طوبولوجيا جغرافية مكانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الطوبولوجيا الجغرافية المكانية تدرس القواعد المرتبطة بالعلاقات بين النقاط والخطوط والمضلعات التي تمثل مزايا منطقة جغرافية ما. على سبيل المثال، عندما يمثل مضلعان دولتين متجاورتين، فإن القواعد الطوبولوجية النموذجية تتطلب أن تشترك هاتان الدولتان في حدود مشتركة دون أي فجوات وتداخلات. وبالمثل، فسوف يكون من الهراء السماح بتداخل مضلعين يمثلان بحيرات.

في التحليل المكاني يتم اشتقاق العلاقات المكانية الطوبولوجية من نموذج DE-9IM، كتنبؤات مكانية حول العلاقات بين النقاط و/أو الخطوط و/أو المناطق: تساوي، تحتوي على، تغطي، مغطاة بواسطة، تعبر، تفصل، تتقاطع، تتداخل، تلمس، وداخل. في تصويرات الشبكة والتمثيلات البيانية يرتبط التحليل الطوبولوجي بالعناصر الطوبولوجية مثل الأوجه والحواف والعُقَد.

منشور معهد بحوث النظم البيئية بعنوان نظام المعلومات الجغرافية الطوبولوجيا[1] يوضح أن العمليات الطوبولوجية تستخدم لإدارة الهندسة المشتركة وتعريف قواعد سلامة البيانات وتطبيقها ودعم استعلامات العلاقة الطوبولوجية والتنقل وإنشاء أشكال أكثر تعقيدًا مثل المضلعات من أشكال بدائية مثل الخطوط. ورقة عمل نظام معلومات جغرافية للمعلمين في Linfiniti[2]

على خلاف GML,[3] أو يمكن تطبيقه من ناحية المبدأ باستخدام قيود التكامل في نظام DBMS يدعم نظام المعلومات الجغرافية مثل PostGIS. ورغم ذلك، فكما يوضح ريديمان (عام 2004)،[4] تتميز العوامل الطوبولوجية في طبيعتها بأنها معقدة ويتطلب تنفيذها التحلي بالحذر بشأن إمكانية الاستخدام والالتزام بالمعايير.

أوراكل ونظام PostGIS توفر عوامل طوبولوجية أساسية تسمح للتطبيقات باختبار "علاقات مثل يحتوي، داخل، يغطي، مغطى بواسطة، لمس، وتداخل مع الحدود المتقاطعة."[5][6] على خلاف وثائق نظام PostGIS، تضع وثائق أوراكل فارقًا بين "العلاقات الطوبولوجية [التي] تظل ثابتة عند تشوه المساحة الإحداثية، من خلال الالتواء أو التمدد" و"العلاقات غير الطوبولوجية [التي] تتضمن طول شيء والمسافة بين شيئين ومساحة شيء. " تتم الاستفادة من هذه العوامل بواسطة التطبيقات لضمان تخزين مجموعات البيانات ومعالجتها بأسلوب صحيح من الناحية الطوبولوجية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "GIS Topology". ESRI. 2005. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25. 
  2. ^ "Understanding topology in vector data". Department of Land Affairs, Eastern Cape, South Africa. 2009. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25.  تضيف إمكانية اكتشاف أخطاء التحويل الرقمي وتصحيحها وتنفيذ [تحليل الشبكة. يتم توضيح تصحيح الخطأ الطوبولوجي بمزيد من التفاصيل في بحث قدمه أوبيدا وإجينهوفر. Ubeda، Thierry؛ Egenhofer, Max (1997). "Topological error correcting in GIS". Advances in Spatial Databases. Springer-Verlag. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25. 
  3. ^ Quak، Wilko؛ de Vries, Marian (2005). "Topological and temporal modelling in GML". Delft University of Technology. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-30.  لا يتم تمثيل الطوبولوجيات مباشرة في ملفات أشكال معهد بحوث النظم البيئية التي تخزن العناصر الهندسية الفردية بشكل منعزل. ورغم ذلك، يمكن إجراء المعالجة الطوبولوجية في برامج نظام المعلومات الجغرافية مثل QGIS Quantum GIS Development Team (2011). "QGIS User Guide". اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25.  القسم 9.5: "الحد بين منطقتين متجاورتين يتم تحويله رقميًا مرة واحدة فقط، وتتم مشاركته بواسطة كلتا المنطقتين"
  4. ^ Riedemann، Catharina (2004). "Towards Usable Topological Operators at GIS User Interfaces". Toppen, F. and P. Prastacos (Eds). 7th Conference on Geographic Information Science, Crete, Greece (AGILE '04). Crete: Crete University Press. 669-674. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25.  نحو عوامل طوبولوجية مفيدة في واجهات مستخدم نظام المعلومات الجغرافية
  5. ^ Oracle (2003). "Topology Data Model Overview". Oracle 10g Part No. B10828-01. Oracle. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25. 
  6. ^ "Geometry Relationship Functions". Refractions Research Inc. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-25.