عالم جديد شجاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عالم جديد شجاع
العنوان الأصلي Brave New World
المؤلف الدوس هكسلي.
اللغة إنجليزية
البلد انكلترا
النوع الأدبي خيال علمي /رواية تجمع ما بين اليوطوبيا وديستوبيا
الناشر
تاريخ الإصدار 1931
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ترجمة محمود محمود
تاريخ الإصدار المترجم 1946

عالم جديد شجاع أو عالم رائع جديد(Brave New World) هي رواية بقلم الدوس هكسلي.كتبها في عام 1931 ونشرت في عام 1932 قام بتعريب هذه الرواية إلى العربية محمود محمود مدير تحرير مجلة الكاتب المصري تحت عنوان العالم الطريف وكان في اربعينيات 1946 م

العنوان[عدل]

مسرحية «العاصفة»، التي من الواضح ان الدوس هكسلي، استقى عنوان روايته منها.

ملخص الرواية[عدل]

يعبر فيها عن خوفه من سيطرة العلم على حياة الناس. يصور في هذا الكتاب مدينة العلماء الفاضلة بكل ما فيها من مساوئ.في هذا العالم الجديد.عالم العقاقير والالات.تنتفي منه العاطفة والشعر والجمال.في هذا العالم الجديد كل شيء آلي، ولعل هكسلي من بين الكتاب جميعا هو الكاتب الوحيد الذي يستطيع أن يصور نتائج العلم بجرأة ووضوح, وهو في هذا الكتاب عالم وشاعر, يرسم لنا صورة مدهشة يتقزز منها القارئ كما تقزز منها الكاتب. في هذا الكتاب يتخيل هكسلي أن العلم سوف يصل بنا إلى حد الاستغناء عن الزواج وتكوين الأجنة في القوارير بطريقة علمية بدلا من تكوينها في الأرحام والأطفال.بحكم تركبيتهم الكيميائي.طبقات خمس:أ، ب، ح,ْ,هـ.وكل طبقة تعد إعدادا خاصا يلائم، تكوينها الجثماني واستعدادها العقلي, وعليها ان كبير في الخـَلق والخـلـق, حتى إن الفرد تكاد تنعدم شخصيته انعداما باتا.العالم الجديد ينكر الفردية والاختلاف الشخصي والتقلقل من حال إلى حال. وشعاره الذي يطالعك به الكاب في الفصل الأول من الكتاب هو ((الجماعة, التشابة، والاستقرار)).و العالم الجديد تهمه السعادة أكثر مما تهمه المعرفة. وهي سعادة الية محضة لا توجهها الميول الشخصية وإنما تفرض على النفوس فرضا. إذا أردت شيئاَفي العالم الجديد فإنك لا تفكر فيه ولا تسعى إليه، وأنما يكفيك ان تضغط على زر أو تدير مقبضا.كما يقول هكسلي ليكون لك ما تريد. ولاشك ان هذه الحياة. رغم يسرها الشديد.تدعو إلى الملل، كما تؤدي إلى إهمال الفنون الرفيعة, والشعور الديني, والروح العلمية الصحيحة التي تهتم باكتشاف اسرار الطبيعة أكثر مما تهتم بإسعاد الإنسان وراحته.

أسلوب الراوي[عدل]

كل هذه الاراء يبثها هكسلي في قصة ""العالم الطريف"" وهي لسيت قصة بالمعنى المالوف, فهي تنعدم فيها العقدة أو تكاد ,ولا تأبه بتحليل الشخصيات.و إنما هي قصة أساسها علمي، وكثيرا ما يرسل الكاتب فيها نفسه على سجيتها، لا يتقيد بترتيب معين أو منطق خاص. يدون الأفكار وفقا لتواردها في ذهنه ,فيجمع بين المتناقضات، ويؤلف بين القريب والبعيد, والعلوي والسفلي في أسطر قلائل.و يؤدي به هذا أحيانا إلى شيء من الغموض.

نقد الرواية[عدل]

النقد لهذا الكتاب -بل لأكثر ما كتب هكسلي- انه سلبي، أي أن الكاتب يسخر ويتقزز دون أن يقدم لنا جديدا.فهو يهدم ولا يبني. إذا ذهب إلى السينما شاهد قصصا تقشعر لها بدنه, والجمهور المحتشد في دار السينما في عينيه قذر بليد في جسمه وعقله.ارؤهم سخيفة، وهم مخدوعون في أنفسهم أكبر خداع.و إن قرأ الكتب ألفاها سخيفة ومملوءة بلاراء الوضيعة.وإن رحل إلى بلد جديد ألفى سكانه اغبياء بلهاء,لا يختلفون عن اولئك الذين خلفهم وراءه في أإرض الوطن.و إن بحث في السياسة وجدها فاسدة, وفي الأخلاق ألفاها دنسة, وفي الروحية لم يجدها مجرد ((تخاطر))، وفي مملكة الحيوان راها تأكل وتتناسل وتتاكاثر بغير فهم أو ادراك. و هكذا فيما يتعلق بالمدينة الفاضلة العلمية, فهي ليست ألا خيال فئة من العلماء تمتلئ رؤوسهم بالتفكير المادي, وتخلو من شعلة الروح. ولا يذكر لنا هكسلي في ما كتب ما مثله الأعلى الذي يرمي إليه.وهو يفعل ذلك إلى درجة ما في كتابه هذا ((العالم طريف)) فهو ينادي بالعودة إلى البساطة القديمة، وإلى الأمومة الصحيحة, إلى الأطفال ترعاهم أمهاتهم، وإلى الريف الذي لم يلوث بالعلم والمادة. ولم يتعرض هكسلي لبحث المثل العليا, و يتعجب هكسلي لكمية الجهل في العالم, ولضعف النظرة التركيبية عند المفكرين والباحثين. وهو يريد ان يعرف كل شيء, ويعتقد انه لا يستطيع ان يصل إلى قرار في شأن من شؤون الحياة إلا إن أدرك كل شيء.ولذا تراه لايني عن الدرس والتحصيل. ويميل هكسلي إلى إخضاع المظاهر المختلفة إلى قاعدة واحدة شاملة, وقد يستطيع في مقتبل العمر ان يقود العالم إلى الخير والسعادة.

منع الرواية وتهمة الإلحاد[عدل]

شخصيات الرواية[عدل]

هربرت باكونين

توماس تومكين

هنري فوستر

لينيا كراون

مصطفى مند

برنارد ماركس

فاني كراون

بنيتو هوفر

هلمهلتز واطسن

پولي تروتسكي

بينيتو هوفر

داروين بونابرت

مصادر الاساسية لشخصيات[عدل]

ثمة شخصيات في الرواية خيالية وشخصيات أخرى واقعية عاشت قبل احداث الرواية غير انها ظهرت في الكتاب:

  • روبن رابنوفيتش

مصادر الأسماء والمراجع[عدل]

الأسماء التي لها علاقة بشخصيات مشهورة.

  • لينيا كراون اقتبس الاسم من فلاديمير لينين قائد البلشفية في أثناء اشتعال الثورة الروسية
  • فاني كراون اقتبس الاسم من فانيا كابلان التي قامت بمحاولة اغتيال فلاديمير لينين ولكنها كانت محاولة فاشلة. نجد في الرواية لينيا كراون وفاني كراون أصدقاء وذلك من باب السخرية.


  • مصطفى مند اقتبس عن مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة بعد اعقاب الحرب العالمية الأولى الذي جر بلاده نحو التقدم والازدهار والقى بها في احضان العلمانية الرسمية; والاسم الاخر اقتبس عن الفرد مند العالم الصناعي ومؤسس المصانع الكيمائية الاستعمارية

روابط[عدل]

ملخص رواية عالم جديد شجاع