طولكرم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طول كرم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: طولكرم 19°32′N 35°02′E / 19.533°N 35.033°E / 19.533; 35.033

طولكرم
صورة معبرة عن طولكرم
جانب من مدينةِ طُولكرم
شعار
شعار البلديّة

اللقب مدينة التفوق والنجاح
تاريخ التأسيس القرن الثالث الميلادي
تقسيم إداري
البلد علم فلسطين فلسطين
المُحافظة مُحافظة طولكرم
رئيس البلديّة إياد الجلّاد
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 28.8 (11.1 ميل²)
السكان
التعداد السكاني 51,300 نسمة (عام 2007م[1])
معلومات أخرى
خط العرض 32.312924
خط الطول 35.026620
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الهاتفي 00970/9
الموقع الرسمي http://www.mtulkarm.com

موقع طولكرم على خريطة الضفة الغربية وقطاع غزة
طولكرم
طولكرم

طُولكرم؛ هي مدينة فلسطينية تقع شمالَ غربيّ الضّفّةُ الغربيّة في مُنتصفِ السهل الساحلي طُولاً. ترتفعُ عن سطحِ البحر من 55 مترًا وحتّى 125 متر. تبلغُ مساحةُ أراضيها 32,610 دونم، وتبعدُ نحوَ 15 كم عن ساحلِ البحر الأبيض المتوسط. تُعتبر المدينة مركز مُحافظة طولكرم، ويترأس بلديّتها المُهندس إياد الجلّاد.والمحافظة المحافظ عصام أبو بكر .

يُعتبر موقع المدينة تاريخيًّا موقعًا ذو أهميّة تجاريّة وعسكريّة فكان له دور كبير بنمو المدينة؛ فطولكرم مُلتقى الطُّرق التجاريّة وممرًا للغزواتِ الحربيّة بين مصر والشّام، كما أنّها مركز للمُواصلات البريّة بين الساحل والدّاخل وبين الشّمال والجنوب. يتميّز موقع طولكرم بخُصوبةِ التُربة ووفرة المياه فيه بشكلٍ كبير سواءً أكان ذلك مطريًّا أو جوفيًّا، هذه الظُروف أدّت بشكلٍ كبير لنُموّ المدينة وتطوّرها.

تعرضت مدينة طولكرم للإحتلالِ الإسرائيلي عام 1967م وبقيت كذلك حتّى توقيع إتفاقيّة أوسلو عام 1993م، حيثُ كانت طولكرم آخر المُدن الّتي سُلّمت للسُلطةِ الفلسطينيّة في عامِ 1995م.[2]

تاريخ المدينة[عدل]

أقدم آثار تاريخية عثر عليه يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طوركرمى. والطور بمعنى الجبل الذي تنبت الكرمة (العنب) عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت باسم طولكرم. مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقها الجغرافي وتاريخها العريق.

الديمغرافية[عدل]

في عام 1931م أحصى الإحصاء البريطاني عدد سُكّان طولكرم كالآتي: 4،540 مُسلمين، 1،555 مسيحيين، 300 يهود، 100 سامريون و75 دروز. السكان في مدينة طولكرم، ودهينابا وشويكة وارتاح اطراد زيادة بمعدل 2% سنوياً بين عام 1931 وعام 1961، مع حدوث زيادة مفاجئة بعد حرب عام 1948 كالمنطقة شهدت تدفقا للاجئين الفلسطينيين. وفي أعقاب حرب عام 1967، شهد السكان انخفاض مؤقت، كما فر بعض السكان إلى الأردن. وسجلت ك 10,255، مخيم طولكرم ك 5,020، دهينابا ك 1,342، ارتاح ك 925، شويكة ك 2,332 وخربة مراد اليحصبي ك 128، ما مجموعة 20,002 في التعداد السكاني لعام 1967 "إسرائيل المكتب المركزي للإحصاء" السكاني لمدينة طولكرم. وكانت معظم السكان المسلمين، على الرغم من أن هناك جماعة من المسيحيين 103 وفقا لتعداد السكان.

في أول تعداد من قبل المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء في عام 1997، كان طولكرم يبلغ عدد سكانها 33921 ومخيم طولكرم وكان عدد سكانها 5،884. جعل اللاجئين الفلسطينيين بزيادة 31.4٪ من سكان المدينة و 94٪ من سكان المخيم. وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.7٪ من الذكور و 49.3٪ من الإناث. وكان أكثر من نصف (52.2٪) من سكان المدينة تحت سن ال 20، وكانت 44.5٪ تتراوح أعمارهم بين 20 و 64 و 4.1٪ منهم فوق سن ال 64. الجهاز المركزي للإحصاء في العام 2007 بنسبة التعداد السكاني لبلدة طولكرم إلى 51،300 في حين انها زادت من مخيم إلى 10،641. وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.3٪ من الذكور و 49.7٪ من الإناث.

اليوم السكان المسلمين كلياً تقريبا. لا تزال هناك ثلاث أسر مسيحية، الذين هم جميعا جزء من نفس العائلة الموسعة. وهناك أيضا كنيسة تشغيلية للطائفة الأرثوذكسية في طولكرم، بنيت في أوائل القرن التاسع عشر.

مناطق طولكرم والقرى التابعة لها[عدل]

يحيط بها أراضي قرى: سفارين شويكة واكتابا والشعراوية وفرعون ودير الغصون وكـفـر رمـان وصيدا (فلسطين) وباقة الشرقية وزيتا وعلار وبلدة عتيل وقفين، والنزلات (نزلة عيسى والنزلة الوسطىو(النزلة الشرقية) و(النزلة الغربية) ونزلة أبو نار) وارتاح ورامين وبيت ليد وكفر اللبد وأم خالد و وادي الحوارث و وبلعا وقاقون وبيت ليد وقلنسوة وعنبتا وذنابة وشوفة. هذا وبالإضافة إلى قرى المنطقة الجنوبية والتي تضم كفر جَمّال أكبر التجمعات السكنية في هذه المنطقة(الجنوبية) وكفرزيباد وكور وكفرصور والراس وجباره.[3]

الخرب الأثرية[عدل]

  1. خربة البرج (برج العطعوط): تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة.
  2. خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان.
  3. خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات.
  4. نور شمس: اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المقاومين بقيادة عبد الرحيم الحاج محمد ءآل سيف البرقاوي والجنود البريطانيين والتي قتل فيها 25 من المقاومين.وكذلك خربة بير السكة وبثان والجاروشية.
  5. ابيجابل موقع قديم عثر فيه على قطع فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.
  6. بير العبد، عثر فيه على فخار على سطح الأرض وحجارة، بئر مبنية بالحجارة.
  7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وقطع فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.
  8. تل مسعود، عثر فيه على قطع فخار على كثبان الرمال.
  9. خربة جمين : عثر فيه على أنقاض ممتدة، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.
  10. خربة دير سرور عثر فيه على أساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.
  11. خربة الخريجة، عثر فيه على آثار أنقاض، صهاريج.
  12. خربة الرزازة، عثر فيه على أسس، أكوام حجارة، صهريج منقور في الصخر.
  13. خربة الزعينة، عثر فيه على قطع فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.
  14. خربة القمقم عثر فيه على أكوام حجارة.
  15. خربة قيسومة عثر فيه على آثار أنقاض.
  16. دير سرور عثر فيه على أنقاض مدينة، جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج.
  17. خربة مساعد عثر فيه على فسيفساء وقطع فخار وحجارة.
  18. رأس أبي لوقا عثر فيه على مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير.
  19. ظهر أم الحية عثر فيه على قبور وكهوف منقورة في الصخر (مغارة أبي سماحة).
  20. ظهر المناسف عثر فيه على حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف".
  21. كفر سا عثر فيه على أساسات صهاريج وأكوام حجارة.
  22. كفير، عثر فيه على مدافن وصهاريج.
  23. كلوديا عثر فيه على أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، قطع فخار على سطح الأرض.
  24. ميتة أبي زابورة عثر فيه على آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال.
  25. قرية مسكة
  26. وادي الحوارث الجنوبي ( العوفي , الغانم , امراحيل , الباير)

المستوطنات في أراضي طولكرم[عدل]

تشكل المستوطنات الاسرائيليلة الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به الصهيونية خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها أقام اليهود أكثر من 25 مستعمرة، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية من أهمها.

  1. يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.
  2. عولش غرب يادمنا.
  3. بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.
  4. نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي.
  5. تونوبوت تقع في الجهة الغربية.
  6. يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.
  7. بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.
  8. يوناز عند خربة البرج (برج العطعوط.
  9. افني حيفتس غرب قرية شوفة وقرية كفر اللبد جنوب مدينة طولكرم (على اراضي منطقة تدعى بالحفاصي التابعة لقريةكفر اللبد واراضي قرية شوفة).
  10. عناب شرق بلدة عنبتا/طولكرم.
  11. سلعيت تقع غرب قرية صور وجنوب مدينة طولكرم.

مخيمات اللاجئين في طولكرم[عدل]

1- مخيم طولكرم

2- مخيم نور شمس

3-مخيم شوفة

المناخ[عدل]

مناخ مدينة طولكرم هو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، درجة الحرارة المتوسطة في الشتاء 8-16 وفي الصيف 17-30. ويبلغ معدل المطرَ السنويَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995 [4]

الرطوبة في قِيَمِ مستوى متناولاتِ منطقةِ طولكرم العالي بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %

الزراعة[عدل]

تُنتجُ طولكرم ثمار الحمضياتِ، والبطيخ، ومن الزيتون حبا وزيتا، والطماطم،و الخيار والبطاطا، والحنطة، والباذنجان، والفلفل، والفاصولياء الخضراء، والجوافة، ومحاصيل أخرى.

قنوات التلفاز المحلية[عدل]

  • تلفزيون السلام
  • تلفزيون الفجر الجديد
  • تلفزيون بلاد
  • تلفزيون الشراع
  • تلفزيون كل الناس

وهي قنوات تلفزة أرضية يمتد مداها إلى ضواحي المدينة وبعض قراها.

ألعاب رياضية[عدل]

في طولكرم فريقان محترفان لكرة القدم؛ الأول هو ثقافي طولكرم، والثاني هو مركز شباب طولكرم

هنالك بعض النوادي المحلية؛ مثل اجتماعي طولكرم ونادي شباب شويكة ونادي فرعون ونادي ارتاح ونادي نور شمس ونادي رامين الرياضي الحاصل على بطولة فلسطين في كرة السلة بالإضافة إلى بعض النوادي الأخرى كالنادي الاجتماعي ونادي كفر اللبد الرياضي ونادي قفين ونادي ديرالغصون وغيرها من الاندية.

المؤسسات التعليمية"المدارس والجامعات"[عدل]

مدخل كلية خضوري.

في المدينة جامعة القدس المفتوحة ذات التخصصات والكليات المتعددة، وجامعة فلسطين التقنية "خضوري"

كما يوجد داخل الحرم الجامعي الخاص ب جامعة فلسطين التقنية "خضوري" كليتان تابعتان ل جامعةِ النجاح الوطنية هما كلية الطب البيطري - جامعة النجاح، وكلية الزراعة - جامعة النجاح.

ومن أهم مدارس مدينة طولكرم: المدرسة الفاضلية الثانوية للبنين التي تضم الفرع العلمي, مدرسة ذكور ارتاح الثانوية والتي تضم الفرعين الأدبي والتجاري، ومدرسة إحسان سمارة الثانوية للبنين التي تضم الفرع التجاري ،مدرسة سفاريني والتي تضم الفرع الأدبي, والمدرسة العدوية الثانوية للبنات التي تضم الفرع العلمي ومدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التي تضم الفرعين الأدبي والتجاري، ومدرسة طولكرم الثانوية الصناعية المختلطة، بالإضافة إلى العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة للذكور والإناث.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

محافظة طولكرم مدن وقرى محافظة طولكرم علم فلسطين
طولكرم | اكتابا | الشعراوية | فرعون | دير الغصون | كـفـر رمـان | صيدا | باقة الشرقية | زيتا | قفين | نزلة عيسى | النزلة الوسطى | نزلة أبو نار | ارتاح | أم خالد | بلعا | خربة بيت ليد | عنبتا | ذنابة | شويكة | شوفة | عتيل | كفر اللبد | سفارين | كفر جمال | كفر صور