طوفان (صاروخ)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


طوفان
Toophan.PNG
إصدارات مختلفة من الصاروخ طوفان مستثنى منها الصاروخ قائم.

النوع صاروخ مضاد للدروع
بلد الأصل علم إيران إيران
تاريخ الإستخدام
المستخدمون علم إيران إيران
علم سوريا سوريا
علم لبنان لبنان (حزب الله)
الحروب حرب لبنان 2006
المواصفات
الطول 1.16 م ( المسبار مطوي)

1.45 م ( المسبار ممدود)

القطر 0.152 م

وزن الرأس الحربي 3.6 كجم
باع الجناح 0.46 م
المدى 3850 م
السرعة 310 م/ثانية
نظام التوجيه موجه سلكيا، أما الإصدارات اللاحقة فتوجه بالليزر

طوفان (بالفارسية: طوفان)، وتعني زوبعة "التيفون" باللغة العربية، هو عبارة عن سلسلة من الصواريخ الإيرانية المضادة للدبابات. طوفان 1 هو نسخة إيرانية صنعت بواسطة الهندسة العكسية لصواريخ تو TOW التي طورها الجيش الامريكي. تبلغ حمولة الصاروخ طوفان-1 3.6 كجم وهي عبارة عن رأس حربي شديد الانفجار مضادة للدبابات قادر على اختراق ما يصل الى 550 ملم من الدروع الفولاذية. ويبلغ مدى الصاروخ 3850 م، وسرعته القصوى 310 م / ثانية. الشركة المصنعة للصاروخ هي منظمة الصناعات الجوية الإيرانية، والتي بدأت في انتاج هذا الصاروخ منذ عام 2000.[1] أيضا تتم صناعة عدة أنواع أخرى من نفس الصاروخ لها قدرة أكبر على اختراق الدروع.

تاريخ التشغيل والخدمة[عدل]

كانت إيران من أوائل الدول التي سعت لاستيراد صواريخ تو TOW الأمريكية، ويعود ذلك إلى عام 1971. فقد تم انشاء منشآت شاملة للإصلاح والتجمع في مؤسسة إيران للصناعات الإلكترونيه (IEI) بواسطة شركة ايمرسون لأنظمة الطاقة التي تأسست في تكساس، وكذلك بواسطة شركة منظومات هيوز الصاروخية لإصلاح صواريخ تو TOW و صوريخ اف.جي.ام-77A دراجون.

في مايو 1975، جرت مفاوضات بين إيران وشركة منظومات هيوز على الإنتاج المشترك للصواريخ تو TOW وصواريخ مافريك التي كانت متوقفة بسبب خلافات حول هيكلية التسعير.كانت شركة هيوز قد قررت لإيران أن تكاليف رسوم الامتياز والاستثمار الأولية بالنسبة لصاروخ تو TOW تقدر بمبلغ 20 مليون دولار و بمبلغ 25 مليون دولار بالنسبة للصاروخ مافريك. انهت ثورة 1979 الإيرانية التي تلت ذلك جميع الخطط لمثل هذا الإنتاج المشترك.

ورد أن حزب الله قد استخدم صواريخ طوفان ضد دبابات ميركافا الإسرائيلية خلال حرب لبنان عام 2006.[2]

الأنواع[عدل]

طوفان 1[عدل]

النسخة الأساسية. لديه قدرة اختراق تبلغ 550 ملم من الفولاذ المدلفن المتجانس، ويبلغ طوله 116 سم ويبلغ وزنه 18.5 كجم.[3] أما مداه فيوصف بأنه 3.5 كم.

طوفان 2[عدل]

هو نوع مُحَسّن من طوفان 1 يستخدام رأس حربي ترادفي (واحد خلف الآخر) أقوى بكثير قادر على اختراق 760 ملم من الدروع بعد تعطيل الدروع الإنفجارية التفاعلية بواسطة رأسه الحربي الأمامي الصغير البالغ 40 ملم. وقد زاد وزن الصاروخ إلى 19.1 كجم وطول ل 145 سم.[4] وكما هو الحال مع طوفان 1 يبلغ مدى الصاروخ طوفان 2 3.5 كم.

طوفان 2B[عدل]

تحسين أبعَد للصاروخ طوفان 2 ذو رأس حربي أثقل وقدرة على اختراق ورد أنها تبلغ 900 ملم من الفولاذ المدلفن المتجانس[5][6]

طوفان 5[عدل]

نوع آخر يوجه بواسطة الليزر وله أربعة زعانف صغيرة إضافية أمام الصاروخ. يوصف الصاروخ بأن له رأسان حربيان. ربما لا تزال قدرته على الاختراق هي 900 ملم.[5][7][8]

قائم[عدل]

تم الكشف عنه مع الكشف عن الصاروخ طوفان 5، الصاروخ قائم هو في أساسه نوع من صواريخ طوفان تستخدم ضد طائرات الهليكوبتر (المروحيات). تدعى وسائل الاعلام الايرانية ان صاروخ قائم لدية نظام للتوجيه بالليزر مقاوم للتشويش من قبل العدو.[7][8]

المشغلون[عدل]

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]