عامل نسخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عامل النسخ (بالإنجليزية Transcription Factor) هو بروتين يقوم بعدة وظائف ومن أهمها

وهناك عدة أنواع من عوامل النسخ ومنها عوامل النسخ العمومية (General Transcription Factors) وتسمى بهذا الاسم لتوافقها مع معظم المحفزات التي يستخدمها إنزيم الرنا بوليميرز II ويرمز لها بالرمز (TFII).

طريقة العمل[عدل]

تبدأ عملية النسخ بالتصاق أحد عوامل النسخ (TFIID) بتسلسل دنا معين يعرف باسم صندوق تاتا (Tata Box) موجود في منطقة المحفز وعلى بعد 25 نيوكليوتيد من منطقة بدأ النسخ. يتم ارتباط عامل النسخ (TFIID) عن طريق جزء معين في عامل النسخ يعرف بروتين ارتباط تاتا (TATA Binding Protein TBP). عند ارتباط العامل الناسخ مع صندوق تاتا يودي هذا إلى تغيرات فيزيائية في شكل الدنا مما يعطي إشارة لبقية عوامل النسخ وإنزيم الرنا بوليميرز II بوجود محفز نشيط، مما يؤدي إلى ارتباط الإنزيم وعوامل ناسخة إضافية في المكان لتكوين ما يعرف معقد بداية النسخ (Transcription Initiation Complex).

عند تكوين هذا المركب يقوم عامل النسخ (TFIIH) بإنتاج إنزيم دنا هيليكيز (DNA Helicase) مما يؤدي لفصل سلسلتي الدنا وتقريب إنزيم الرنا بوليميرز II أكثر من سلسلة الدنا المراد نسخها، مما يساعد على إنتاج شرائط قصيرة من الرنا. تبدأ المرحلة الرئيسية في النسخ عندما يقوم عامل النسخ (TFIIH) بفسفرة جزء من إنزيم الرنا بوليميرز II يعرف باسم نطاق C الطرفي
(C Terminal Domian) مما يؤدي إلى تغيرات جذرية في المركب، بحيث يتم تحرير عوامل النسخ ويتم تقريب إنزيم الرنا بوليميرز II بشكل أكبر من السلسلة المراد نسخها وبالتالي بدأ عملية الاستطالة (إنتاج شرائط رنا طويلة) ونسخ الجين المطلوب. عند تحرير عوامل النسخ من المركب تذهب هذه العوامل إلى محفز آخر لبدء العملية من جديد.

Nucleus ER.png هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي و الجزيئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.