عبادي الجوهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبادي الجوهر
صورة معبرة عن الموضوع عبادي الجوهر
معلومات عامة
البلد علم السعودية السعودية
الاسم عند الولادة عبد الله محمد الجوهر
الاسم المستعار سفير الحزن، موسيقار الجزيرة , أخطبوط العود
الولادة 24 أكتوبر 1952 (العمر 61 سنة)
مكان الولادة جدة، السعودية
الآلات الموسيقية العود
النوع موسيقى
المهنة الغناء - ملحن
سنوات النشاط 1968 - حتى الآن
شركة الإنتاج مؤسسة أوتار وروتانا
الموقع الرسمي موقع عبادي الجوهر

عبادي الجوهر (24 أكتوبر 1953- 1373 هـ)، ملحن، مغني وفنان سعودي.

القابه[عدل]

لقبه الفنان الراحل طلال مداح بأخطبوط العود ولقبه الامير عبدالرحمن بن مساعد بـ سفير الحزن وكذالك لقب بـ موسيقار الجزيرة العربية والعديد من الألقاب تصل إلى اكثر من 10 القاب. إلا ان اللقب المفضل لـعبادي الجوهر هو الفنان السعودي عبادي الجوهر أو أبو ساره.

هواياته[عدل]

من هواياته القراءة والاطلاع على كتب التاريخ والشعر العربي القديم، ومن محبي كرة المضرب وعاشق لــنادي الأهلي السعودي.

مرض والدته[عدل]

  • رحلة العلاج :

أصر عبادي على عرض والدته على أطباء مصر فربما يكتب الله شفاءها على يد أحدهم وبدأت الرحلة وعرضها عبادي على أشهر الأطباء وتنقل بها من مستشفى لآخر في محاولة مستميتة لأن يعيد لست الحبايب الابتسامة التي سرقها المرض..واستمرت محاولات الأطباء وعاش عبادي أياماً من الحيرة والحزن والتفكير فوالدته تريد العودة لجدة والأطباء يرون ضرورة بقاءها تحت الملاحظة الطبية..لكن الإقامة تحتاج إلى مصاريف دائمة وكثيرة وبعد خمسة أشهر لم يبق لديه سوى ما يكفي لنفقات أسبوع واحد فقط..لذا اضطر عبادي للموافقة على عرض أحد متعهدي المسارح الليلية للغناء مقابل 1000 جنيه مصري لليلة الواحدة.. ولأول مرة يجد عبادي نفسه يغني دون الرغبة في الغناء..واستمر عبادي يغني والحزن يعصر داخله بكل قسوة وفي كل مرة يحاول أن يتلقى هتاف الجمهور بابتسامة كان الخوف يسارع إلى قلبه فيهزمه.. واستمرت رحلة الحزن إلى ما لا نهاية.. غناء حتى الصباح وجلوس على الكرسي بجوارها طوال النهار.

يقول عبادي الااستطيع أن أذكر تلك المرحلة إلا وتدمع عيناي.. فأنا أتخيل منظرها وهي تقاوم المرض بكل شجاعة وتحاول جاهدة أن تخفي عني حجم معاناتها مع الألم وقد كنت أشعر بعجزي عن فعل شيء يخفف ألمها وكنت خائفاً من أن أفقدها فأعيش حياتي محروماً من حنانها مثلما حرمت من حنان الأب ".

  • القرار :

على رغم معاناة والدة عبادي إلا أن منظر عبادي لم يخف عليها ففي ذلك اليوم الذي رأت فيه عبادي وهو يكاد يسقط على الأرض من شدة الإعياء وقد قدم مباشرة من المسرح للمستشفى.. قالت له يجب أن أعود إلى جدة أنا أعرف مرضي جيداً وأريد أن أقضي بقية أيامي بين أهلي وناسي وأمام إصرار والدته حزم عبادي حقائبه وعاد إلى جدة.

  • جدة والصدمة:

في جدة استمرت موجات الألم وتزايدت نوبات الإغماء عندها قرر عبادي وعبد الرحمن نقلها للمستشفى وكانت هذه المرة اضعف من أن تعترض وأصر عبادي أن يبيت بجانبها تلك الليلة في المستشفى الوطني وفعلاً ظل عبادي طوال الليل يمسح العرق المتصبب على جبهتها من تأثير الحمى. وفي الصباح غادر عبادي المستشفى إلى البيت.. ومع أذان الظهر يوم الثلاثاء 15 شوال 1392هـ اتصل طبيب المستشفى على البيت ليخبرهم بأن والدتهم انتقلت إلى رحمة الله. ولم يستطع عبادي دخول الغرفة فقد شعر بأن جزءاً منه قد تم استئصاله وكان تأثير الصدمة عليه عنيفاً جداً.

- يقول عبادي : كثيرون يتساءلون عن نبرة الحزن الدائمة التي ترتبط بصوتي ويؤكدون على إنها صفة التصقت بي وأصبحت مميزة بمعظم أعمالي وأنا أعتقد إن هذه الميزة وجدت بي بعد أن فقدت والدتي فهي لم تكن لي والدة فقط فقد كانت كل ما في حياتي فهي الأب والأخ والصديق والموجه والأستاذ ومنذ فقدتها أصبح شكل الحياة يختلف كثيراً ولا أجانب الحقيقة إن قلت إنني وحتى هذه اللحظة أفتقدها جداً وأحس أني بحاجة إليها أكثر من السابق. وفي بداية عام 2006م بدأت معناة من نوع آخر عندما انتقلت زوجتة أم ساره " رحمها الله " والتي كانت اعز مايملك في حياته عانت من مرض السرطان الذي لم يترك عبادي مكان في الأرض إلى ذهب لعلاجها حتى انتقلت في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1426هـ في مدينة باريس، وبعدها بشهر واحد توفي أخوه الكبير وعضيده في هذه الدنيا عبد الرحمن " " فكانت المصيبة أكبر مما يتحملها إنسان على وجه الأرض.!!وأبتعد عبادي عن الساحه الفنية لعام ونص حتى عاد وبقوة بألبوم الجرح أرحم.

عبادي مع الة العود[عدل]

عبادي والعود هما اثنان لايفترقان، فلقد تعلم الأستاذ عبادي العزف بنفسه وعمره 11 سنة حيث كان يعزف تسع ساعات طويلة يوميا، حتى أنه كان ينام وهو محتضن للعود.

كان يفضل العزف المنفرد ويتمنى أن يصل لمستواه. يقول عن العود : "انه صديقه الوحيد والاقرب لقلبه"، كما ان العود هو الآلة الوحيدة التي يحضنها العازف، فهي دائماً قريبةٌ من القلب ".

مهارته في العزف[عدل]

شهد له الكثيرين بأنه عازف غير عادي وحالة استثنائيه في العزف، والحانه تشهد له مرارا وتكرارا، يتنقل بين مقامات العود باحتراف كبير جدا وبسرعه غريبه وله القدرة ان يعزف باصابعه العشره، وباستطاعته ان يعزف العود كالجيتار أو كالقانون أو كالكمنجة، حصل على شهادة تقدير من إحدى الجامعات الامريكيه عام 1985 عندما قدم حفلة فنيه هناك وعزف خلالها معزوفة الأسبانيه.

وللأستاذ عبادي خط تلحيني وعزف ينفرد بتقديمه ولاينكر انه يستفيد من فريد الأطرش ويتعلم كل يوم منه شيء جديد، الكثير من الملحنين يرون انه لو ينظر لمسألة احسن عازف عود في تاريخ الفن العالمي فسيجدون في السابق فريد الأطرش وفي الوقت الحالي يتربع عبادي الجوهر والفنان احمد فتحي بكل اقتدار واستثنائيه على عرش العزف.

الجوائز والأوسمة[عدل]

حصل على الكثير من الجوائز والدروع العالمية واوسمة من الدرجات الأولى والثانية منها :

أعلى وسام في سلطنة عمان تقلده من السلطان قابوس عندما قدم وصلة في مهرجان العود عام 2005

وحصل على العود الذهبي من روتانا حصل عبادي الجوهر على أكثر من جائزه المهرجان العربي للعود حصل عليه أكثر من مرة وكان المنافس الوحيد الفنان احمد فتحي. فوزان حمدي هنيدي مكه المكرمه

العود في منزل عبادي[عدل]

يوجد قسم خاص في منزل عبادي الجوهر يوجد فيها كل مايتعلق باعماله وفنه ودروعه الخاصة وجوائزه واعواده الخاصة فقط ويوجد في هذا القسم الخاص تقريبا 51 عود

ومن اعواده :

عود خاص للتلحين،

وعود خاص للحفلات،

وعود خاص للجلسات،

وعود خاص للتقاسيم،

وعود اهداه اياه الراحل طلال مداح

ولديه عود مصنوع عام 1911 وهو للموسيقار محمد القصبجي، وعود للاستديو، وعود خاص جداً مرسوم عليه صورة عبادي الجوهر.

مسيرته الفنية[عدل]

شعراء الذي تعاون معهم[عدل]

تعاون الفنان عبادي الجوهر مع العديد من شعراء الخليج والوطن العربي منهم :

وغيرهم الكثير..

ملحنين تعاون معهم[عدل]


  • تعاون مع الأستاذ الكبير عبد الله محمد في :





  • تعاون مع الأستاذ سامي احسان في :
    • عمر الهوى ليله
    • بنت الضحى
    • حظي تردى
    • كيف العمل




المقامات[عدل]

يحب عبادي التعامل مع مقام النهاوند والكرد والصبا والحجاز كار في اغانيه ،, له بصمة خاصة في الحانه من يدقق فيها يعرفها ،, بصماته الفنية تتضح كثيرا في اغنيات أجهلك والصبر ورحال ومليت وشهر ونساي ودخون والمزهرية والمريا والجرح أرحم وأول ليه وأفى الخلق وغيرها الكثير.. والمقصود هنا الاغاني المكبله وأيضاً عبادي عازف عود متمكن وله معزفات خاصه كثيرة قام بابتكارها مثل المعزفة الإسبانية التي اشتهرت كثيراً حتى وصلت الدول الغربية كما يعرف عنه بأنه ملحن عبقري وقادر بالتعامل مع الاغاني المكبلهه بأحتراف وتعتبر أغاني: " مشاوير" "مراسيلي" "على الميهاف" "دخون" "أجهلك" "ما جته" "بنفترق" "مليت" خير دليل على ذلك حيث يتجلى تمكن عبادي من التلحين بشكل عجيب.

عبادي في التلفزيون[عدل]

أول مذيع تلفيزيوني يقدم عبادي في مسرح التلفزيون في ذلك الوقت وكانت أول مشاركة وظهوره على الشاشة الفضية بأغنية ياغزال هوالدكتور : محمد أحمد صبيحي

مسلسل : نرجس وكروان بطولة لطفي زيني وصفاء أبو السعود الحان عبادي

أغنية عن مكة غنـاء : عبادي الجوهر ألحان : محمد الموجي كلمات: عبد السلام أمين

عبادي في لبنان[عدل]

شارك الفنان عبادي الجوهر في حفل ساهر مع الفنانة هيام يونس وذلك في عام 1967م ببيروت وكانت هذه أول سفرة لتسجل أغنية ياغزال والمجموعة وكان ذلك باستديو بعلبك وبالصدفة كان يتواجد بالأستديو الفنان غازي علي وكانت بصحبتة الفنانة سميرة توفيق لتسجيل عمل فني وتم التعارف الأول بين عبادي وغازي علي والفنانة سميرة توفيق ومن تلك اللحظة توقع الفنان غازي علي عن مستقبل عبادي. في السبعينات لحن عبادي منلوج للفنان الراحل لطفي زيني باسم (هدي السيارة) جميع هذه الأعمال موثقة بوزارة الأعلام

مكانه العود عند عبادي[عدل]

من كثر حب الموسيقار عبادي الجوهر الكبير عبادي لآلة العود

لديه آلة عود نادرة جداً وعمر هذا العود ما يقارب 100عام وكان ملك الموسيقار محمد القصبجي.

أول آلة عود يملكها عبادي كانت من أخيه الذي أدخل آلة العود في البيت وكان سعرالعود في ذلك الوقت 250 ريال وكانت فترة إجازة مدرسية ولكن ما أن لمحت عينه آلة العود في ذلك اليوم فكان الفرح يغمره. والتقط آلة العود وكان يغيب في غرفة من غرف المنزل لمدة طويلة وفي أخر النهار ياتي ويسمع الموجودين ما حفظ.

الملحن عبادي[عدل]

أول لحن لحنه عبادي الجوهر في سن 15 سنة اسم الأغنية : أحبك ياليلى وهذه أول محاولة في التلحين

لحن عبادي أغنية للفنانة التونيسية عايدة بوخريص من كلمات الشاعر الراحل (طاهر زمخشري)

لحن عبادي مسلسل تلفيزوني اسمه(الرجل النونو) بطولة الفنان لطفي زيني.

تم تسجيل أول أغنية في أواخر عام 1966م اسم الأغنية : تطورتم مع الدنيا "الحب المؤقت" كلمات : حجاب بن نحيت ألحان : طلال مداح تم تسجيلها : شركة رياض فون على أسطوانة

وفي أحد البرامج كان يستضيف الموسيقار عبادي إتصل الفنان الكبير وديع الصافي وطلب الموسيقار عبادي الجوهر أن يلحن له كما أن الفنان خالد عبد الرحمن عرض على عبادي بأن يعطيه بعض من ألحانه مقابل لحن واحد من عبادي وأيضاً سبق له أن لحن لنجاة الصغيرة أغنية قد الحروف ولكن نجاة أعلنت اعتزالها وتم تقديم الأغنيه للفنانه السوريه أصاله نصري.

المعزوفة الأسبانية[عدل]

المعزوفة الأسبانية اسمها (ديسبرادو) ،, في فترة من الفترات احب عبادي عزف الجيتار لكنه وجد ان ارتباطه بالعود أكبر ورأي ان ينفذ مايفعله على الجيتار على العود ،, اراد أيضا ان يدمج الموسيقى الغربيه بالمقامات الشرقيه فدمج معزوفة الديسبرادو مع تقاسيم شرقيه لكن مع الاحتفاظ بروح المعزوفة الأساسي ،, وأول ماعزفها كانت في حفلة للسفارة السعودية عام 1985 في أمريكا وحصل على شهادة شكر وتقدير من جامعه امريكيه.

فنانين لحن لهم عبادي[عدل]

طلال مداح

نجاة الصغيرة

عبد الله رشاد

سميرة سعيد

اصاله نصري

رجاء بلمليح

اسيل عمران

أسماء المنور

محمد الجوهر

أصالة

عباس إبراهيم

بعض من أشهر أغاني عبادي[عدل]

ياغزال

ماقلتلك

مشاوير

مراسيلي

مدري

رحـــال

سافروا ولا ودعوه

حبر ورق

هرجلي

المزهرية

دخون

المرايا

على الميهاف

مليت

غريب

مأعلى الدنيا عتب

الصبر

كلمه ولو جبر خاطر

شهر

كفاك غرور

الجرح ارحم

تدرين وادري

كل العواذل

نساي

اجهلك

استاهلك

ياظلوم

قالو ترى

تدعي إنها تحب

جت توادعني

تبيه

الله معك

الله أقوى

الله يحبك

أماني

أنا مسافر

أنا وإنتي وبس

تبي تعرف

سكة طويلة

سوالف رحلتي

سبعه أرقام وجفا

ياعيونها

شافته

صدى

عيونك

ماجته

الأغاني الوطنية[عدل]

وقدم الموسيقار عبادي عدد من الأغاني الوطنية منها :

  • الدار ولهانه كلمات الأمير فيصل بن يزيد وألحان الأستاذ عبادي.
  • حبك في الصميم.
  • بيض الأيادي كلمات سعود سالم وألحان الأستاذ عبادي.
  • جاكم الإعصار أشهر أغنية رياضية في المملكة العربية السعودية من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد وألحان الأستاذ عبادي.
  • الموج الأزرق أغنية في نادي الهلال من كلمات الأمير فيصل بن يزيد وألحان الموسيقار عبادي.
  • أهلاوي والكأس أهلاوي
  • جينا نهنئ جينا نبارك وهي خاصة بنادي الأهلي
  • هو صادق