عبادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العبادة مصطلح يشير في أغلب الديانات إلى عمل يقوم به الإنسان يعبر به عن خضوعه وإجلاله للإله الذي يؤمن به بنية التقرب إليه.

العبادة في اللغة[عدل]

جاء في معجم المعاني الجامع أن العبادة تعني الخضوع للإله على وجع التعظيم. كما تعني الطاعة والخضوع والتذلل كما قال الجوهري وغيره.

العبادة في البوذية[عدل]

تتمحور العبادة في البوذية حول مفاهيمها الأساسية من أداء الصالحات ورياضة النفس والخلوص من الشهوات والخطايا ويكون ذلك باتباع تعاليم بوذا. ولا يوجد اعمال مخصوصة يقوم بها البوذي عبادة بنية إجلال الله. حيث أن البوذية دين مبني على فلسفة بوذا في الحياة وهي أن آلام الإنسان مصدرها شهوات الإنسان التي ينبغي له أن يضبطها. فمعنى العبادة في البوذية عام وشامل لكن لا علاقة له بالخضوع للإله.

العبادة في اليهودية[عدل]

العبادة في اليهودية تتلخص باتباع الشرائع اليهودية الواردة في أسفار موسى والعهد القديم آو الشرائع الشفوية الواردة في شروحات الحاخامات المكتوبة في التلمود. قديما عندما كان اليهود في بيت المقدس كان تقديم القرابين هو أبرز أشكال العبادة في اليهودية. لكن بعد خروج اليهود من بيت المقدس فرضت الصلاة عليهم وهي أفضل أنواع العبادة بحسب التلمود. تتلى الصلاوات في اليهودية ثلاث مرات في اليوم، صباحا وظهرا وبعد غروب الشمس. كما يجتمع اليهود لأداء الصلاة في الكنيسة يوم السبت واليوم الأول من كل شهر وأيام الأعياد. كما يؤدي اليهود صلاتهم وقوفا ولذلك تسمى بالعبرية ب"صلاة الوقوف". وتبدأ الصلاة بشكر الله والثناء عليه وتنتهي به وبينها يضمن اليهودي مناشداته الخاصة. الإحتفال بالأعياد اليهودية وأكل الطعام الحلال من أشكال العبادة في اليهودية. هناك أيضا شرائع فيما يخص تنظيم حياة الفرد والأسرة والمجتمع كالملبس والعلاقات بين أفراد الأسرة والمجتمع. [1]

العبادة في النصرانية[عدل]

يغلب على صفة العبادة في النصرانية أنها تكون قلبية وذهنية بالدرجة الأولى. ويكون الاتصال بالله بالقلب والتركيز ذهنيا على الله. أما صفة الجسد فهي ثانوية ولا تشترط وضعية معينة كالوقوف أو الجلوس أو غير ذلك. الصلاة في النصرانية وهي ابرز أشكال العبادة لدى النصارى تكون فردية. يجتمع النصارى للعبادة في الكنيسة يوم الأحد، يقرؤون جزءا من الإنجيل، ويترنمون ثم يستمعون للخطبة. الصوم والصدقة في النصرانية من أشكال العبادة وهي اختيارية. أما الصوم فلا يوجد وقت محدد له لكن يفضل بعض النصارى الصيام أيام الجمعة والأيام التي تسبق عيد الفصح. أما الحج فلم يأمر المسيح بالحج لأي مكان مقدس، وإنما يقوم المسيحيون بزيارة بيت المقدس ليروا المكان الذي عاش فيه المسيح لكن بنية العبادة. [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ المجلس اليهودي الأمريكي[1]
  2. ^ الخدمة العربية للكرازة بالإنجيل[2]


انظر أيضاً[عدل]

P religion world.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.