عبد الأحد خان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السيد عبد الأحد خان
امير بخارى
صورة معبرة عن الموضوع عبد الأحد خان
الحاكم اللاحق محمد عالم خان
الأب مظفر الدين بهادر خان
تاريخ الولادة 1859
مكان الولادة بخارى
تاريخ الوفاة 1910 في يوم 10 ديسمبر
الديانة الإسلام ، السنة

عبد الأحد خان (26 مارس 1859 - 3 يناير 1911) كان الأمير السابع عشر من سلالة منغيط ذات الاصول المنغولية التي ينتهي نسبها لجنكيز خان، والتي تولت حكم إمارة بخارى في آسيا الوسطى.وقيل انه تولى الحكم وهو يبلغ 26 عاما،بعد وفاة والده،الأمير مظفر الدين بهادر خان، في 12 نوفمبر 1885.تزوج وكان له ابن واحد فقط هو ،محمد عالم خان، الذي خلفه بعد وفاته. وقد تلقى عبد الأحد تعليمه في المدرسة العسكرية الروسية، وحصل على رتبة القائد العام في الجيش الروسي.

توليه[عدل]

عندما تولى عبد الأحد خان الإمارة في بخارى ألغيت عقوبات التعذيب القاسية للسجناء وتقنين عقوبات الإعدام.وشهد وقته نشاطا اقتصاديا في بدأ الإنتاج التجاري بإمارة بخارى للمعادن: النحاس والحديد والذهب، وجذب رؤوس الأموال والعمال الأجانب. بالاضافة لرواج بخارى في انتاج الفراء الثمين والصوف.

ووفقا لبعض الحسابات الشخصية للأمير فأنه يوجد بخزينة الدولة الروسية كمية ضخمة مايقارب 27 مليون روبل الذهب وإن كان لا يزال حوالي 7 مليون نسمة في المصارف التجارية الخاصة في روسيا. صرف المكافآت والجوائز وأسس و سام التاج من ولاية بخارى . أعطى الكثير من الاهتمام للقوات المسلحة للدولة., في 1895 أعاد تنظيم جيش بخارى. وكان الأمير عبد الأحد عضوا فخريا في الجمعية الخيرية في تركستان. وكان له مكانة خاصة في رعاية شؤون الإسلام.لذلك لانه أرسل وقف لصالح المقدسات في مكة المكرمة والمدينة المنورةوقد تبرع أمير عبد الأحد بعدة الاف من روبل الذهب لبناء خط سكة حديد الحجاز.

وقد قام بدور استثنائي في بناء المسجد الشهير في سانت بطرسبرغ - أكبر مسجد في أوروبا في ذلك الوقت.بالإضافة إلى ذلك، دعم الأمير عبد الأحدالتجار البخاريين.

Эмир Бухарский 2.PNG

وقد كان عبد الأحد خان مولعا بالشعر.ولم يكن فقط معجبا بالادب ولكنه كان يكتب "ديوان" (قصائد).تحت اسما مستعار "Odzhiz"

وقد منح لقب "صاحب السمو" له من قبل الإمبراطور نيكولاس الثاني. وقد كان أيضا عضوا فخريا لنادي القرم والقوقاز الجبلية

توفي في ليلة 26-27 نوفمبر (09-10 ديسمبر)، 1910،و خلافا لغيره من أمراء بخارى دفن في Kermine. وخلفه ابنه السيد محمد عالم خان.