طوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°27′15″N 59°34′01″E / 36.45417°N 59.56694°E / 36.45417; 59.56694

مرقد الإمام علي بن موسی.
قبر الفردوسي في مدينة طوس.
هارونيه.

طوس هي مدينة تاريخيه أثرية بإيران تسمى اليوم بمشهد الرضا. کانت من کبری مدن خراسان القدیمة حتی هجوم المغول وهدمهم لها، وبعد القرن السابع لم ترجع إلی ما کانت عليه من قبل أبداً؛ فقد هاجر من بقي من أهلها رویداً رویداً إلی قریة سناباد.

كانت طوس مسقط الرأس العديد من کبار علماء الفرس في شتی العلوم، ومن مشاهیرهم الشاعر أبو القاسم الفردوسي الطوسي صاحب کتاب شاهنامه، ومعاصره أسدي الطوسي صاحب کتاب "لغتِ فرس" وهو أول معجم فارسي في القرن الخامس. ومن العلما السنة المشهورين أبو حامد محمد الغزالي الطوسي، ومن علماء الشیعة شیخ الطائفة محمد الطوسي مؤسس الحوزة العلمیة فی النجف في القرن الخامس وخواجة نصیر الدین الطوسي فی القرن السابع.

أما الیوم فالمدينة لیست في المکان الأصلي لمدینة طوس القديمة، فلم يَبقى في موقعها الأصلي سوى الأطلال والبقايا والخراب، وهو مکان قریب من مدینة مشهد الحالية حيث تفصلهما مسافة 24 كم. وفي السنوات الأخیرة عُمرت مقبرة الفردوسي الطوسي في أطلال طوس وصارت موقع آثار سياحياً.

تاريخ[عدل]

بنقل من مؤرخين اغريق يوناني نعرف بأن في زمن أخمينين مدينة طوس كانت تسمى «سوسیا» (Susia) وكانت مركزًاً للحكومة الباترتي في شمال الشرقي في إيران . انهدمت مدينة طوس به واسطةتولوي ابن جنكيزخان و اعاى بناه اوغدي (اوكتاي) ولي عهد جنكيز خان .

نزهة القلوب[عدل]

في كتاب نزهة القلوب ذكر اسم مدينة طوس و قيل فيه «انها مدينة في بلاد فارس جميلة و بيئتها من حيث الجو مطلوبه و لطيفه انها مثل مدن أران وصفاهان في عراق»

Flag of Iran in map.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إيران تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.