقيقه في 4/6/2011

أغاني وأغاني[عدل]

كشف مدير الإنتاج بقناة النيل الأزرق عن اختيار الفنانين محمود عبد العزيز، نانسي عجاج، أحمد الصادق، وطه سليمان بالإضافة للمجموعة السابقة: جمال فرفور، عصام محمد نور، عاصم البنا، نادر خضر للظهور عبر برنامج أغاني وأغاني وقد تم اختيار طه سليمان لينضم إلى أسرة أغاني وأغاني عام 2010 بعد زواجه بشهر أو أكثر. كما أشاد الأستاذ السر قدور بالأداء الرائع والمميز الذي ظهر به فنان الشباب طه سليمان إبان تسجيل حلقات برنامج (أغاني وأغاني) الذي عرض خلال شهر رمضان 1431هـ. وقال قدور: "أدهشني في تسجيل حلقات البرنامج المطرب طه سليمان واكتشفت أنه فنان كبير ويحفظ عدداً مهولاً جداً من أغنيات حقيبة الفن والغناء الشعبي وأغنيات الأربعينيات ورواد الموسيقى ويغنيها كما يجب، كما أن له قدرة هائلة على الاستجابة السريعة والأداء بصورة رائعة"، وأكد قدور بأن طه سليمان يعتبر إضافة كبيرة للبرنامج. و في عام 2011 شارك الفنان طه سليمان في برنامج أغاني وأغاني للمرة الثانية على التوالي و قد أدى عدد من الاغاني أبرزها "أربعة سنين"، "يا زاهية" ....إلخ و في 2012 شارك ايضاً في النسخة الثالثة على التوالي للبرنامج بعد أن أثبت للجميع أنه لا غنى عنه في البرنامج الغنائي الأكثر مشاهدة. وفي 2013 واصل السلطان كما يحلو لعشاقه تسميته مشاركته في البرنامج وقد كان الفنان محمود عبدالعزيز توفي في وقت سابق من عام 2013 لذلك كان لابد من ان تقام له حلقة تأبينية و قد كان ذلك’حيث تغنى الفنان طه سليمان بأغنية الراحل (الفات زمان) وأيضاً تغنى بعدد من الاغاني الاخرى.

جناي البريدو[عدل]

هي أغنية قام بتأديتها الفنان طه سليمان فرحا بقرب قدوم مولوده الذي كان يظنه ذكرا ولكن الأقدار شاءت غير ذلك حيث كانت بنتا , وقد سببت هذه الأغنية أزمة بين طه سليمان والفنانة السودانية إنصاف مدني، حيث صرحت إنصاف أن الأغنية التي يقوم طه سليمان بترديدها مؤخراً هي ملك لها، وأن طه قام بدور المؤدي ليس إلا، واعترفت كذلك بأنه قام بأدائها بصورة جيدة، لكن هذا لا يجعلها تؤول لملكيته، الجدير بالذكر أن أغنية (جناي البريدو) هي أغنية مستوحاة من التراث السوداني وتؤدى على طريقة (الدلوكة)، قام الفنان طه بأدائها مؤخراً ووجدت حظها من الانتشار على كافة القطاعات، بالرغم من النقد القاسي الذي وجده ابان ترديده لها، ومهاجمة البعض له بأنها أغنية تدخل ضمن منظومة (غناء البنات)..الأغنية من كلمات والحان الشاعر الشاب محمد ديكور. كماأعرب الفنان طه سليمان عن سعادته بالنجاح الذي لاقته أغنية (جناى البريدو) التي صاغ كلماتها ولحنها الشاعر والملحن أمجد حمزة وتعتبر الاغنية نقلة جديدة في مشواره الفنى وقال انها تميزت بالجديد في لحن السيرة وبمصاحبة الأصوات النسائية والتي اضافت الكثير للاغنية وذكر طه انه سيغنيها في حفل رأس السنة بصالة الغروب بالخرطوم كهدية العام الجديد لرواد الحفل وكان طه قد قام بتسجيل الاغنية باستديوهات عادل حسن ببحرى وبثت في c d

أهم الأحداث في مسيرته[عدل]

  • وكان طه سليمان قد أعرب عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات عام 2015 مشيراً إلى أنه في حال فوزه سيكون أول فنان في تاريخ السودان وربما في العالم يترشح لمنصب رئيس الجمهورية وأكد بأنه أدلى بصوته في الانتخابات لأنه يؤمن بالعملية الديمقراطية مضيفاً بأننا نمر بمرحلة مفصلية تستدعي أن نكون أو لا نكون.
  • أقام طه سليمان حفلاً كبيراً لصالح دعم القوات المسلحة بعد تحرير هجليج بنادي الضباط وشهده عدد كبير من الجمهور والأسر السودانية، وقدم الفنان الشاب خلال الحفل باقة من أغنياته الخاصة التي تفاعل معها الجمهور، لكن ما لفت الانتباه هو ترديده لأغنية (عازة في هواك) والتي رددها معه كل الجمهور، في مشهد يؤكد على رسالة الفن المهمة في المجتمعات.
  • أصدرت منظمة ينابيع الحياة العربية بالسودان قراراً يقضي بسحب لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة ينابيع الحياة من الفنان طه سليمان على خلفية قراره القاضي بعدم المشاركة في احتفالات الشباب المصري بـثورة 25 يناير المقامة بالتضامن مع منظمة ينابيع الحياة العربية التي يمثلها كسفير لها بالسودان بجانب الفنان شكر الله عز الدين. وكان الفنان طه سليمان قد تراجع في آخر لحظة عن قراره القاضي بالسفر إلى جمهورية مصر العربية برفقة عدد من زملائه الفنانين للمشاركة وتقدم باعتذاره للوفد المرافق وبرر قراره لانشغاله الفني بإحياء سلسلة من الحفلات المتواصلة طول شهر أبريل.

وأكد على صابر رئيس مكتب منظمة ينابيع الحياة العربية بالسودان في حديثه لفنون أن قرار المنظمة بسحب لقب السفير من الفنان طه سليمان نتيجة لعدم اقتناع الجميع بالمبررات والحجج الواهية التي تحجج بها الفنان حتى لا يشارك في احتفالات شباب الثورة بمصر المقامة بالتضامن مع منظمة ينابيع الحياة العربية التي يمثلها كسفير لها في السودان وتنوي المنظمة القيام بتكريمه شخصياً مع عدد من الشخصيات والرموز السياسية والإعلامية والفنية في الوطن العربي..

مراجع[عدل]