عامل فون ويل براند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عامل فون ويل براند (بالإنجليزية: Von Willebrand factor) هو عبارة عن سلسلة من بروتين سكري متعدد ، وهو كبير نسيباً بالنسبة لعوامل تخثر الدم الأخرى ، ويتم تصنيع عامل فون ويل براند في الصفائح الدموية والأنسجة الاندوثيلية المكونة للأوعية الدموية على عكس باقي عوامل التخثر التي تصنع بالكبد. إن أي نقص في كمية هذا العامل أو ضعف في عمله يؤدي إلى مرض فون ويليبراند.

وظائفه[عدل]

  1. يقوم بحمل العامل الثامن في الدورة الدموية ، ويقوم بحمايته من التحلل في الدم حيث يتحلل العامل الثامن بدون وجود عامل فون ويل براند في خلال 8 دقائق أما في وجود عامل فون ويل براند يتحلل خلال 8 ساعات.
  2. يعمل على لصق الصفائح الدموية بالأوعية الدموية المتضررة من خلال عمل ارتباط بين الصفائح والأوعية الدموية وتشبه العملية مد جسر أو لصق قطعتين بصمغ.

التغيرات الفسيولوجية لمستوى العامل[عدل]

تختلف نسبة عامل فون ويل براند في حالات المرض عنها في الحالات السليمة. ومن المهم معرفة أن الاستروجين (Estrogen) وهرمون الغدة الدرقية (Thyroid gland) هما الهرمونان اللذان ينظمان مستوى هذا العامل وتركيزه في الدورة الدموية ، أيضاً خلال فترة الحمل حيث ترتفع نسبة العامل بـ 2 - 3 اضعاف. كما ترتفع نسبة في حالات مثل الألتهابات او النشاط البدني الحاد. لدى الاشخاص اصحاب فصيلة الدم O يكون المستوى السليم لهذا العامل اقل بـ 30% عن مستواه لدى اصحاب الفصائل الدموية الاخرى. ومن المهم أخذ جميع العوامل السابقة في الأعتبار عند قراءة مستوى عامل فون ويل براند للتميز بين الأنخفاض الفيسيولوجي عن الأنخفاض المرضي[1]

مصادر[عدل]