عبد الحكيم عابدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عبد الحكيم عابدين (1914، مطرطارس، الفيوم - 1976م) شاعر وسياسي إسلامي مصري، شغل منصب الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومستشار رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.

حياته[عدل]

درس في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وحصل على إجازة اللغة العربية وآدابها (الليسانس) عام 1937م كما حصل علي إجازة الحقوق عام 1954.

عمل بإدارة جامعة القاهرة بعد تخرجه عام 1934، (أمينا لمكتبة الجامعة). اختاره الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين ليكون مستشارا للهيئة العربية العليا في بيروت تحت رياسته. عمل مستشاراً لـرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.

علاقته بالإخوان[عدل]

تعرف علي جماعة الإخوان المسلمين وهو طالب وقد قام برحلات دعوية متعددة إلى سوريا ولبنان والسعودية والأردن وفلسطين والعراق واليمن.

كان عضواً بمكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين حيث شغل منصب الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين حتي قرار الحل في 1948.

اعتقل مع الإخوان في عهد الملك فاروق حين حُلت الجماعة في 8 ديسمبر 1948 وخرج من السجن بعد أن ألغت حكومة حزب الوفد الأحكام العرفية سنة 1950، وسقط قرار الحل.

نجا من الاعتقالات الواسعة التي شهدتها الجماعة بعد حادثة المنشية عام 1954 حيث خرج من مصر للحج قبل الحادث وبقى عبد الحكيم عابدين يتنقل من بلد عربى إلى آخر.

عاد إلي مصر في عام 1975 وعمل مع المرشد الثالث عمر التلمساني وتوفي في 1976.

مؤلفاته[عدل]

صدر لعبد الحكيم عابدين ديوانه الوحيد "البواكير" الذي جمع أغلب شعره، وقد قدمه لقرائه في 8 من ذي الحجة سنة 1355هـ / 9 من فبراير سنة 1937م. وقد أهداه إلى حسن البنا ويعد عبد الحكيم عابدين أشهر شعراء الإخوان، وأكثرهم تمكنا من لغته، تدور قصائد ديوان البواكير الذي نظمه عابدين على عدة محاور رئيسية هي :

  • تحت الراية الإسلامية.
  • بين يدى الوطن.
  • في الحرم الجامعى.
  • حديث الوجدان (غزل عفيف).
  • في الميادين المختلفة.

مصادر[عدل]

Egypt politic personality icon.png هذه بذرة مقالة عن سياسي من مصر تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.