طيور مغردة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

رتيبة الطيور المغردة

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: رباعية الأطراف
الطائفة: طيور
الصنف: طيور حديثة
الطبقة: عصفوريات الشكل
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: طيور مغردة
الاسم العلمي
Passeres
C. Linnaeus، 1758

الطيور المغردة (الاسم العلمي:Passeres) هي رتيبة من الطيور تتبع طائفة الطيور من شعبة الحبليات[1] [2] [3]. وثمة اسم آخر يُرى كاسم علمي أو دارج في بعض الأحيان وهو أوسين (Oscines) والمشتق من التسمية اللاتينية أوسن (oscen) أو "الطائر المغرد".وتشتمل هذه الطائفة من الطيور على ما يقرب من 4000 نوع توجد في جميع أنحاء العالم، حيث يتطور عضو صوتي لديها عادة بطريقة تمكنها من إصدار تغريدة مختلفة ودقيقة.

وتشكل الطيور المغردة إحدى سلالتين رئيسيتين من طيور الجواثم بينما تمثل طيور التيراني (Tyranni) السلالة الأخرى التي توجد بأشكال متعددة في نيوتروبكس (Neotropics) بينما لا يظهر لها وجود في أنحاء عدة من العالم. وتملك هذه الطيور جهازًا عضليًا بأنبوب المصفار، وبينما تكون تغريداتها في الغالب معقدة ومدهشة مثل تلك التي تتغنى بها الطيور المغردة، فإنها جميعًا تبدو كأصوات آلية. وهناك سلالة ثالثة من طيور الجواثم وهي أكانثستي (Acanthisitti) التي تتواجد في نيوزيلندا والتي لا يوجد سوى نوعين منها اليوم على قيد الحياة.[4]

وهناك دليل يشير إلى أن الطيور المغردة ظهرت منذ 50 مليون عام في منطقة جندوانا التي أصبحت فيما بعد أستراليا، ومنطقة نيوزيلندا، وغينيا الجديدة، والقارة القطبية الجنوبية، وذلك قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم.[بحاجة لمصدر]


الوصف[عدل]

تتميز تغريدة هذا النوع الفرعي بأنها محلية بصفة أساسية من حيث إنها تعمل على توصيل هوية وأماكن أحد الأفراد إلى الطيور الأخرى بالإضافة إلى توصيل إشارات الرغبة الجنسية. ولا تتداخل هذه التغريدات مع أصوات الطيور التي تستخدم في التنبيه والاتصال كما تتسم بأهميتها بالنسبة للطيور التي تتغذى أو تهاجر في أسراب. وبينما تصدر جميع الطيور الحية تقريبًا أصواتًا من نوع ما، فإن التغريدات المميزة لا تصدر سوى عن عدد قليل من السلالات التي لا تنتمي إلى سلالة الطيور المغردة.

وتتغنى الطيور الأخرى (ولا سيما الطيور غير المنتمية إلى العصفوريات) بأغانٍ معينة في بعض الأحيان من أجل جذب رفقائهم أو السيطرة على المكان بيد أنها عادة ما تكون بسيطة ومكررة كما أنها تفتقر إلى التنوع الذي تتميز به أصوات طيور أوسين. ويمكن أن يتناقض التكرار الرتيبي لـ الوقواق الاعتيادي أو طائر المياه الصغير مع تنوع الأصوات التي يصدرها العندليب (Nightingale) أو هازجة البطائح (Marsh Warbler). ومن ناحية أخرى، فإنه على الرغم من أن العديد من الطيور المغردة تصدر أصواتًا تروق للبشر، إلا أن الأمر لا يكون على هذا النحو على الدوام. فالعديد من أفراد فصيلة الغراب (الغرابيات) (Corvidae) تتواصل باستخدام النعيق أو الصياح الذي يبدو مزعجًا بالنسبة للبشر. وحتى هذه الطيور لها صوت من نوع ما يتمثل في تغريدة أكثر عذوبة يتم استخدامها فيما بين الأزواج المتغازلة. وعلى الرغم من أن بعض طيور الببغاء (parrot) (التي لا تنتمي إلى الطيور المغردة) يمكن أن تتعلم تكرار النطق بالألفاظ البشرية، إلا أن المحاكاة الصوتية بين الطيور تكون مقصورة تمامًا على الطيور المغردة حيث يتفوق بعضها (مثل الطائر القيثاري (lyrebird) أو المسمى باسم المحاكي في تقليد أصوات الطيور الأخرى أو حتى أصوات الضوضاء البيئية.

التصنيف والنظاميات[عدل]

تنقسم هذه الرتبة الفرعية وفق تصنيف سيبلي أهلكويست (Sibley-Ahlquist) إلى اثنتين من "الرتب" وهما الغرابيات (Corvida) والباسريدا (Passerida) (يمكن أن تصنف الممارسات التصنيفية القياسية هذين التصنيفين كشريحة تصنيفية تحت الرتبة). وتوجد الفصائل التي تنتمي إلى رتبة باسري الفرعية الموضحة أدناه منتمية إلى رتبة الغرابيات (Corvida) أو باسريدا (Passerida).

ومع ذلك، تحول هذا الطرح ليصبح من الأطروحات الخاطئة تمامًا. ففي حقيقة الأمر، توجد ثلاث فصائل فائقة (على الرغم من كونها غير متوافقة مع ترتيب سيبلي أهلكويست لـ باسريدا بالإضافة إلى بعض سلالاتها الثانوية.) وتعد "الغرابيات" من الأمور الخيالية كما تعتبر إحدى الحقائق الجميلة بالنسبة للمنهجية الصوتية. وبدلاً من ذلك، تشكل هذه الطيور فصيلة كورفويديا (Corvoidea) الفائقة الكبيرة وفصيلة ميليفاجوديا (Meliphagoidea) الصغيرة كما يوجد هناك عدد من المجموعات القاعدية الصغيرة.

انظر أيضًا[عدل]


وصلات خارجية[عدل]

  • Oscines مشروع شجرة شبكة الحياة (Tree of Life web project) مقالة يوليو 31, 2006


مراجع[عدل]

  1. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo رتيبة الطيور المغردة تاريخ الولوج 20 أيار 2014
  2. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon رتيبة الطيور المغردة تاريخ الولوج 20 أيار 2014
  3. ^ شبكة تنوع الحيوانات (بالإنكليزية) ADW رتيبة الطيور المغردة تاريخ الولوج 20 أيار 2014
  4. ^ Barker, F. K. Cibois, A. Schikler, P. A. Feinstein, J. & Cracraft, J. (2004) Phylogeny and diversification of the largest avian radiation. PNAS 101(30): 11040-11045
Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.