عبد العزيز عبد الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عبدالعزيز عبدالله)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علا الفوندو
صورة معبرة عن الموضوع عبد العزيز عبد الله
عبدالعزيز عبدالله
معلومات عامة
البلد علم الجزائر الجزائر
الاسم عند الولادة عبدالعزيز عبدالله بن مبارك
الميلاد 15 جوان 1946

بشار - الجزائر

الآلات الموسيقية الغناء، العود
المهنة عازف، مغني
سنوات النشاط 1972 - الآن


عبدالعزيز عبدالله بن مبارك المشهور بـ علا الفوندو أو علا فقط عازف عود من مواليد 15 جوان 1946 بيداندوا (بالفرنسية: bidon deux) بمدينة بشار الجزائرية.

الطفولة والنشأة[عدل]

والده عبد العزيز مبارك ينحدر من منطقة تاغيت في حين أمه تنحدر من منطقة تافيلالت المغربية، كان علا أصغر إخوته الذكور الإثناعشر. غادر مقاعد الدراسة في سن مبكرة ليعمل حرفي كهرباء ثم خباز قبل ان يتمكن من فتح محلا لبيع الأثاث في 1986.

تاريخه الفني[عدل]

صنع علا أولى آلاته الموسيقية الوترية وهو في السادسة عشر من العمر، كانت الآلة التي تشبه العود إلى حد ما مصنوعة من الدلاء المعدنية وأسلاك مكابح الدراجات، عزف عليها لأصدقائه في الحي أول الأمر فكانوا من المستمعين والمعجبيـن.

بعد حوالي عشر سنوات (1972) اقتنى عبدالعزيز عبدالله أول عود له ليباشر عزف الاغاني التراثية وبعد مدة من التمرن استطاع علا الذي كان يرفض الأمتثال للضوابط الموسيقية ان يوجد لنفسه نمطاً حاصاً أسماه الفوندو (بالفرنسية: fond deux) (موسيقى العود الهادئة الإرتجالية التي تجمع بين البعد الإفريقي، العربي والبربري للمنطقة).

تمكن أحد المنتجين الجزائريين من إدخال علا للاستوديو من أجل تسجيل أول أشرطته الخاصة، خطوات علا نحو الشهرة بدأت تتبلور إرتجالياً بمرور السهرات.

يقول علا في التعبير عن أحاسيسه اثناء العزف:««كل ما يؤلمني يخرج.»»

مطلع التسعينيات (1992) سافر علا إلى فرنسا ليمثل الجزائر في حفل لليونسكو، إستقر في باريس ليبدأ حفلاته في جولة عالمية من باريس إلى ستوكهولم مروراً ببيلو هوريزونتي (البرازيل) والدار البيضاء ليصل إلى العالمية فكتبت عنه كثير من الصحف الغربية.

قيل عنه[عدل]

ألبوماته[عدل]

  • الفوندو (وهو الإسم الذي كان يطلق على والده)
  • تاغيت (هو إسم بلده الأصلي)
  • زهرة (إصدار 2001)

المصادر والمراجع[عدل]


Massinissa 01.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية جزائرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.