عباس النوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عباس النوري
صورة معبرة عن الموضوع عباس النوري

الدولة  سوريا
تاريخ الولادة 18 فبراير 1952 (العمر 62 سنة)
مكان الولادة دمشق، سوريا
سنوات العمل 1976 –
الزوجة عنود خالد
الأبناء رنيم
ميار
المواقع
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

عباس النوري (8 ديسمبر 1952 –)، ممثل وكاتب ومخرج سوري. ممثل سوري مشهور، قدم برامجاً ومسلسلات تلفزيونية عدة، بالإضافة إلى الأعمال السينمائية. بدأ مشواره الفني عام 1976.

مشواره الفني[عدل]

انتقل عباس النوري من الجامعة الأعمال لتلفزيونية بعدما تلقى عرضاً من الفنان الممثل والمخرج سليم صبري للعمل معه في سهرة تلفزيونية بعدما لاحظ مهارته وتفوقه وحضوره القوي على خشبة المسرح، وكانت هذه أول خطوة له في عالم الدراما السورية، فأدى العديد من الأدوار في المسلسلات الكبيرة والناجحة، فأسند إليه دور أساسي أبو عصام في المسلسل العريق "باب الحارة"، في الأجزاء الأول والثاني والسادس. في رصيده ما يقارب الـ 100 عمل معروض.

حياته الشخصية[عدل]

عباس النوري، حامل للجنسية السورية، مسقط رأسه دمشق، وهو من مواليد 8 ديسمبر 1958م، متزوج من السيدة عنود خالد وهي مؤلفة وكاتبة مسلسلات سورية، أنجبت للفنان عباس النوري ثلاثة أولاد وهم رنيم، ميار وريبال. إهتم منذ صغره بمطالعة الكتب السينيمائية والمسرحية فألتحق بنادي الثقافة بالحي الذي ولد فيه "حي القيمرية"، فشكل مع أعضاء هذا الأخير فرقة مسرحية تحت إسم"فرقة الأضواء"، فأخرج ومثل معها عدة مسرحيات، وتحمل كل أعضاء النادي تكاليف الإخراج والوسائل اللازمة، بعد وصوله إلى جامعة الفنون المسرحية، ألقى نظرة أوضح على المسرح وتعرف عليه بشكل أعمق، فشارك فيها وقدم أعمالا برفقة فنانين ومخرجين أكادميين، ولعل أشهر عمل له في الجامعة هو مسرحية " رسول من قرية تميرة للبحث عن قضية الحرب والسلم " رفقة الفنان السوري بسام كوسا التي تعالج موضوعا إجتماعيا وهو البحث عن السلم لإنهاء الحرب. تعرض الفنان عباس النوري إلى إشاعات كبيرة تخص مقتله، أولها كانت في مطلع أبريل من عام 2012م، عندما إنتشرت شائعات حول مقتله إثر إنفجار ساحة السبع بحرات، والثانية كانت هذا العام في شهر مايو 2013م، حيث إنتشرت إشاعة وفاته مساندا للجيش السوري، إنتشار النار في الهشيم، بسبب وجود صورتين ملفقتين تدل على موته، لكن الفنان عباس النوري نفى كل هذه الإشاعات مؤكدا على أنه حي يرزق وأنه يعمل على مسلسلات جديدة.

عن حياته[عدل]

ولد في مدينة دمشق بحي القيمرية وهو متزوج من عنود خالد ولديه ثلاثة أبناء وهم رنيم وميار وريبال كان مهتماً بقراءة الكتب التي تهتم بالسينما والمسرح منذ مراهقته ، وانتسب لنادٍ اجتماعي ثقافي في حارته " القيمرية ". شكَل مع أعضاء النادي فرقة مسرحية كانت تؤلف وتخرج وتتحمل كافة التكاليف الخاصة بالبروفات.. أطلق على هذه الفرقة فرقة مسرح الضوء وانتقل إلى الجامعة وتعرف على المسرح بشكل أدق وعمل مع مخرجين أكاديميين وأهم مسرحية عمل بها هي للفواز الساجر باسم رسول من قرية تميرة للبحث عن قضية الحرب والسلم لكاتب مصري اسمه محمود دياب وقيلت بالفصحى شارك بالمسرحية الكثير من فناني جيله امثال : سلوم حداد - بسام كوسا - نذير سرحان. وانطلق من الجامعة إلى التلفزيون في أواخر السبعينات بعد أن قدم المخرج والممثل سليم صبري للجامعة. وأشار باصبعة للفنان عباس النوري لكي يمثل معه سهرة تلفزيونية ومن هنا انطلق عباس النوري نحو الدراما التلفزيونية لقي معارضة شديدة من أهله خصوصا من والده لأنه دخل الفن وعائلة عباس النوري جميعها تعمل في مهن مختلفة إلا هو فضل دخول الفن.. ولكن بعد 30 سنة من الفن والتمثيل شجعه والده. وقد قام بتقديم برنامج لحظة الحقيقة على أم بي سي.[1]

عباس النوري في برنامج لحظة الحقيقة
عباس النوري في مسلسل ممرات ضيقة
عباس النوري بدور أبو عصام في مسلسل باب الحارة

أدواره[عدل]

بدأ حياته الفنية من خلال المسرح الجامعي تحت إدارة المخرج العريق فواز الساجر وقدم مسرحيات مهمة ذات جودة عالية أهمها: رسول من قرية تميرة للبحث عن قضية الحرب والسلم ثم انتقل بعدها للتلفزيون عن طريق الفنان سليم صبري بعد أن أختاره للمشاركة في خماسية تلفزيونية بعنوان (سمر) ، بعدها تلقفه عدد من المخرجين المخضرمين في ذلك الوقت أمثال محمد فردوس أتاسي و هيثم حقي و علاء الدين كوكش و غسان جبري وشارك بالعديد من الأدوار المهمة والبطولية في أعمال حققت جماهيرية واسعة في سورية والوطن العربي كـ أحلام منتصف الليل و البيادر و الوسيط و الأجنحة و الطبيبة و الهجرة إلى الوطن و أبو كامل وغيرها من الأعمال التي مثلت الانطلاقة الحقيقية للدراما السورية. بعد النجاح الواعد في البدايات قدم مع بداية التسعينات وهي الفترة التي جسدت ثورة الدراما السورية على مستوى الوطن العربي بأعمال ساهمت بترسيخ الدراما السورية عربياً كـ هجرة القلوب إلى القلوب و الدغري و أيام شامية و الخشخاش و طقوس الحب والكراهية وغيرها من الأعمال التي جعلت من عباس النوري أحد الأسماء المهمة والكبيرة التي احتلت مرتبة الصف الأول على مستوى الدراما السورية والعربية. توالت النجاحات مع تقادم السنين والخبرات وقدم أدواراً وأعمالاً مفصلية كـ دور خلخول في النصية و محي الدين في رقصة الحبارى و شاكر الكوراني في ليل المسافرين و المعلم عمر في ليالي الصالحية و الشهيد أبو جندل في الاجتياح و أبو عصام في المسلسل الشهير باب الحارة وأبو جعفر المنصور في مسلسل أبو جعفر المنصور و الروائي جلال جديني في مسلسل ليس سراباً وحمزة آغا و الجوربجي في ثلاثية الحصرم الشامي.

أعماله[عدل]

أبرز أفلامه[عدل]

شارك الفنان عباس النوري بالعديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية مشاركاته السينمائية أقتصرت على بداياته الفنية عندما كان هناك في سورية حراك سينمائي مهم وقدم عدد من الأفلام:

وله مشاركات عديده في أفلام تلفزيونية كممثل وكمخرج ومؤلف .. كممثل شارك في الأفلام التالية:

وكمؤلف ومخرج له العديد من الأفلام التلفزيونية:

المسلسلات[عدل]

البرامج[عدل]

الجوائز[عدل]

  • فوزه بجائزة التكريم لمهرجان أدونيا عام 2007
  • فوزه بجائزة أفضل ممثل دور رئيسي في مسلسل ليس سرابا عام 2008
  • فوزه أيضا بجائزة أفضل ممثل بنفس الدور في مهرجا الاذاعة و التلفزيون
  • فوزه بجائئزة أفضل ممثل عربي لعام 2009 بملتقى الاعلام العربي في الكويت
  • ولعباس النوري مساهمات عديدة تتخطى حواجز الفن و الدراما.

المساهمات[عدل]

  • له مساهمات كثيرة أخرها قيادة حملة شعبية لجعل القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية

المراجع[عدل]